أفضل تطبيقات التراسل الفوري حفاظا على خصوصية المستخدمين

أفضل تطبيقات التراسل الفوري حفاظا على خصوصية المستخدمين

- ‎فيالتطبيقات, مميزة
@محمد سيد
أفضل تطبيقات التراسل الفوري حفاظا على خصوصية المستخدمين

تحظى تطبيقات التراسل الفوري التي تتيح للمستخدمين التراسل نصيا وإرسال الصور ومقاطع الفيديو بشعبية كبيرة لدى مستخدمي الهواتف الذكية ويبلغ عدد مستخدمي تطبيقات التراسل الفوري مثل واتس اب وتليجرام وفيس بوك ماسنجر مئات الملايين من المستخدمين حتى أن عدد مستخدمي تطبيق واتس اب فقط يزيد عن 900 مليون مستخدم نشط شهريا، ويعتمد المستخدمون على تطبيقات التراسل الفوري في التواصل سواء لأغراض شخصية أو لأسباب متعلقة بأعمالهم حتى أنهم يتبادلون أدق أسرارهم الشخصية وأسرار العمل من خلالها بالإضافة لتبادل صور شخصية وصور لوثائق رسمية خاصة بهم فهل تحافظ تطبيقات التراسل الفوري على بيانات المستخدمين وتحمي خصوصيتهم؟ وأي تطبيقات التراسل الفوري تحافظ على خصوصية المستخدمين وتحمي بياناتهم أكثر؟

تقيم مؤسسة الحدود الإلكترونية EFF مدى حفاظ تطبيقات التراسل الفوري على خصوصية مستخدميها ومدى حمايتها لبيانات المستخدمين وتحدث باستمرار قائمتها الخاصة بتطبيقات التراسل الفوري وفقا لسبعة معايير إلى جانب معايير أساسية وهي إصدار الشركات تقرير توضح فيه الطلبات الحكومية وما إذا كانت الشركة تطلب أمر قضائي لتسليم بيانات المستخدمين للجهات الحكومية ووجود سياسة واضحة عن كيفية استجابة الشركة للطلبات الحكومية الخاصة بالبيانات الشخصية للمستخدمين، وتشمل المعايير السبعة تشفير كافة الإتصالات وتشفير الرسائل من طرف إلى طرف (أي بمفتاح تشفير لا يمكن للجهة مطورة التطبيق الحصول عليه، فقط المرسل والمرسل إليه) وإمكانية التحقق بشكل مستقل من هوية المرسل ومدى بقاء الاتصالات والرسائل آمنة في حالة سرقة مفتاح التشفير بالإضافة إلى إتاحة الشفرة المصدرية للتطبيق مفتوحة للمراجعة ووجود تفسيرات واضحة ومفصلة عن طريقة التشفير المستخدمة من قبل التطبيق ويتعلق المعيار الأخير للحكم على أمان تطبيقات التراسل الفوري بإجراء مراجعة أمنية للتطبيق من جهة مستقلة.

وفقا لآخر تحديث من مؤسسة الحدود الإلكترونية EFF حول تقييم أمان تطبيقات التراسل الفوري فإن التطبيقات التالية هي تطبيقات التراسل الفوري الأكثر حفاظا على خصوصية المستخدمين.

– RedPhone: يتيح التطبيق إجراء مكالمات صوتية مشفرة من خلال هاتفك ، ويتوفر التطبيق لهواتف أندرويد وآيفون مجانا ومن أبرز مميزاته أنه يقوم بالتكامل مع تطبيق الإتصال في الهاتف بحيث يعرض عليك إجراء مكالمة مشفرة إذا قمت بالإتصال بصديق آخر يستخدم التطبيق، وحسب تقيم EFF فإن التطبيق يحافظ على المعايير السبعة للحفاظ على خصوصية المستخدمين.

RedPhone

– Signal Private Messenger: تطبيق مجاني متوفر لهواتف أندرويد وهواتف آيفون تطوره شركة Open Whisper Systems المهتمة بتطوير تطبيقات للهواتف الذكية تحافظ على خصوصية المستخدمين وتحميهم من تطفل الآخرين والجهات الحكومية من خلال مجموعة كبيرة من المتطوعين الذين يساهمون في تحسين الشفرة مفتوحة المصدر التي تتيحها الشركة، التطبيق كان يحمل اسم TextSecure وتم تغيير الأسم مؤخرا إلى Signal، ووفقا لتقيم EFF فإن التطبيق يحافظ على المعايير السبعة للحفاظ على خصوصية المستخدمين.

Signal Private Messenger

– Silent Phone: تطبيق متوفر لأجهزة أندرويد وآيفون يتيح للمستخدم إجراء مكالمات صوتية مشفرة وإرسال رسائل نصية آمنة تطوره الشركة المصنعة للهاتف الذكي Blackphone وهو الهاتف المصمم خصيصا للحفاظ على خصوصية المستخدمين، التطبيق يتوافق مع جميع المعايير التي وضعتها مؤسسة EFF لكنه يتطلب دفع اشتراك شهري.

Silent-Phone

المحادثات السرية في تليجرام: يمكن لمستخدمي تليجرام Telegram بدأ محادثات سرية مع الأصدقاء يتم تشفير جميع الرسائل فيها من طرف إلى طرف أي أنه لن تستطيع أي جهة ثالثة قراءة الرسائل غير الراسل والمرسل إليه فقط حتى شركة تليجرام نفسها، وعند حذف أي محادثة سرية سيتم حذف المحادثة تلقائيا لدى الطرف الآخر، ويمكن للمستخدمين تفعيل خيار في المحادثات السرية لحذف الرسائل تلقائيا بعد أقل من دقيقة من إرسالها.

تحقق المحادثات السرية في تليجرام (ملاحظة: المحادثات السرية وليست المحادثات العادية في التطبيق) المعايير السبعة للحفاظ على خصوصية المستخدمين.

– CryptoCat: يتوافق التطبيق مع المعايير السبعة للحفاظ على خصوصية المستخدمين ويتيح CryptoCat للمستخدمين إجراء محادثات جماعية مع الأصدقاء وتبادل الصور والملفات مع إمكانية تسجيل الدخول بحساب فيسبوك لبدأ محادثة مشفرة مع الأصدقاء الذين يستخدمون التطبيق، ويتوفر CryptoCat لأجهزة iOS وأجهزة ماك كما يتوفر كإضافة لمتصفحات كروم وسفاري وفايرفوكس وأوبرا.

cryptocat

– Threema: يتوفر التطبيق لكل من هواتف آيفون وأندرويد وويندوز ويتيح للمستخدم تبادل الرسائل النصية والصوتية مع الأصدقاء وإرسال الصور ومقاطع الفيدو والملفات وإنشاء دردشات جماعية مع إمكانية طرح تصويت، يحقق التطبيق 6 معايير من المعايير السبعة للحفاظ على خصوصية المستخدمين.

Threema

ربما تتسائلون عن تطبيقات التراسل الفوري الشهيرة مثل واتس اب وفيس بوك ماسنجر وسكايب وفايبر وغيرها ومدى حفاظها على خصوصية المستخدمين وحماية بياناتهم وإليكم مدى التزامها بمعايير الحفاظ على خصوصية المستخدمين:

 واتس اب، سناب شات، التراسل الفوري عبر فيسبوك، Google Hangouts: تلتزم هذه التطبيقات بمعيارين فقط من معايير الحفاظ على خصوصية المستخدمين.

– فايبر، سكايب، ياهو ماسنجر Yahoo! Messenger، بلاكبيري ماسنجر، AIM، Kik Messenger: يحافظ التطبيق على معيار واحد فقط من 7 معايير للحفاظ على خصوصية المستخدمين.

– iMessage وFaceTime: يحقق التطبيقين 5 معايير من معايير الحفاظ على الخصوصية.

ينصح خبراء أمن المعلومات باستخدام تطبيقات التراسل الفوري الآمنة مفتوحة المصدر في التواصل خصوصا مع تنامي التهديدات التي تتعرض لها خصوصية المستخدم وتجسس الحكومات على المستخدمين وهو ما تأكد بعد كشف إدوارد سنودن عن مشروعات التجسس على حياة الموطنين الرقمية من قبل الحكومات.