3 أفلام تحكي سيرة علماء يجب أن تشاهدها

3 أفلام تحكي سيرة علماء يجب أن تشاهدها

- ‎في مقالات, مميزة
@محمد سيد
3 أفلام تحكي سيرة علماء يجب أن تشاهدها

في  سير العظماء دروس عظيمة نتعلمها من كفاحهم ومعاناتهم وإصرارهم على النجاح رغم العقبات الكبيرة التي يواجهوها، في الفترة الماضية شاهدت ثلاثة أفلام تحكي سيرة علماء اعتقد أن على كل شخص مشاهدتهم، الأفلام الثلاثة تحكي  سيرة علماء واجهوا معوقات كبيرة في حياتهم لكنهم استطاعوا في النهاية النجاح وربما تغيير حياة البشرية بأعمالهم في الوقت الذي ظن الجميع أنهم لن يستطيعوا تقديم أي شيء أو أنهم انتهوا، ربما القاسم المشترك في الثلاثة أفلام هي المعاناة الكبيرة التي واجهها هؤلاء العلماء الأبطال.

3 أفلام ملهمة ستدرك بعد مشاهدتها أن النجاح ممكن مهما كانت الصعوبات

1- فيلم عقل جميل  A Beautiful Mind

فيلم أمريكي من إنتاج عام 2001 من إخراج رون هوارد الممثل والمنتج والمخرج الأمريكي وبطولة الممثل راسل كرو والممثلة جينيفر كونلي والممثل إد هاريس، ترشح الفيلم لثمانية جوائز أوسكار حصل منها على أربعة جوائز شملت أفضل صورة وأفضل ممثل مساعد وهي الجائزة التي حصلت عليها جينيفر كونلي عن دورها في الفيلم وأفضل إخراج وأفضل سيناريو مقتبس من قصة أو رواية تم نشرها.

beautifulmind-john-nash

يقدم فيلم عقل جميل السيرة الذاتية لحياة عالم الرياضيات الأمريكي جون فوربس ناش الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994 وعلى العديد من الجوائز الأخرى، يبدأ الفيلم من الفترة التي يقوم فيها جون فوربس ناش بالتدريس في جامعة برينتسون التي حصل منها على الدكتوراة في نظرية الألعاب وهي تحليل رياضي لحالات تضارب المصالح بغرض الإشارة إلى أفضل الخيارات الممكنة لاتخاذ قرارات في ظل الظروف المعطاة تؤدي إلى الحصول على النتيجة المرغوبة، بالإضافة لتطويره نظرية عٌرفت باسم نظرية الإتزان أو نظرية ناش للإتزان نسبة له، لم يكن طريق ناش سهلا حيث يصاب بمرض الفصام أثناء عمله حيث كان يتخيل وجود شخصيات غير حقيقة مثل أحد عملاء المخابرات الذي يكلفه بمهمة خاصة وأن لديه زميل دراسة يرافقه في الحجرة التي يسكن فيها، وهو ما أدى إلى دخوله مستشفيات الأمراض العقلية لأكثر من 10 سنوات لتلقي العلاج، لكن ناش بمساعدة تلميذته في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا إليسا لوبيز هاريسون وزوجته فيما بعد يستطيع التعامل مع مرضه والاقتناع بأنه بالفعل مريض ويحتاج للعلاج ليحقق النجاح في النهاية والذي يٌكلل بجائزة نوبل في الاقتصاد رغم المعاناة الشديدة مع الفصام.

فاز جون ناش أيضا هذا العام 2015 بجائزة أبيل Abel Prize وهي جائزة تقدمها الحكومة النرويجية سنويا لواحد أو اثنين من علماء الرياضيات في العالم ويعتبرها البعض نوبل الرياضيات.

2- فيلم نظرية كل شيء The Theory of Everything

فيلم بريطاني من إنتاج عام 2014 للمخرج جيمس مارش والمؤلف أنتوني ماكرتين مستوحي من مذكرات جين هوكينج مع زوجها عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج، ومن بطولة إيدي ريدماين وفيليستي جون، حصل ريدمامين على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي عن دوره في الفيلم الذي كان مرشحا لأربعة جوائز أوسكار.

يقدم فيلم نظرية كل شيء The Theory of Everything من سيرة ستيفن هوكينج أحد أبرز علماء الفيزياء في العصر الحالي وهو الجانب الذي يسلط الضوء على قصة حبه مع جين وايلد زوجته الأولى أثناء الدراسة في جامعة كامبريدج في الستينات وإنجازاته رغم مرضه الشديد، يبدأ الفيلم بتعرف ستيفن هوكينج على جين ثم مرضه الذي يشخصه الأطباء على أنه مرض التصلب الجانبي الضموري ALS وهو مرض قاتل سريع الانتشار يسبب ضمور الخلايا العصبية التي تتحكم في العضلات الإرادية، ويخبره الأطباء أنه لن يعيش أكثر من عامين.

theory-of-everything-

لكن ستيفن هوكينج بمساندة جين يتغلب على مرضه القاتل ويحصل على الدكتوراة في علم الكون من جامعة كامبريدج ويحقق إسهامات كبيرة في أبحاثه المتعلقة بالثقوب السوداء، وفي عام 1974 يستطيع إثبات أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات الشائعة وقتها وهو ما سُمي بـ “إشعاع هوكينج” وفي عام 1988 ينشر كتابه تاريخ موجز للزمن الذي حقق مبيعات وشهرة عالية وهو كتاب يشرح نظريات علم الكون بطريقة مناسبة للشخص العادي، وحصل هوكينج على العديد من الجوائز منها قلادة ألبرت اينشتاين ووسام الإمبراطورية البريطانية.

بعد أن تشاهد فيلم نظرية كل شيء The Theory of Everything ستدرك أن النجاح ممكن دائما رغم حجم الصعوبات التي يمكن أن تواجهها، ما تحتاجه فقط هو إرادة حقيقية للنجاح ووجود شخص مخلص يقدم لك الدعم الذي تحتاجه.

3- فيلم لعبة المحاكاة The Imitation Game

فيلم أمريكي بريطاني من إنتاج عام 1914 من إخراج مورتين تيلدوم وسيناريو جراهام مور مقتبس من كتاب آلان تورنج: اللغز للكاتب أندرو هودجز وبطولة بينيديكت كامبرباتش وكيرا ناتيلي، حصل الكاتب جراهام مور على جائزة الأوسكار 2014 لأفضل سيناريو مقتبس  من كتاب تم نشره.

يحكي فيلم لعبة المحاكاة The Imitation Game السيرة الذاتية لعالم الرياضيات البريطاني آلان تورنج ودوره في فك شفرة الإنجما الألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية والذي ساهم في فوز الحلفاء، يظهر الآن تورنج في الفيلم كشخص غريب الأطوار أو يراه الجميع غريبا في الوقت الذي يظهر فيه نبوغه في الرياضيات، درس الآن تورنج الرياضيات في جامعة كامبريدج وطور أثناء دراسته المفهوم الذي يعتبر الأساس لعلم الحاسوب وهو ما يعرف ياسم آلة تورنج وهو نموذج نظري بسيط يحاكي طريقة عمل الحاسوب ويقدم تعريف رياضي دقيق للخوارزمية.

imiationgame-alanturng

بعد نجاحه في قيادة الفريق الذي طور آلة يمكنها فكرة شفرة إنجما الألمانية ونهاية الحرب عمل في المختبر الوطني للفيزياء ولكن خططه وطريقة تفكيره كانت مرفوضة من قبل زملائه وإدارة المختبر، وهو ما جعله يترك المختبر ليلتحق بجامعة مانشستر مشرفا على معمل الحاسبات وساهم خلال هذه الفترة في وضع أساسيات الذكاء الصناعي.

تنتهي حياة آلان تورنج نهاية مأساوية بعد إتهامه بالشذوذ الجنسي والذي كان مخالفا للقانون وقتها في بريطانيا ويخيره القاضي بين السجن لعامين والحقن بهرمونات تفقده قدرته الجنسية فيختار الحق بالهرمونات ويتم فصله من الجامعة ويعيش منعزلا حتى  انتحاره في 7 يونيو 1945 بأكل جزأ من تفاحة مسمومة.

في الثلاثة أفلام استطاع العلماء أن يتغلبوا على معوقات كبيرة جدا حتى يحققوا النجاح أكثرها عدم إيمان الجميع بقدرتهم على النجاح أو تحقيق شيء ذو أهمية، هل شاهدت أحد هذه الأفلام؟ أخبرنا برأيك والدروس التي استفدتها من مشاهدتها.


‎تعليق واحد

  1. محمد سيد

    انا شاهدت الثلاثة أفلام ولو لم أكن شاهدتها لكنت حرقتها علي تماماً، ما هكذا يكتب عن الأفلام!

‎التليقات مغلقة‫.‬