ما هي مهام الرئيس التنفيذي للعمليات COO؟

ما هي مهام الرئيس التنفيذي للعمليات COO؟

- ‎فيمقالات
@آية عاشور

هل عشت من قبل هذا الموقف؟ تجلس لتصفح موقع وظائف، تقرأ الكثير من المصطلحات والإختصارات لمسميات وظيفية لا تفهم ما معناها بالتحديد، الوصف غير كافي، ربما المشكلة في الشرح بالإنجليزية أيضاً، ما معنى كل هذه الإختصارات؟. حسنا صدى التقنية تسعد بتقديم سلسلة مقالات جديدة عن الوظائف، شرح مهامها، وتوضيح معنى الإختصارات الخاصة بها، وأهم من عملوا بها، البداية اليوم مع وظيفة الرئيس التنفيذي للعمليات COO، كبير مسؤلي التشغيل، أو ضابط العمليات الرئيسية، والذي يشتهر بالإختصار COO) Chief Operating Officer).

ما هي مهام الرئيس التنفيذي للعمليات COO؟

تعريف سريع: الرئيس التنفيذي للعمليات COO هو واحد من أهم القيادات التنفيذية  في الإدارات العليا للشركات، يتركز إهتمامه ومسؤليته على إدارة أنشطة الشركة، إدارة عمليات التشغيل، وتقديم تقرير لمجلس الإدارة والمدراء التنفيذيين، وهو الشخص المسؤل عن تصميم، تطوير، تحسين، وتشغيل النظام من أجل تسليم منتجات أو خدمات الشركة، من خلال إدارة التشغيل، التأكد من جودة سير العملية التجارية من حيث الكفاءة والفعالية والإدارة السليمة للموارد، تحديد مدى الطلب على الخدمات، ومراقبة توزيع السلع والخدمات على العملاء، هي أحد مهامه أيضاً. دور الرئيس التنفيذي للعمليات COO في نقاط:

  1. تنظيم الموارد المحدودة لإستخدامات أكثر إنتاجية بهدف تحقيق أقصى إستفادة لأصحاب المصلحة في الشركة.
  2. تطوير إستراتيجية الشركة وتوضيحها للموظفين والعمال، وتحديد المكافآت والتدريبات اللازمة لهم.
  3. وضع خطة لتنظيم إحتياجات الموظفين والعمال من أجل سير العملية الإنتاجية.
  4. التخطيط عن طريق تحديد أولويات العملاء، الموظفين، والمتطلبات التنظيمية.
  5. مراقبة الموظفين، مستويات المعرفة، المهارات، التوقعات، والدافع لتحقيق المتطلبات التنظيمية.
  6. قياس لمدى فعالية النظام ومسؤل عن إعادة النظر فيه وتحديد مدى كفاءته.

ومن أبرز من أحتلوا منصب الرئيس التنفيذي للعمليات COO، شيريل ساندبرج (فيسبوك)، جون ليهي (إيرباص)، وبوب هيربولد (مايكروسوفت).