الرئيسية > مقالات > CEO .. اللقب الذي يطمح إليه إلجميع

CEO .. اللقب الذي يطمح إليه إلجميع

من منكم لم يحلم يوماً بالحصول على هذا اللقب؟ CEO، حسنًا قبل أن تحلم به عليك بمعرفة كافة التفاصيل عنه، اليوم في مقال جديد يتناول شرح منصب شهير سنتعرف على مهام هذا المنصب، CEO أو الرئيس التنفيذي، CEO هو أعلى سلطة في الإدارة العليا لأي مؤسسة أو شركة، المسؤل الأول والأخير عن إدارة الشركة أمام مجلس الإدارة.

من الممكن أن يحصل على صاحب المنصب أيضا على مسمى آخر وهو Managing Director أو ما يتم كتابته إختصاراً MD، ويتم تعيينه من قبل مجل الإدارة أو السلطة المسؤلة في المؤسسة و الشركة على حسب الهيكل القانوني لها، دوره يشمل القيام بالعديد من المهمات منها بالتأكيد تمثيل الشركة أما وسائل الإعلام المختلفة، وفي كافة الأحداث المتعلقة بها على مستوى العالم، فضلًا عن إدارتها وإدارة الموظفين بها، وإتخاذ القرارات رفيعة المستوى والهامة، وكل ما يتعلق بسياسة العمل وإستراتيجية الشركة، بالإضافة إلى حرصه على التشجيع الدائم لموظفيه، ومتابعة وقيادة سير العمليات يوميًا.

في بعض دول الإتحاد الأوروبي هناك هيئتين لكل شركة أو مؤسسة، واحدة تمثل المجلس التنفيذي لمتابعة الأعمال اليومية، وأخرى للرقابة والتحكم في الشركة، وهذه يتم إختيارها من قبل المساهمين أو حاملين الأسهم الخاصة بالشركة، ودائما ما يحتل المنصب في هاتين الهيئتين شخاص مختلفين بصفة مستمرة، للحرص على عدم تضارب المصالح، وعدم تركز السلطة في يد واحدة/ أما في الولايات المتحدة وفي مجال الأعمال عموما، فعادة ما يكون المجلس المنتخب من قبل أصحاب الأسهم، هو ما يقوم بأعمال الرقابة، في حين أن المجلس التنفيذي غالباً ما يعرف بأسم اللجنة التنفيذية، الأمر كما هو واضح يحتوي على العديد من المهام الصعبة، والتي تستدعي الكثير من الإنتباه والتركيز من قبل الشخص المسؤل، بالتالي لابد من من وجود عادات يومية يتبعها أنجح الرؤساء التنفيذيين للحفاظ على أدائهم المتميز، أبرزها:

  1. التخطيط الجيد ليومهم بدون مبالغة، مع الحرص على توفر وقت لأي مفاجأة قد تحدث في اليوم.
  2. تكوين رؤية للمشروع الذي يقوم عليه، إن كنت ستنفق الكثير من الجهد والوقت والمال للعمل على مشروع فعليك بتصور شكل نهائي له، أو مستقبله حتى لا يذهب كل هذا التعب هباء.
  3. القيام بتنظيم المهام، وترتيب أولويات العمل يوميا، والحرص على أدائها مبكرا، ذهنك يكن في أفضل حالاته في الصباح الباكر قبل إزدحام جدول أعمالك بالإتصالات والرسائل والإجتماعات.
  4. العقل السليم في الجسم السليم، عليك بالإنتباه لعاداتك الغذائية للحفاظ على صحتك البدنية والعقلية لضمان أفضل أداء في عملك وفي حياتك عموما.
  5. تدرب كثيرا، والقصد هنا هو التدريب الرياضي، قم بعمل تمارين يومية، وإحرص على حصولك على لحظات إسترخاء، بعيدا عن جو العمل.
  6. النصيحة الأهم على الإطلاق هي العمل بكل جهدك، النجاح لا يأتيك على طبق من ذهب.

بقي أن نذكر لكم أشهر من أحتلوا هذا المنصب وحققوا نجاح كبير فيه، بالنسبة إلي عند ذكر كلمة CEO أو مدير تنفيذي أتذكر دائما ذلك المشهد من فيلم the social network والذي يحكي قصة نجاح موقع التواصل الأشهر فيس بوك، حديث شين باركر لمارك زوكربج (مؤسس فيس بوك  والمدير التنفيذي له) ونصيحته بأن يستمر في العمل حتى يحصل على اللقب لنفسه لقب CEO، مارك الذي فتح باب الحلم للعديد من الشباب لإحتلال المنصب وتحقيق نجاح مبهر فيه، أيضا من أشهر من إحتلوا هذا المنصب ستيف جوبز مؤسس شركة آبل، بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت، ومن النساء ماريسا ماير في شركة ياهو، و أيضا ماريا بارا المديرة التنفيذية لشركة جينرال موتورز.

هل لديكم إستفارات عن أسماء مهن أو مناصب يصعب عليكم فهم تفاصيل ومهام عملها؟ أخبرنا في التعليقات لشرحها في مقالات لاحقة.

5 تعليقات

هاشمي 1 أبريل، 2014 - 1:43 م

أتمنى يكون في مقالة عن سياسة بيل جيتس و ستيف جوبز في ادارة وقيادة موظفينهم

محمد سيد 1 أبريل، 2014 - 1:50 م

سنحاول توفير مقالة عن ذلك في أقرب وقت إن شاء الله

Firas Mohamed 1 أبريل، 2014 - 9:09 م

شكرا جزيلا على هذا المقال الجميل والذي قدما لنا الكثير من المعلومات القيمة التي سوف تساعد الشباب العربي على التطوير من نفسه و السعي نحو النجاح ولمستقبل افضل ، التقنية اليوم في عالمنا العربي اصبحت تتفتح مثل الزهره إذ صح التعبير، فـفي السنوات الاخيرة اصبحنا نهتم كثيرا بالتكنولوجيا عموما وهذا امر في غاية الاهمية خصوصا وان العالم الان اصبح يعتمد على التقنية والتكنولوجا ولا ننسى ان الإنترنت اصبحت جزء لا يتجزء من حياتنا ، فـإذا إستطعنا ان ندخل في هذا العالم ” التكنولوجيا ” فـ سوف يساهم هذا الاخير على تحسين عده مشاكل تواجهنا في عالمنا العربي ومن مختلف الفئات، فنحن نتطلع الى الى تزايد عدد رواد الاعمال الشباب العرب _ اعود بالشكر مرة اخرى على هذا المقال وتمنياتي بالتوفيق والنجاح للجميع .

Mutasem Loubani 5 أبريل، 2014 - 3:04 م

الله يعطيكم العافية على المقال … بس ممكن تعطونا الطريق بالتفصيل من التخرج (كمهندس حاسوب مثلا) الى الوصول الى هذا المنصب.. يعني شو الدراسات العليا و الدورات و طبيعة العمل الي لازم تمر فيه لتوصل ل CEO

آية عاشور 5 أبريل، 2014 - 8:07 م

سنحاول كتابة جزء ثاني من المقال لتوفير المعلومات الكافية

التعليقات مغلقة.