للطلاب: كيف تحترف البرمجة أو التسويق الإلكتروني أو التصميم خلال إجازة الصيف؟

للطلاب: كيف تحترف البرمجة أو التسويق الإلكتروني أو التصميم خلال إجازة الصيف؟

- ‎في مقالات, مميزة
@محمد سيد

تعتبر الإجازة الصيفية فرصة للطلاب للراحة لكنها في نفس الوقت تعتبر فرصة رائعة لاكتساب مهارات جديدة على الطلاب أن يقوموا باستغلالها، عليهم أن يقوموا بإضافة مهارة جديدة للسيرة الذاتية الخاصة بهم أو السير خطوة جديدة في طريق الوظيفة التي يرغبون باحترافها، وفي ظل وجود الإنترنت لن يحتاج الطلاب الراغبون في استغلال الإجازة بجدية والخروج منها رابحين إلى الذهاب لمركز تدريب أو توظيف متخصص لتدريبهم على اكتساب مهارة جديدة أو تعلم شيء جديد، حيث لن يتطلب الأمر سوى الجلوس في مكان مريح وهادئ في المنزل مع المشروب المفضل وتكريس بضع ساعات كل أسبوع للإنضمام إلى دورة من الدورات التعليمية المتاحة على عشرات المواقع التعليمية في المجال الذي يودون احترافه.

إذا كنت من الطلاب الراغبين في استثمار الإجازة الصيفية أفضل استغلال وترغب في تطوير مهاراتك أو البدء في المجال الذي تنوي احترافه فالدورات التعليمية التالية التي لا تحتاج أكثر من 10 أسابيع فرصة كبيرة عليك أن لا تضيعها.

البرمجة: إذا كنت تود البدء في تعلم البرمجة أو تطوير مهاراتك بها

1-  Harvard University’s Introduction to Computer Science

تعتبر هذه الدورة التعليمية من أكثر الدورات التعليمية شهرة على موقع edx وهي دورة مقدمة من جامعة هارفارد للراغبين في تعلم البرمجة أو المبتدئين في البرمجة وتوفر تعلم كيفية التفكير بطريقة منطقية وفهم الخوارزميات وكيفية حل المشاكل البرمجية بكفاءة بالإضافة إلى التعرف على عدد من لغات البرمجة مثل CSS وPHP، وتتوفر هذه الدورة التعليمية مجانا مع إمكانية دفع 90 دولار مقابل الحصول على شهادة موثقة من جامعة هارفارد.

2- Introduction to Programming in Java

تقدم هذه الدورة التعليمية للطلاب من قبل جامعة MIT وتوفر للطلاب مقدمة في هندسة البرمجيات باستخدام لغة البرمجة جافا بالإضافة إلى تعلم أساسيات جافا وتطوير برمجيات بجودة عالية تحل مشاكل حقيقية، وهذه الدورة مصممة للطلاب الذين لديهم بعض الخبرة في البرمجة ولكن مقدمي الدورة يقولون أن الطلاب المبتدئون المتحمسون يمكنهم أيضا الإستفادة منها.

3- University of Michigan’s Programming for Everybody (Python)

يهدف هذا المقرر المجاني – الدورة التعليمية – المقدم من جامعة ميتشيجان إلى تعليم الجميع أساسيات البرمجة باستخدام لغة البرمة بايثون Python وهو مناسب للمبتدئين ولا يحتاج أي متطلبات خاصة سوى معرفة استخدام الكمبيوتر، ويحتاج من ساعتين إلى 4 ساعات لمدة عشرة أسابيع من الدراسة.

4- الدورات التعليمية المقدمة من موقع  Dash

يوفر موقع  Dash تعلم البرمجة من خلال عدد من المشروعات التفاعلية مثل كيفية بناء موقع شخصي أو تصميم ثيم متجاوب لمدونة أو تطوير موقع لمؤسسة صغيرة وهو ما يجعل المتدرب يكتسب مهارات استخدام HTML وCSS وجافاسكريبت ومن أهم ما يميز الموقع الواجهة التفاعلية وتقدم جميع المشروعات مجانا.

5- Introduction to C and C++, MIT OpenCourseWare

يتيح هذا المقرر مقدمة في لغتي البرمجة C و++C  في أربعة أسابيع، ويوفر تعلم المبادىء الأساسية اللازمة بما في ذلك إدارة الذكرة وكيفية العثور على الأخطاء وتصحيحها، وهو مقرر مقدم من جامعة MIT مجانا للمبتدئين.

6- HTML and CSS

يوفر موقع Codecademy أفضل طريقة تفاعلية لتعلم أساسيات HTML وCSS خلال 7 ساعات في 12 درس فقط، إذا كنت تود البدء في تعلم البرمجة، عليك بهذا الموقع كبداية.

7- This Is How You Make iPhone Apps

ستعلمك هذه الدورة التعليمية كيفية تطوير أول تطبيق لهواتف آيفون ونشره على متجر تطبيقات آبل في 23 درس مدتهم 5 ساعات فقط.

8- تعلم تطوير تطبيقات أندرويد من البداية للاحتراف

تقدم جوجل بالتعاون مع موقع edx ثلاثة دورات تعليمية تتيح تعلم تطوير تطبيقات أندرويد وفقا لأفضل المعايير، والدورات التعليمية الثلاثة تتضمن مقرر للمبتدئين وآخر لمن لديهم خبرة في البرمجة ومقرر للمحترفين.

التصميم: دورات تعليمية لتعلم التصميم أو تحسين خبراتك فيه

كيف تبدأ في احتراف التصميم

1- Adobe InDesign for Beginners

ترشدك هذه الدورة التعليمية المجانية من شركة أدوبي إلى تعلم كيفية استخدام الأدوات والتقنيات المتاحة في برنامج InDesign وهو برنامج برنامج لتصميم ونشر الكتب والمجلات والمنشورات والملصقات، وتبلغ مدة هذه الدورة التعليمية 11 ساعة.

2- Introduction to Graphic Design

إذا كنت مللت من تعلم العديد من دروس فوتوشوب دون فهم كيفية تطبيقها في تصميم حقيقي، توفر هذه الدورة التعليمية المتاحة على موقع Udemy لك تعلم أساسيات التصميم أو الأساسيات اللازمة لإنشاء تصميم مذهل، ولا تتطلب الدورة أي متطلبات خاصة مثل برامج محددة أو أجهزة بمواصفات محددة، فقط كل ما يلزم هو شخص متعطش لتعلم التصميم، وتشمل الدورة 12 درسا كل درس مدته ساعة واحدة.

3- Adobe Photoshop CS6 Essential Tools

تتيح هذه الدورة التعليمية المجانية للمبتدئين إتقان الأدوات الأساسية في برنامج التصميم وتحرير الصور الأكثر شعبية أدوبي فوتوشوب واكتساب المهارات الأساسية لتعديل وتحسين الصور، وتستغرق هذه الدورة التعليمية ساعتين فقط وتوجد شهادة رسمية عند إتمام الدورة التعليمية، وتوفر أكاديمية حسوب أكثر من 50 درسا باللغة العربية لتعلم واحتراف فوتوشوب خطوة بخطوة.

التسويق الإلكتروني: تعلم التسويق عبر الشبكات الاجتماعية والتسويق عبر البريد الإلكتروني

digital-marketing

1-  Social Media 101

توفر هذه الدورة التعليمية من Buffer تعلم أساسيات استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي من خلال 7 رسائل بريد إلكتروني تصل للمستخدم يوميا لمدة أسبوع تشمل كيفية كتابة ونشر المشاركات عبر وسائل الإعلام الاجتماعي بالإضافة إلى فهم احصائيات التسويق عبر الإنترنت.

2- Diploma in Social Media Marketing

يقدم هذا المقرر التعليمي المجاني من موقع أليسون مفاهيم وكيفية التسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعي بالإضافة إلى تعلم المهارات اللازمة لتخطيط وتنفيذ استراتيجية ناجحة للتسويق على الشبكات الاجتماعية، وتشمل موضوعات الدورة أيضا التسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق بالعمولة وكيفية استخدام تويتر وفيسبوك في التواصل مع العملاء والعملاء المحتملين، ويشمل المقر التعليمي 11 درسا مدتها من 15 إلى 20 ساعة، ويمكن للمتدرب الحصول على شهادة رسمية عند إتمام الدورة.

3- Marketing in a Digital World

أنشأت جامعة إلينوي هذه الدورة التعلميمة المجانية المتوفرة على موقع كورسيرا و التي توضح تأثير الأدوات الرقمية مثل الهواتف الذكية والإنترنت والإنترنت والطباعة ثلاثية الأبعاد في عالم التسويق، وتتيح هذه الدورة التعليمية تعلم كيفية استخدام هذه الأدوات الرقمية في إقناع الزبائن وكيفية توزيع المنتجات وتحديد الأسعار الصحيحة لها.

4- Getting Started with Google Analytics

تساعد هذه المادة التعليمية في إتقان أساسيات خدمة الإحصائيات Google Analytics وفهم كيفية قياس أداء مواقع الإنترنت بالإضافة لتفسير البيانات التي توفرها الخدمة وتعلم كيفية ترجمتها إلى روئ قابلة للتنفيذ.

5- دورة مكثفة في التسويق عبر البريد الإلكتروني

دورة مكثفة في التسويق عبر البريد الإلكتروني تقدم HubSpot في خمسة دروس فيديو مكثفة كيفية إنشاء قوائم البريد الإلكتروني وكيفية تحقيق أفضل معدل تفاعل من قبل العملاء معها.

6- مدخل إلى google analytics

سلسلة مقالات تعليمية تقدمها أكاديمية حسوب  عن  دراسة نِظام التحليل الرقمي (Digital Analysis) وتطبيقه بشكلٍ عَمَليّ باستخدامGoogle Analytics.

ريادة الأعمال: للراغبين في تأسيس مشروع جديد أو تعديل مسار مشروعهم

startup

1- How to Start a Startup

دورة تعليمية يقدم فيها سام التمان رئيس أحد أكبر حاضنات الأعمال في العالم Y Combinator وعدد من أهم رواد الأعمال في العالم خبراتهم حول كيفية بدء مشروع ناشئ Startup وكيفية زيادة عدد المستخدمين بالإضافة لكيفية الحصول على تمويل وكيفية إدارة وتشغيل المشروع، الدورة التعليمية تشمل 20 درسا، كل درس مدته ساعة.

2- Startup Funding for Entrepreneurs

دورة تعليمية مجانية مقدمة من جامعة ميريلاند من خلال موقع كورسيرا،  تشرح لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة كيفية تأمين تمويل لمشروعاتهم وكيفية العثور على مستثمرين والخيارات المتاحة لجمع تمويل للمشروع، وتشمل الدروة 4 دروس مدتهم تترواح بين 12 إلى 20 ساعة.

3- How to Build a Startup

يشرح رائد الأعمال ستيف بلانك في هذه الدورة التعليمية كيفية تطوير الأفكار بسرعة واختبارها عن طرق جمع عدد كبير من العملاء ومعرفة ردود فعل السوق، حسب بلانك فإن العديد من الشركات الناشئة تفشل بسبب عدم التحقق من صحة أفكارهم في وقت مبكر، وأن رائد الأعمال ليس عليه فقط تنفيذ نموذج العمل الخاص بمشروعه ولكن عليه البحث عن نموذج العمل الفعلي المناسب لمشروعه، الدورة التعليمية متوفرة على موقع udacity مجانا وتشمل 8 دروس.

4- Competitive Strategy

تقدم هذه الدورة التعليمية على موقع كورسيرا من قبل جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ وتشرح للطلاب كيف يمكن للشركات إتخاذ قرارات استراتيجية مترابطة حيث تؤثر القرارات على أرباح المنافسين والعكس وذلك باستخدام الأدوات الأساسية لنظرية الألعاب.

5- How to Finally Start Your Side Project

غالبا ما تبدأ الشركات الجديدة كمشاريع جانبية، لكن بدء مشروعات جانبية أمرا صعبا في حد ذاته، ومن خلال هذه الدورة التعليمية سيرشدك الخبراء في موقع  The Muse وSquarespace إلى الخطوات اللازمة لدعم فكرتك وتنفيذ مشروعك.

6- Product Design

تشرح هذه الدورة التعليمية المجانية المتوفرة على موقع Udactiy من قبل شركة جوجل كيفية تحويل الأفكار إلى منتجات

في النهاية، هذه الدورات التعليمية القيمة ليست مناسبة فقط للطلاب خلال إجازة الصيف ولكنها مناسبة للجميع ممن يريدون امتساب مهارات جديدة كما أنها مناسبة للأشخاص الذين يودون بدء عمل جانبي أو تغيير مجال عملهم.

#لايفوتك:

أفضل الكورسات التعليمية وأكثرها شعبية في تاريخ كورسيرا

 10 مواقع تعليمية لتعلم البرمجة بطريقة سهلة