الرئيسية > الشبكات الاجتماعية > 11 نصيحة لإدارة حسابات الشركات الصغيرة على تويتر

11 نصيحة لإدارة حسابات الشركات الصغيرة على تويتر

على مدى السنوات القليلة الماضية، أصبحت تويتر واحدة من منصات الشبكات الاجتماعية الأكثر تفضيلا للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، منذ إنشائها في عام 2006، منصة الـ 140 حرف نمت لتضم أكثر من 200 مليون عضو ناشط، وبعضهم أتخذها منزلا لحبه للتغريد.

تطور التعامل مع تويتر ليصح ممثلا لبعض الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تهدف للدعاية وعقد علاقات جيدة مع العملاء على شبكات التواصل، ولكن للأسف لا يجيد الكثير أساسيات التعامل للحصول على النتائج المرجوة لنجاح شركته، نقدم إليكم 10 نصائح للحصول على نتائج أفضل لشركاتكم الصغيرة:

1- حدد هدفك بوضوح: كأي نشاط تجاري أو إعلاني لابد من توفر هدف واضح لديك تسعى لتحقيقه، الأمر يبدو بسيطاً ولكن مع وجودك على تويتر وإمتلاكك  140 حرف فقط للكتابة، عليك أن تنتبه جيداً لكل تغريدة تكتبها، ولا تستخدم تويتر لمجرد إستخدام الجميع له.

2- إنشأ حساباً رائعاً: حسابك هو مرآة عملك على تويتر، إحرص على كتابة معلومات صحيحة ودقيقة تصف طبيعة عملك جيداً، هناك 5 عناصر رئيسية لحسابك على تويتر :

  1. الصورة الرئيسية: لا تترك مكانها فارغا أبدا إحرص على وضع صورة مناسبة فيها، سواء كانت رمز لشركتك أو صورة شخصية لك كمالك للشركة ويفضل أن تكون صورة تظهر وجهك.
  2. صورة الخلفية: إستخدم صورة مناسبة للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك.
  3. وصف الملف الشخصي: لا تحاول اللعب بالكلمات كثيراً، إستخدم كلمات بسيطة لوصف شركتك  وإحرص على أن تكون ذات صلة مع الكلمات الأكثر شيوعاً في سوق العمل الخاص بك.
  4. الموقع: لا تحاول كتابة كلمات مضحكة مثل ( أرض الله واسعة – المجرة – … )، إستخدم الموقع الجغرافي الصحيح لمكان عملك لكسب إحترام العملاء.
  5. صورة الغلاف: مثل صورة الخلفية، عليك إستخدام صورة عالية الجودة ترمز لشركتك.

3- قم بمتابعة الأشخاص أصحاب الإهتمام: تويتر هو مكان للتواصل مع الأشخاص أصحاب الإهتمام بأعمال مشتركة، قم بمتابعة أكثر العملاء حماساً، ودع الباقي عليهم في نشر تغريداتك لباقي متابعيهم، وبالمثل، اتبع الناس الأكثر تأثيرا في مجال عملك والبدء في إشراكهم كمالك للأعمال التجارية الصغيرة، ستحتاج للذهاب للناس في البداية، يمكنك أيضا البدء في دراسة متابعين منافسينك والبحث عن الشخص المشترك معك في دائرة الإهتمام ومتابعته، ولكن لا تجعل أكبر إهتمامك هو متابعة الآلاف بدون جدوى من ذلك.

4- المحتوى هو الملك: لا تقلل أبداً من أهمية 140 حرفاً للكتابة، ما تنشره هو ما يجذب المتابعين لك ولخدماتك، يمكنك أن تدرس أسلوب تغريدات منافسيك أيضاً للحصول على نتائج أفضل ولكن إحذر النقل الحرفيّ له، حدد المشاكل التي يواجها متابعينك وغرّد عن الحلول المناسبة لها، كن سخياً في إعادة تغريد ما يتم مشاركته من محتوى مفيد من مستخدمين آخرين في نفس المجال الخاص بك، وأخيراً حاول فهم إحتياجات متابعينك وردود أفعالهم على تعاملات شركتك ومنتجاتها وخدماتها.

5- كرر تغريداتك في أوقات مختلفة: متابعينك لا يتواجدون جميعاً في نفس الوقت على الإنترنت، إحرص على إعادة جدولة تغريداتك في أوقات مختلفة من اليوم، ويمكنك أن تصنع جدول مواعيد للتغريدات وفقا للتوقيتات المختلفة للمتابعين.

6- احصل على إعادة تغريدات سريعاً للبدء: حسناً إعادة نشر تغريداتك من قبل المستخدمين ليس أمرا بيدك بكل تأكيد، ولكن يمكنك أن تحصل على المساعدة من خلال موقع مثل JustRetweet.com حيث يقوم بإعادة نشر تغريداتك بطريقة منتظمة لإيصالها لأكبر عدد ممكن من المتابعين، ولكن لا تعتمد بصورة كلية على فكرة إعادة التغريد فقط، فالمحتوى الرئيسي الذي تكتبه هو ما يهم المتابعين بصفة أساسية.

7- أضف لمسة شخصية إلى تغريداتك: لا تبدأ في الكتابة والتفاعل مع المستخدمين والمتابعين كالروبوت، أضف لمحة شخصية في أسلوب الكتابة الذي تستخدمه، كُن صاحب تغريدات ذات بصمة مميزة لمشروعك، لا مشكلة من الكتابة بطريقة ساخرة من حين لآخر ولكن بطريقة مقبولة، ولا تنس أبدا الرد على رسائل المتابعين بدون إهمال أو تأخير.

8- إبق متابعاً جيداً للإتجاه العام لتويتر: أنت لا ترغب في أن تكون مهووس بالتغريد على أحدث الوسوم ( hashtag )، للبقاء متابعاَ للإتجاهات العامة لمستخدمين تويتر كل فترة، ولكن عليك ملاحظة أكثر الوسوم إستخداماً  في محيط متابعينك والتي تتناسب مع مجال عملك مثال (#مصر – #smartphones –  #books .. )، وبالتأكيد تستطيع تطويعها بذكاء في تغريداتك، ولكن عليك الحذر من الإستخدام المبالغ فيه من الوسوم في التغريدة الواحدة، فهو كفيل بإظهارك بصورة غير إحترافية.

9- إشترك في خدمة الرسائل القصيرة SMS من تويتر:  واحدة من أفضل الخدمات التي تتيح لك التواصل مع عملائك حتى في حال عدم وجودك على الإنترنت أو تسجيل دخولك على تويتر، يمكنك البدء بتفعيل الخدمة من خلال إعدادات تويتر.

10- راقب اداءك: بغض النظر عن أي أدوات تسويقية تستخدمها على حسابك، أنت تحتاج في النهاية لمتابعة اداءك ومعرفة إن كانت خطتك التسويقية تحقق النتائج المرجوة أم لا، طريقة سهلة لمساعدتك في هذا الأمر الإشتراك في خدمة unfollowers.me حيث تستطيع معرفة عدد الأشخاص الذين قاموا بإلغاء متابعتهم لك، يمكنك أيضا البحث عن اسم شركتك لمراقبة ردود الأفعال تجاه خدماتك من المتابعين.

11 – حافظ على ثبات أداءك: لا شيء يبعد المتابعين أو يشوه صورة شركتك أكثر من وجود حساب غير متفاعل، كما يُقال ( قليل دائم خير من كثير منقطع ) لا جدوى من وجود العديد من التغريدات في وقت واحد من اليوم ثم أسبوع غياب عن المتابعين، عليك الإلتزام بخطتك التسويقية والإلتزام بأداء ثابت على حسابك على تويتر.

المصدر

المزيد عن: