تغطية شاملة لمؤتمر Startup weekend 6 October City

تغطية شاملة لمؤتمر Startup weekend 6 October City

 أسرة جديدة تنضم لعائلة  Startup weekend Egypt لكن هذه المرة ليست في إحدي محافظات مصر  بل في مدينة السادس من أكتوبر لتعلن أن هذه المدينة بما تحتويه من جامعات كبري ومناطق صناعية و سكنية هي  مجتمع بأكمله، انطلق فيه Startup weekend 6 October City ليظهر مبدعيه.

انطلق مؤتمر  Startup weekend 6 October City من مساحة العمل المشتركة قفير، وبدأت الفاعلية بكلمة لأنس عماد أحد مؤسسي قفير تعريفاً بالحدث وفكرة إستغلال أجازة نهاية الأسبوع في اطلاق فكرة خاصة بك  وتحدث عن الجوائز المقدمة للفائزين من الرعاة  وإمكانية الترشح للفوز بجوائز عالمية مثل جائزة 20 ألف دولار من جوجل وزيارة مقره الرئيسي، وأكمل معتز عليوة أحد المؤسسين الحديث بشرح آلية إختيار الأفكار، ثم بدأ عرض الأفكار المشاركة  وهي:

فكرة Game Pad: الكثير منا يذهب إلي الألعاب للهروب من ضغط العمل وللحصول على قليلا من الترفيه، فكانت هذه الفكرة  كتطبيق علي المحمول يجعله كذراع للألعاب بدلا من ذراع الألعاب التقليدي، ويوفر عليى المستتخدم أو اللاعب حمل ذراع الألعاب، فطالما وجد الهاتف معك فسيكون ذراع الألعاب متاح معك في أي مكان ،قد تنال هذه الفكرة إستحسان البعض بتوفير وسيلة الترفيه معه في كل مكان ، وقد لا تناسب البعض الآخر  لأن بذلك قد يعرض الهاتف لإستهلاك  إضافي مما يقلل من عمره.

فكرة “سكان 6 اكتوبر “: جاءت هذه الفكرة لتكون وصلة بين سكان المدينة والجهاز التنفيذي للمدينة بحيث يستطيعوا عرض مشاكلهم وأفكارهم، وقد عمل محمود نعيم “مقدم الفكرة ” مع الجهاز التنفيذي لمدينة 6 أكتوبر لكي يستطيع تنفيذ الفكرة علي أكمل وجه، بتميز هذه الفكرة تكون دعوة قوية للتعميم علي مدن القاهرة، حتي نقلل من المشاكل وهو ما يساهم في تحقيق ازدهار للبلد .

فكرة QShirt: نحتار في اختيار أفضل التيشيرتات بأفضل التصاميم، فما رأيك في تيشيرت لماركة معينة أو شركة بسعر مخفض أو مجاني نظير الإعلان المطبوع لهذه الشركة؟.

فكرة مطبات السفر: تثير المطبات ضيق الكثيرين منا لم تسببه من أضرار في السيارة، وفكرة مطبات السفر تحاول حل المشكلة بتوفير تطبيق يتيح معرفة أماكن المطبات علي الطرق المختلفة.

فكرة Viral: تجربة جديدة للعب الجماعي من خلال تطبيق يربط بين الهاتف الذكي والتلفاز الذكي.

وفي ختام اليوم الأول تم التصويت على الأفكار و حصلت فكرة Game Pad علي ثماني أصوات وفكرة QShirt علي سبع أصوات بينما حصل كلا من “سكان 6 أكتوبر”  وفكرة “مطبات السفر “علي خمس أصوات وحصلت  فكرة Viral علي أربعة أصوات .

وفي اليوم الثاني لمؤتمر Startup weekend 6 October City  قدم فريق من المدربين المساعدة لأصحاب الأفكار وتحدثت ياسمين محمد -مديرة مشروعات -عن كيفية التعرف علي المشكلة و التأكد منها  والحل المناسب  وكيف يقوموا بإدارة المشروعات بشكل كامل، وأضاف مصطفي فرحات – مؤسس شركة “نفهم ” أن أغلب المشاريع تنتقل لمرحلة الفكرة والإضافات عليها دون التأكد من أهمية الفكرة أو وجود مشكلة حقيقية مما يؤدي لوجود التطبيقات بدون أي مستخدمين وتحدث عن كيفية تخطي هذه العقبة وأكدت نهى محمود – مديرة المشروعات بشركة Juice labs انه إذا لم تستطع إثبات جدوي الفكرة في 48 ساعة لا تبدأ بتنفيذها! المشاكل الحقيقية ستثبت وجودها، يمكنك إثبات جدوي فكرتك عن طريق إجراء إستقصاء سريع مع الفئات المستهدفة وبعدها تقوم بإثبات جدوي فكرة من أفكار الحاضرينبشكل إستقصائي سريع، بينما تحدث عبدالرحمن مجدي – مؤسس إيجي برنور عن Business Model Canvas  وكيفية تطبيقها علي المشروع، وبعدها بدأ أصحاب الأفكار المشاركة بملأ Business Model Canvas الخاص بهم.

 إذا لم تستطع إثبات جدوي الفكرة في 48 ساعة لا تبدأ بتنفيذها! _ نهى محمود – مديرة المشروعات بشركة Juice labs

وفي نهاية اليوم الثالث أنهت الفرق عروضهم التقديمية وتم تدريبهم علي كيفية عرض المشاريع وعقب عرض الأفكار علي لجنة التحكيم  أعلنت النتيجة بفوز هذه المشروعات:

  1. المركز الأول: سكان (6 اكتوبر)  والجائزة هي كارت ومضة والمشاركة في برنامج تيك لتسريع الأعمال.
  2. المركز الثاني: QShirt والجائزة هي كارت ومضة وبلاك بيري بلاي بوك مقدمة من Mobipreneur.
  3. المركز الثالث: Viral والجائزة كارت ومضة.

وتخليداً لذكري المهندس عمرو عبد الرحمن  وقف الحاضرون دقيقة حداداً علي روحه الطيبة ،وتم تقديم جائزة بأسمه  كانت من نصيب فريق QShirt، كما حصل الفريق ذاته علي جائزة الإبتكار المجتمعي المقدمة من مؤسسة مصر الخير وقدرها خمسة آلاف جنيها .

https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/q71/s720x720/1471218_615819655140798_806408287_n.jpg

وبهذا تكون انضمت ثلاث شركات ناشئة جديدة لعائلة ريادة الأعمال في مصر بل أكثر من ثلاث فليس  الفوز في المسابقة شرط تحقيق النجاح .

https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/1468662_527652733996674_182176221_n.jpg