الرئيسية > مقالات > 13 درسا تعلمتها من عملي Copywriter ومسوق

13 درسا تعلمتها من عملي Copywriter ومسوق

copywriter

خبرتي المتواضعة ككاتب إبداعي Copywriter ومسوق لم تبلُغ مدتها عِقداً من الزمان ولكنني أظنها كافية لتقديم بعض الدروس العامة المُستفادة. إذا كنت أحد المتخصصين في هذا المجال لك أن تعتبر تدوينتي اليوم محض اتفاق عام بيننا في المبادئ والدروس تلك، وإن كنت مُبتدئاً وحديث عهدٍ به، فلك أن تعتبرها بداية صحيحة ومُختصِرة لبعض المتاعب والأغلاط عليك.

إليك قائمة الدروس المُستفادة؛

1) تعّرف على جمهورك وقُراءك قبل الشروع ككاتب إبداعي Copywriter في كتابة حرف واحد لهم. تواصل مع فريق تسويق بالشركة أو المجلة التي تكتُب لصالحها أعمالك وتطلب منهم ميزات الشريحة المستهدفة للجماعات والأفراد ممن سيقرؤون أعمالك تلك، وبذلك تستطيع بجهد أكبر في البحث الذي يسبق الكتابة توفير الكثير من الوقت والأموال في الوصول إلى جمهورك والتأثير فيهم.

2) إذا كانت كلماتك ككاتب Copywriter الهدف منها الوصول إلى قِطاع عريض من البشر يَصعُب معرفة ملامح وميزات شخصياتهم، عليك بكتابة نص لغته سهلة وبسيطة، وأسلوبك فيها تخاطُبي وليس مقروء.

3) تعلم عن جمهورك ما يُحرك قرارته. هل السمة الغالبة على الشريحة المُستهدفة لتقرأ مؤلفاتك عاطفية، عقلانية، … _إلى آخر ذلك_؟ قُم بكتابة ما يُحرك قرارتهم بالتجاوب معك والدخول في مناقشات على صحة أو خطأ محتواك. إندماجهم معك في كلا الحالتين فائدة لك ومعرفة أكثر لعقولهم وكيف يفكرون. باختصار؛ كما العازف تعلم عن أوتارك ما يكفي لتراودها بريشة العزف.

4) اختر عنوان رئيسي وعناوين فرعية جيدة وأخاذة لمحتواك، ما يجذب انتباه الجمهور ويحثهم على دخول صفحة أو المتابعة في قراءة ما يلي العناوين. اجعل اختيار العناوين آخر مهماتك وأكثرها حِرفة ودلالة على المعاني التي يحتويها المُؤلَف.

5) لا تجعل محتوى مُؤَلفك كله من نوعٍ واحد، قم بالتنويع بين النص والصورة والصوت والفيديو.

6) إذا كانت أعمالك ككاتب Copywriter سيتم نشرها على الإنترنت أو في ملف رقمي، يجب أن تقوم بتضمين روابط في محتواك للمراجع المُستخدمة، حسابات شبكات التواصل الاجتماعي لما/لمن قمت بإضافتهم في مُؤلَفك، أو إجراء ترغب من القُراء اتخاذه عقب الانتهاء من القراءة كالتسجيل في قائمة بريدية مُعينة _مثلاً_.

7) قم بالتركيز فقط على المواضيع المتعلقة بما استهللت الكتابة عنه، ﻷن تشتيت القارئ يُفقده الاهتمام في المتابعة لما يقرأه أو في انتظار ما ستقوم بكتابته ثم نشره لاحقاً.

8) اجعل محتواك مُنَظم ومتنقل بين أربع نقاط ومحطات رئيسية دوماً؛

8.1) الانتباه، محتوى أخاذ وجاذب.

8.2) الاهتمام، مهم بقدر إكمال قراءته ﻷنه مفيد.

8.3) الرغبة، الرغبة في معرفة المزيد والاستعداد لتلبية ما سيطلبه المؤلِف في النهاية.

8.4) القرار، اتخاذ قرار إيجابي استناداً على ما قد تم نشره وقرأه القارئ.

9) راجع ما قمت بتأليفه ثلاث مرات على الأقل قبل اتخاذ قرار النشر. دوماً ستجد ما يحتاج التعديل، الحذف، أو الإضافة لإنتاج محتوى أفضل.

10) أحد أهم الحقائق عن العمل ككاتب إبداعي Copywriter هي أنه دوماً ستجد كلمة أو جملة تُعبر بشكل أفضل عن مُرادك.

11) اقرأ، اقرأ، اقرأ لمزيد من الإلهام.

12) تابع واقرأ أعمال غيرك، للاستفادة من خبراته وتلافي الوقوع في أخطائه.

13) لا تنسى؛ مؤلفاتك ككاتب Copywriter قد تُسهِم في نجاح من تعمل لصالحهم أو السبب الذي تكتب ﻷجله، أو تكون سبباً في فشلهم وجهل الجمهور بالأسباب التي تكتب دعماً لها.

هذا كل ما في الأمر، وأنت مستعد الآن لبدء أو استكمال رحلتك ككاتب Copywriter

لا يفوتك أيضا: