[مراجعة شاملة بالصور] نظام تشغيل فايرفوكس للهواتف المحمولة

- ‎في الهواتف الذكية, انظمة تشغيل, مميزة
@محمد سيد

استعرضنا لكم نظام تشغيل فَيَرفُكس للهواتف المحمولة مع أحمد نفزاوي أحد ممثلي موزيلا وستتعرفون من خلال الإجابات القادمة والصور من داخل النظام على كل ما تريدون معرفته عنه.

ماهو نظام تشغيل فايرفوكس للهواتف المحمولة Firefox OS؟

سيميل إلى ذهن أغلبنا أثناء سماع هذا الإسم كلمة فايرفوكس Firefox وهو متصفح الويب الذي تعمل على تطويره موزيلا Mozilla، ثم سيلاحظ العديد كلمة OS وهي في لغة الحوسبة “نظام تشغيل” إذن فتركيبة الاسم تعني نظام تشغيل فايرفوكس Firefox، نعم هذا هو الأسم لكن قبل أن نتطرق الى التفاصيل دعونا نأخذ فكرة مبسطة عن مؤسسة موزيلا Mozilla، “موزيلا” منظمة هي غير ربحية تتخصص في البرمجيات الحرة, المفتوحة المصدر والمجانية وتهتم موزيلا في الغالب بتكنلوجيات الويب ومن هنا تأتي رؤيتها الخاصة حول الإنترنت، ألا وهي مكان يستطيع فيه كل شخص الحصول على المعلومة من خلاله، مكان يتيح للجميع الإكتشاف والتعرف على الجديد مع محافظته على الإنفتاح والحرية والشفافية، مكان حيث يكون المستخدم هو المسيطر والمتحكم في معلوماته الشخصية ومكان يفتح لكل شخص مجال للأفكار الخلاقة والإبداع وتلقي المعلومة بدون رقابة أو حدود ضيقة، وتقوم مجتمعاتنا في العالم العربي أيضا بترجمة  متصفح فايرفوكس ونظام تشغيل فايرفوكس ومواقع موزيلا إلى العربية, لذا متى استخدمت فايرفوكس باللغة العربية كن على يقين أن تلك الواجهة كانت نتيجة مجهود مجتمعات عربية مثلك أنت, ليس مجموعة حواسيب أو مخلوقات فضائية.

مقدمة

نظام تشغيل فايرفوكس Firefox OS كما أشرت سابقا فهو نظام تشغيل تقوم موزيلا ببنائه وتطويره رفقة آلاف وآلاف المتطوعين من جميع أنحاء العالم، لكن بداية سأحاول الإجابة على بعض الأسئلة التي تتوارد لأذهان العديد عند قراءة هذه الأسطر.

»ماهي المنصات التي يستهدفها نظام تشغيل فايرفوكس Firefox OS؟  (بالأساس) الهواتف الجوالة، بالأحرى الهواتف الذكية.

»ما هو الجديد في نظام تشغيل آخر؟ أليس هناك ما يكفي من الأنظمة للهواتف؟
»القسم الأول من هذا السؤال (ماهو الجديد في نظام تشغيل آخر ؟).

  1. نظام تشغيل فايرفوكس للهواتف المحمولة Firefox OS هو نظام تشغيل جديد يقوم بالسهر عليه فريق B2G : Boot2Gecko الخاص بمؤسسة موزيلا Mozilla والنظام قائم في الأساس  على نواة لينكس  ويشتغل بمحرّك الرسومات Gecko، والنظام قائم على تقنيات الويب حيث لا يسمح لك بتشغيل التطبيقات المصممة على أسس الويب فقط بل برمجة النظام كذلك بهذه التقنيات.
  2. يعتبر نظام تشغيل فايرفوكس Firefox OS نقلة نوعية في عالم أنظمة الهواتف الذكية حيث أنه مبني كليا بتقنية HTML5 مما يعطيه مرونة في التطوير وأقصد هنا أن تطوير تطبيقات Firefox OS وتصميم النظام نفسه لن يكون له حدود، أعتقد أن حده الوحيد هو خيال المصمّم أو المبرمج.
  3. سهولة تصميم وتطوير  التطبيقات على مستوى الخوارزميات إذ يكفي أن تكون على علم بلغة HTML حتى تطور أول تطبيق له.
  4. لن تحتاج إلى أدوات كبيرة الحجم لتطوير التطبيقات (خذ على سبيل المثال أندرويد، حتى تتمكن من تصميم تطبيق تحتاج إلى محاكي وبرامج يتجاوز حجمها 800 ميجا أما نظام تشغيل فايرفوكس Firefox OS فكل ما تحتاج إليه هو فتح محرر النصوص والبدأ مباشرة ثم تجربة تطبيقك على متصفح فايرفوكس مباشرة، بالإضافة إلى أن نظام التشغيل مفتوح المصدر (تقوم جوجل بنشر مصدر اأندرويد بعد الإنتهاء منه، أي أن المتطوعين لا يستطيعون المساهمة في مرحلة التطوير، أما نظام تشغيل فايرفوكس Firefox OS فهو مفتوح المصدر للجميع منذ يومه الأول.
  5. تقنيات الويب هي أسهل ما يمكن لشخص أن يتعلمه وإذا كان لديك القدرة على التعامل معها، يمكنك أن تمضي عطلة نهاية الأسبوع في تطوير تطبيق متوافق مع Firefox OS.

»ثم القسم الثاني من السؤال (أليس هناك ما يكفي من أنظمة تشغيل الهواتف؟): موزيلا لا تسعى الآن من خلال نظام تشغيل فايرفوكس Firefox OS إلى المنافسة في سوق أنظمة التشغيل الموجهة للهواتف الذكية ولكن الهدف الأول هو جعل منصة الهاتف مفتوحة أكثر فالمنافسة الشديدة الآن والتي يتربع على عرشها أندرويد تشكل عائقاً للعديد من المطورين حيث يتطلب إيصال تطبيقات ذات كفاءة عالية للمستخدم معرفة عميقة جداً بلغات البرمجة كما يتطلب جعل تلك التطبيقات متوافقة مع الأحجام المختلفة لشاشات هواتف أندرويد جهدا أكبر، مع نظام تشغيل فايرفوكس Firefox OS يختفي هذا العائق ذلك أن برمجة الويب لا تتطلب جهدا كبيرا أخذا بعين الإعتبار سلاسة ومرونة Javascript و CSS.

الهدف الثاني والمهم جداً الذي تسعى له Mozilla من خلال تطوير هذا النظام هو تخفيض  الأسعار الخيالية للهواتف الذكية فهاتف متكامل يعمل على نظام تشغيل فايرفوكس Firefox OS لن تتجاوز كلفة الحصول عليه 150 دولار أمريكي ويمكن لهذا الهاتف أن يحصل على آخر تحديثات النظام في حين أن هواتف أندرويد منخفضة السعر لا تحصل غالبا على دعم رسمي للنسخ الجديدة من أندرويد مما يدفع المستخدم إلى شراء هواتف جديدة على الدوام.

تقنية

»بالحديث عن الناحية البرمجية: لنظام التشغيل هذا 3 وحدات أساسية يمكن لنا تسميتها طبقات لأن لها ترتيب تفاضلي، هذه الوحدات هي Gonk، Gecko وGaia، أما Gonk فهي الطبقة السفلى في النظام وهو نواة لينكس أو ما يعرف بالكرنل بالإضافة الى بعض المكملات من مكتبات لينكس مثل libusb, BlueZ وغيرها، المختصر المفيد هو أن Gonk يتمثل في نسخة لينكس اساسية وبسيطة جدا وضيفتها الوحيدة هي ربط Gecko بالجهاز حتى تصبح له القدرة على الوصول الى مصادر الأساسية، أما Gecko فهو محرك التصميم الذي يعمل على تحويل اكواد الويب إلى تنسيقات وصفحات مفهومة ويمكن قراءتها وعرضها على شاشة المستخدم، جميع المتصفحات تحتوي محرك خاص بها ومحرك مصفح Firefox يعرف بـ Gecko وهو متوفر على منصة لينكس وماك و وندووز وحتى أندرويد.. وبما ان النظام قائم على نواة لينكس فمن السهل ربطه بـالمحرك، الجديد في نظام تشغيل فايرفوكس هو أن المحرك متصل مباشرة بنواة لينكس مما يعطيه قدرات ليست فيه على منصات أخرى كويندوز وغيره، على سبيل المثال محرك Gecko يستطيع الوصول إلى أجهزة الإتصال في الهاتف في حين لا يستطيع على أندرويد، وهنا يأتي دور  Gaia وهي الطبقة العليا أو واجهة المستخدم التي تتحكم بكل ما يظهر على الشاشة حيث تعرض كل النوافذ والأيقونات والتطبيقات، وGaia مبنية كلياً على تقنيات HTML, JavaScript والـ CSS ومن هنا يمكنه الإتصال بمحرك Gecko الذي يدوره متصل بالنواة وهكذا فإن سكريبت صغير بلغة الـ JavaScript يكون مسؤول عن الإتصال أو الشبكة أو إنشاء اتصال بالإنترنت ومن سكريبتات JavaScript التي تكون Gaia مجمّعة يصبح لدينا API وفي حالتنا اسمها Open Web APIs نستطيع من خلالها بناء تطبيقات عالية الجودة ليس هناك حدود لإمكانياها.

إستعراض لنظام تشغيل فايرفوكس للهواتف المحولة وتطبيقاته

في هذه المراجعة سأتحدث عن النسخة 1.3 من النظام مع العلم أن النسخة 1.4 والتي بدأ العمل عليها منذ أيام قليلة سوف تشمل تغييرات عميقة.

إعداد الهاتف للمرة الأولى First Time Use

وهو الواجهة التي تستقبلك عند تشغيل الهاتف لأول مرة من خلالها تقوم بضبط أهم الخيارات بالنظام الإتصال بشبكة Wifi, إختيار البلد ونظام التوقيت والتاريخ, إستيراد جهات الإتصال إلخ.

إعداد الهاتف للمرة الأولى First Time Use- نظام تشغيل فايرفوكس

تطبيق الموسيقى Music

تطبيق الموسيقى الذي يتيح للمستخدم تشغيل الملفات الصوتية على الهاتف

الإعدادات في نظام تشغيل فايرفوكس

ميزة Cost Control في نظام تشغيل فايرفوكس للهواتف المحمولة

يساعد Cost Control على متابعة إستهلاك الفرد للبيانات

Gallery

مستعرض الصور في نظام تشغيل فايرفوكس والذي يتيح تعديل الصور

 متجر التطبيقات Marketplace الخاص بنظام تشغيل فايرفوكس

Dialler تطبيق إجراء المكالمات

المتصفح

الساعة 

الشاشة الرئيسية في نظام تشغيل فايرفوكس للهواتف المحمولة

نظام تشغيل فايرفوكس للهواتف المحمولة موجه  للدول النامية كالشرق الأوسط, شمال أفريقيا, أمريكا اللاتينية ومن المتوقع أن تعلن موزيلا عن بعض المفاجآت الجديدة حول نظام التغشيل خلال المؤتمر العالمي للجوال (Mobile World Congress) في فبراير القادم كما كان الحال في كل من 2012 و2013.


2 Comments

  1. ازاى نقدر نبدأ نستخدم النظام دا على تليفونتنا
    هل موجود فى مكان ما نقدر ننزله ونقوم بتسطيبه على تليفونتنا ولا دا لسه بدرى ؟
    شكرآآ

    1. تم إطلاق عدة هواتف تعمل بنظام تسغيل فايرفوكس، يمكنك شراء أي من هذه الهواتف عند توفره للشراء في منطقة الشرق الاوسط

‎التليقات مغلقة‫.‬