الرئيسية > مقالات > خمسة مشاريع قد لا تعرفها لمؤسسة أباتشي!

خمسة مشاريع قد لا تعرفها لمؤسسة أباتشي!

أباتشي ذلك الاسم الضارب في القِدَم حيث يعود لقبيلة من الهنود الحمر في أمريكا الشمالية، والذي أصبح اسماً شائعاً اليوم ما بين طائرة الهليكوبتر الحديثة المعروفة بنفس الاسم، وإحدى شركات التنقيب عن البترول الكبيرة، أو حتى اسماً لشطيرة ضخمة في أحد المحلات المعروفة بالقاهرة! (إذا دخلت مطعماً ووجدت شطيرة بهذا الاسم لا تتردد في طلبها بالتأكيد ستكون لذيذة وكبيرة حقاً!).

لكن الأهم وربما الأشهر في عالم التقنية ارتبط اسم أباتشي بخادم الويب Web server الأشهر والأكثر استخداماً على الإنترنت حتى هذه اللحظة Apache HTTP! خادم الويب الذي ظهر لأول مرة سنة 1995 وما لبثت أن جاءت سنة 1996 كان ومازال -وحتى كتابة هذه الكلمات- الأكثر الاستخداماً بحصة سوقية ما بين 70% إلى 50% من إجمالي المواقع على الإنترنت.

خمسة مشاريع قد لا تعرفها لمؤسسة أباتشي

في الواقع أباتشي ليس فقط اسماً لخادم الويب، بل هناك مؤسسة كاملة بهذا الاسم! مؤسسة برمجيات أباتشي Apache Software Foundation أو التي يرمز لها اختصاراً ASF هي مؤسسة غير هادفة للربح أُسِّسَت سنة 1999 لتوفير الدعم التقني واللوجستي والقانوني لخادم الويب أباتشي ثم بعد ذلك للمشاريع التي انضمت لاحقاً تحت مظلة المؤسسة.

هناك العديد من المشاريع الرائعة والتي تلعب دوراً رائداً على مستوى الويب الآن وتُستخدم في العديد من المواقع الشهيرة والكثير من هذه المشاريع جزء من مظلة مؤسسة أباتشي، وهذه المشاريع قد تكون وُلِدت في كنف مؤسسة أباتشي ابتداءً من خلال حاضنة أباتشي على سبيل المثال Apache Incubator أو قام لاحقاً مؤسسي المشروع بالتبرع بها لمؤسسة أباتشي لتديرها وتنظم عملية تطويرها وتحديثها.

هناك عدداً من المشاريع البرمجية التي ارتبط اسمها باسم المؤسسة قديماً مثل خادم الويب العريق أباتشي أو في السنوات الأخيرة كالحزمة المكتبية أوبن أوفِس OpenOffice.org والتي تبرعت بها شركة أوراكل بعد شرائها لشركة Sun ثم التفاف مجتمع أوبن أوفس حول مؤسسة المستند The Document Foundation والذي نشأ عنه الحزمة المكتبية LibreOffice أو إطار Flex الذي منحته أيضاً شركة أدوبي إلى مؤسسة أباتشي.

إليك بعض المشاريع التي تلعب دوراً ريادياً في شتى مجالات الإنترنت والتي قد لم تكن على علم أنها ضمن مشاريع مؤسسة أباتشي.

1. Tomcat.

توم-كات، أحد أشهر خوادم الويب لتطبيقات جافا وأشهرها تطبيقات JSP ومكتوب كلياً بلغة جافا أيضاً ومتعدد المنصات! بدأ المشروع جيمس دونكان James Duncan Davidson أثناء عمله بشركة Sun، وبداية من الإصدار الثالث لتوم-كات سنة 1999 تبرعت به شركة صن إلى مؤسسة أباتشي.

يدعم تطبيقات جافا بصيغة متعددة وخصوصاً صيغة War ـ (Web application ARchive) والتي تتيح توزيع عدة تطبيقات في هيئة ملف واحد جاهز للاستخدام، بالإضافة إلى كونه خادم ويب يحتوي أيضاً بشكل مدمج على ميزة الإتاحة العالية High availability. حتى كتابة هذه الكلمات الإصدار المستقر من أباتشي توم-كات هو 8.0.15.

 

2. Hadoop.

هادوب، أحد مشاريع مؤسسة أباتشي الرائدة، مكتوب بلغة جافا وهو عبارة عن إطار عمل برمجي مفتوح المصدر لمعالجة للبيانات الموزعة distributed processing data والعمل على عدة حواسيب أو عناقيد Clusters في نفس الوقت لمعالجة البيانات الضخمة وهو مشتق من معمارية MapReduce الخاصة بجوجل وأبحاث نظام ملفات جوجل GFS … باختصار هادوب هو أحد أكبر رواد البيانات الضخمة BigData.

هل فكرت من قبل كيف يتم التعامل مع البيانات الضخمة الموزعة عبر أنحاء العالم كما في الشركات الكبيرة مثل جوجل وفيس بوك؟ باستخدام مجموعة برمجيات مثل هادوب يمكن الاستفادة من قدرة آلاف الحواسيب وكأنها حاسوب واحد بقدرات خارقة!

بدء مشروع هادوب من طرف دوج كاتينج Doug Cutting ومايك كافاريلا Mike Cafarella سنة 2005 وقتما كانا يعملا في شركة ياهو، وقد اختار دوج اسم “Hadoop” وشعاره ذلك الفيل الظريف من اسم دُمية ابنه الصغير على شكل فيل! وقد كانت عملية التطوير نابعة في الأساس لدعم مشروع محرك البحث Nutch.

لتعرف حجم المشاركة والمجتمع العالمي سواء من الأفراد أو الشركات في تطوير هادوب الق نظرة على بعض إحصائيات المشروع. حتى كتابة هذه الكلمات الإصدار المستقر من أباتشي هادوب هو 2.6.0.

 

3. Solr.

سولر، منصة بحث متقدمة Search platform وهو أحد نتاج استخدام مكتبات لوسين Lucene والتي هي أيضاً ضمن مشاريع مؤسسة أباتشي، وأيضاً مكتوب بلغة جافا! (يبدو أن مؤسسة أباتشي تحب جافا كثيراً! أليس كذلك؟!)، في 2004 بدأ سولر كمشروع داخلي قام به يونك سيلي Yonik Seeley في مؤسسة CNET ثم قررت المؤسسة في 2006 فتح مصدره والتبرع به لمؤسسة أباتشي لتقوم بإدارة المشروع وتطويره والعمل عليه.

حسناً ما هي تحديداً منصة البحث؟ إذا كان لديك قدر ضخم من البيانات وتريد أرشفتها والبحث فيها وعمل فهارس لها بأكثر من طريقة، قواعد البيانات العادية مثل MySQL و MSSQL وغيرهم في الأساس غير معدين للعمل مع قدر ضخم من البيانات والبحث فيها بأسرع وقت وأكفأ طريقة، بل أن منصات البحث مثل سولر يمكنها البحث وأرشفة بيانات مجموعة متنوعة من الملفات مثل Doc و ODT و PDF، هذا بالإضافة للعديد من مميزات البحث المتقدمة الأخرى. حتى كتابة هذه الكلمات الإصدار المستقر من أباتشي سولر هو 5.0.0.

 

4. CouchDB.

كوتش دي بي، هي قاعدة بيانات غير علائقية أو كما يطلق عليها NoSQL، وتندرج تحت مجموعة Document-oriented database أي أنها منافس لقاعدة البيانات الشهيرة مفتوحة المصدر أيضاً MongoDB، سنة 2005 بدأ تطوير كوتش دي بي من قِبَل داميان كاتز Damien Katz والذي كان أحد مطوري تطبيق Lotus Notes الخاص بشركة IBM.

في الواقع، منتصف العقد الأول من الألفية الثانية كان انطلاقة لقواعد بيانات NoSQL لذا تتميز قاعدة البيانات كوتش دي بي بكل المميزات التي ظهرت في هذه الفئة مثل ACID, Map/Reduce, Replication, Distributed Architecture, REST AP مما يجعلها مثالية للاستخدامات المختلفة. حتى كتابة هذه الكلمات الإصدار المستقر من أباتشي كوتش دي بي هو 1.6.1.

 

5. Subversion.

سب-فيرجن، نظام إدارة الشفرة المصدرية والإصدارات Software Versioning/Revision Control الشهير والذي يعرف اختصاراً باسم SVN والذي تربع -ومازال- على فئته حيث تستخدمه الكثير من المطورين والشركات والمؤسسات لإدارة الشفرة المصدرية Source Code لتطبيقاتها، على الرغم من انحصار شعبيته نوعاً ما لصالح النظام الأحدث GIT. بدأ تطوير برنامج SVN في سنة 2000 كمشروع مفتوح المصدر من طرف شركة CollabNet والذي جاء ليحل مشاكل سلفه العجوز CVS، ثم في 2009 قررت الشركة منحه لمؤسسة أباتشي.

إذن ما هي نُظم إدارةالإصدارت/النُسخ؟ ببساطة حين يكتب مطور/مبرمج أحد البرامج فإنه في بعض الأحيان يحتاج لتجربة بعض الخصائص الجديدة بشكل منفصل حتى يتأكد من أن كل شيء يعمل على ما يرام، وبالتالي كان يحتاج أن يأخذ نسخاً يدوية من الشفرة المصدرية ويُجرب عليها ثم حين يتأكد من سلامة عمله يقوم بدمج التعديلات مرة أخرى في النسخة الأصلية! أما إذا كان هناك أكثر من شخص يعمل على نفس المشروع في نفس الوقت فيكون هذا الجحيم على الأرض! وتقوم نُظم إدارة الإصدارات والنُسخ بتولي مسئولية كل هذه الأمور بشكل تلقائي. حتى كتابة هذه الكلمات الإصدار المستقر من أباتشي سب-فيرجن هو 1.8.11.

الآن نكون قد انتهينا من سرد بعض أهم المشاريع التي قد لا تعرفها ضمن مشاريع مؤسسة أباتشي العريقة! لكن مازال هناك عشرات المشاريع الأخرى تحت مظلة مؤسسة أباتشي سواء المشاريع الرئيسية Top Level Projects أو الفرعية، وكلها مشاريع رائعة حرة مفتوحة المصدر وتؤثر في بناء وتطور الإنترنت بطريقة أو بأخرى! لا تنس إلقاء نظرة عليها كلها!