الرئيسية > مقالات > ما هي net neutrality حيادية الإنترنت؟ وكيف تحمي قواعدها مستخدمي الإنترنت؟

ما هي net neutrality حيادية الإنترنت؟ وكيف تحمي قواعدها مستخدمي الإنترنت؟

أقرت لجنة الإتصالات الفيدرالية الأمريكية FCC  يوم الأربعاء الماضي الموافق 26 فبراير 2015 قواعد جديد لتنظيم الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية عرفت باسم قواعد حيادية الإنترنت net neutrality وهي القواعد التي تعتبر نصر لمستخدمي الإنترنت ومنتجي المحتوى في معركتهما مع الشركات المزودة لخدمة الإنترنت، فما هي حيادية الإنترنت net neutrality؟

ما هي حيادية الإنترنت net neutrality؟

اعتمدت لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية قواعد حيادية الإنترنت net neutrality وهي القواعد الصارمة التي ستعامل خدمة الإنترنت نفس معاملة المرافق العامة في الولايات المتحدة، فما هي القواعد الجديدة التي اعتمدتها اللجنة؟ تعتمد قواعد حيادية الإنترنتnet neutrality على ثلاثة مباديء رئيسية يجب أن تتبعها الشركات المزودة لخدمات الإنترنت مثل شركة كومكاست Comcast وايه تي اند تي AT&T وفيريزون  Verizon عند تزويد المستخدم بخدمة الإنترنت أو عند إرسال البيانات عبر الإنترنت إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم.

ما هي قواعد “حيادية الإنترنت”  net neutrality؟

لا حجب للمحتوى

لا يمكن لمزودي خدمة الإنترنت منع المستخدم من الوصول إلى المحتوى القانوني بما في ذلك التطبيقات والخدمات والأجهزة غير الضارة، وهي القاعدة التي تهدف لمنع الرقابة والتمييز بين المواقع والخدمات المختلفة أو المحتوى، وإن كان بعض الناشطين المدافعين عن الإنترنت المفتوج قلقين من عبارة “المحتوى القانوني” من كونها ستخلق ثغرة قد تسمح لمزودي خدمة الإنترنت من حجب محتوى بدعوى وجود شكوك متعلقة بحقوق التأليف والنشر.

لا تحكم في سرعات الإنترنت

القاعدة الثانية من قواعد حيادية الإنترنت تمنع مزودي الإنترنت من إبطاء سرعة تحميل البيانات عمدا من تطبيقات ومواقع على شبكة الإنترنت، على سبيل المثال، توفير نفس سرعة البيانات القادمة من خدمة مثل Netflix التي تحتاج الكثير من البيانات وبين خدمة أخرى منافسة لها.

لا أولوية لمن يدفع أكثر

لا يمكن لمزودي الإنترنت تقاضي أموال أكثر من منتجي المحتوى لتوفير البيانات لهم أسرع من الخدمات الأخرى.

بعد إقرار لجنة الإتصالات الفيدرالية FCC قواعد حيادية الإنترنت net neutrality يمكن الآن لمستخدمي الإنترنت وموفري المحتوى تقديم شكاوى في حالة انتهاك مزودي الإنترنت لأحد القواعد السابقة، وأكدت اللجنة أنها سيكون لها السلطة لتلقي الشكاوى وإتخاذ الإجراءات المناسبة إذا لزم الأمر.

القواعد الجديدة المعروفة باسم حيادية الإنترنت net neutrality تعمل على توفير فرص متكافئة لسرعات الإنترنت وللوصول إلى المواقع