7 تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة

7 تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة

- ‎فيالتطبيقات, مقالات, مميزة
@آية عاشور

لم تعد البرمجة علم مقتصر على فئة معينة من الدارسين أو العاملين بمجال التقنية، أصبحت تتدخل في أغب مجالات حياتنا، ولم يعد من المقبول التعامل معها كتخصص إختياري في المراحل المتقدمة من الدراسة، يتجه العالم الآن لتشجيع الأطفال على تعلم البرمجة وإدراجها كمادة أساسية قادرة على تنمية ذكائهم وقدرتهم على حل المشكلات.

إن كانت هناك محاولات لإدراج البرمجة في برامج التعليم الأجنبية للأطفال، فالوضع في مصر والدول العربية للأسف بعيد كل البعد عن هذا الأمر، لذلك الإعتماد على تعليم البرمجة للأطفال ذاتي أو من خلال إنشاء مؤسسات خاصة قادرة على تحقيق هذا الأمر، للمهتمين بهذه الفكرة نقدم لكم 7 تطبيقات خاصة بالبرمجة للأطفال وصغار السن.

1- GameStar Mechanic: البداية مع هذا التطبيق المتاح على الإنترنت في مقابل 2 دولار لكل طالب، يتيح التطبيق دراسة كيفية بناء لعبة فيديو للأطفال من سن 7 وحتى 14.

2- Scratch: صممه طلبة معهد ماساتشوستش عام 2003، للأطفال من سن 8 – 16 سنوات، المميز فيه هو إستخدامه للرسوم لتعلم البرمجة بطريقة مميزة، حيث تتعلم كيفية تحريكها وإنشاء المتغيرات وإضافة الأصوات وغيرك ذلك من المهارات المختلفة.

3- Tynker: على الرغم من حداثته ولكنه يعتبر من أفضل التطبيقات التي تم إطلاقها في هذا الشأن، واجته تشبه Scratch ولكن بينما يتميز Scratch بتعليم تصميم البرامج، يتميز Tynker بتعليم البرمجة، يمكن للطلبة إستخدامه بدون تلقي مساعدة من أحد لسهولة شرحه للدروس.

4- Move the Turtle: متاح لأنظمة iOS في مقابل 2.99 $، عدة مستويات تتنقل بينها مع الشخصية الأساسية السلحفاة أثناء تعلمك كيفية تحريكها للوصول للنجوم، رسوم الخطوط، تركيب صوت، وغيرهم.

5- Hopscotch: يشبه Scratch و Tynker ومتاح لأجهزة iPad مجانا، االتحيكم في الشخصيات ليس متاحا بشكل واسع مثلهما، ولكنه في العموم جيد لبدء دراسة البرمجة بدون سابق خبرة فيها.

6- Daisy the Dinosoaur: متاح مجانا لأجهزة iPad، من صناع Hopscotch جاء Daisy ولطن للأطفال الأصغر سنا، وبطريقة شرح مبسطة أكثر.
7- Cargo – Bot: لعبة أخرى لتعلم البرمجة متاحة على أجهزة iPad مجانا، في كل مستوى على الطالب أن ينقل الصناديق الملونة لليمين، لليسار، يرفعها، أو يسقطها، اللعبة مصممة لطلاب المرحلة الإبتدائية.
المصدر