خدمات وتطبيقات تسهل حياتك في القاهرة

- ‎فيتطبيقات, مقالات, مميزة
@محمد سيد

يقترب عدد سكان مدينة القاهرة عاصمة مصر من 10 مليون نسمة وفقا لأحدث الاحصائيات من الجهاز القومي للتعبئة والإحصاء في مصر أي أن حوالي 10 في المئة من السكان يعيشون بها،  وتحتل القاهرة المرتبة العاشرة في قائمة أكثر المدن سكانا في العالم وفقا لموقع infoplease، ولا يخفى على أحد الصعوبة التي يجدها سكان القاهرة في الحياة وضياع وقتهم بسبب الزحام المروري وتكدس السكان بالإضافة إلى كبر مساحة المدينة وصعوبة التنقل.

وفي الوقت الذي زاد فيه استخدام الهواتف الذكية، يمكن لسكان القاهرة الاعتماد على بعض التطبيقات وخدمات الإنترنت التي من شأنها تحسين وتسهيل حياتهم في القاهرة، نستعرض لكم في السطور التالية أبرز هذه التطبيقات والخدمات.

تطبيقات وخدمات من شأنها تحسين حياتكم في القاهرة

-تطبيق خرائط جوجل Google Maps:  بإمكان سكان مدينة القاهرة الآن الاعتماد على خدمة خرائط جوجل في التعرف على أفضل الطرق أثناء التنقل بين أرجاء المدينة حيث وفرت شركة جوجل أخيرا ميزة توفير معلومات عن حركة المرور في مصر وهي الميزة المعروفة باسم Google Traffic والتي توفر لمستخدمي خدمة خرائط جوجل سواء من خلال أجهزة الكمبيوتر أو عبر التطبيق الخاص بالخدمة للهواتف الذكية معلومات عن حركة المرور في الوقت الحقيقي.

google-traffic-cairo

ويمكن لمستخدمي خرائط جوجل الاستفادة من ميزة Google Traffic التي توفر معلومات عن حركة المرور على الطرق الرئيسية والسريعة من خلال النقر على الأيقونة الخاصة بالإعدادات في مربع البحث “3 خطوط متوازية” ثم اختيار “حركة المرور” وسيتم عرض معلومات عن حركة المرور في الوقت الحقيقي وفقا لخريطة من الألوان يشير اللون الأخضر فيها إلى سرعة حركة مرور ويشير اللون البرتقالي فيها إلى سرعة متوسطة لحركة المرور في هذا الطريق ويشير اللون الأحمر إلى حركة مرور بطيئة واللون الأحمر الداكن إلى أن سرعة حركة المرور على الطريق أكثر بطئًا، بالإضافة لعدد من الرموز المرورية التي تشير إلى أن الطريق مغلق أو توجد به أعمال صيانة وإنشاءات أو توجد به حادثة، وإذا كان المستخدم يريد معرفة حركة المرور بجوار منطقة رئيسية في المدينة أو بجوار أحد المعالم السياحية يمكنه البحث في خرائط جوجل مباشرة، على سبيل المثال “حركة المرور بجوار برج القاهرة” أو “حركة المرور بجوار ميدان التحرير”.

بيقولك

“بيقولك”: يوفر التطبيق الذي أنطلق في عام 2010 للمستخدم التعرف أيضا على حالة المرور في الطرق الرئيسية في القاهرة اعتمادا على مشاركة سائقي السيارات حالة الطريق مع الآخرين، ويتوفر التطبيق مجانا لأجهزة أندرويد وiOS بالإضافة لأجهزة ويندوزفون وبلاكبيري كما يتوفر للاستخدام من خلال أجهزة الكمبيوتر عبر الويب.

وصلني

-“وصلني“: يقدم تطبيق وصلني نفس الخدمة التي يوفرها “بيقولك” حيث يقدم تحديثات لحظئة عن حالة المرور في طرق القاهرة، ويتوفر التطبيق لهواتف أندرويد وآيفون وبلاكبيري وويندوزفون.

jeeran-app

-جيران “Jeeran“: يتيح تطبيق “جيران” للمستخدم إمكانية البحث عن الأماكن القريبة منه مثل المطاعم ومتاجر التسوق وأماكن الترفيه وماكينات الصرف الآلي والتعرف على تجربة الآخرين مع هذه الأماكن وتقييمهم لها بالإضافة إلى إمكانية مشاركة رأيه حول هذه الأماكن وكتابة نصائح للآخرين حولها، وتتوفر الخدمة من خلال موقع جيران وعبر تطبيق خاص لأجهزة أندرويد وiOS وويندوزفون.

raye7

-“Raye7”: يحاول تطبيق “رايح” تقديم حلا مختلفا لمشكلة الزحام المروري في القاهرة من خلال مشاركة السيارة مع الآخرين، حيث يوفر للمستخدم مشاركة مشاويره أو تنقلاته بالسيارة مع الآخرين ويتيح للمستخدم العديد من خيارات الأمان مثل مشاركة المشاوير مع الأصدقاء والمعارف وزملاء العمل والجامعة فقط، ما على المستخدم إلا مشاركة رحلته أو مشواره على سبيل المثال من منطقة “المهندسين” إلى “مصر الجديدة” ووقت الرحلة أو المشوار بحيث يمكن للآخرين إرسال طلب للمشاركة في ركوب السيارة بإمكان المستخدم الموافقة عليه أو رفضه وكلما أتاح المستخدم للآخرين مشاركة سيارته كلما حصل على نقاط تمكنه من مشاركة الآخرين سياراتهم، يتوفر التطبيق لهواتف آيفون وأندرويد كما يتوفر للاستخدام من خلال الويب.

اركب ايه ؟ دليل المواطن التايه

-أركب إيه؟ “arkabeh”: تعتبر الخدمة بمثابة دليل للمواصلات العامة في القاهرة حيث تساعد المستخدم على معرفة وسائل المواصلات المناسبة للتنقل بين مناطق وأحياء القاهرة بسهولة، ما على المستخدم إلا اختيار المحطة التي يريد الركوب منها والمحطة التي يود الذهاب إليها وسيعرض الموقع كل وسائل المواصلات المناسبة وتشمل المترو والأتوبيسات العامة، إذا انتقلت للعيش في القاهرة مؤخرا أو كنت من سكان الأقاليم يمكنك الاعتماد على “أركب إيه؟” حتى لا تتوه في القاهرة، تتوفر الخدمة الآن من خلال الويب وقريبا كتطبيق للهواتف الذكية.

uber

Uber: يتيح التطبيق للمستخدم طلب سيارة أجرة للتنقل داخل القاهرة من خلال تطبيق للهواتف الذكية، وبمجرد تسجيل المستخدم حساب جديد في Uber يحصل المستخدم على مشوار مجاني بقيمة 50 جنيه، ولطلب سيارة ما على المستخدم إلا تحديد مكانه أو السماح للتطبيق بالتعرف على مكانه وكتابة جهة الوصول ليخبره التطبيق بأقرب السيارات له وموعد وصولها إليه مع اسم السائق وصورة له ورقم هاتفه بالإضافة لتكلفة المشوار، ولا يحتاج المستخدم للتعامل ماديا مع السائق حيث يربط حسابه في Uber ببطاقته البنكية، ويمكن للمستخدم تقييم تجربته مع السائق وكتابة رأيه فيه.

-Olx: توفر الخدمة لسكان القاهرة والمحافظات منصة لتبادل السلع والخدمات ونشر الإعلانات المبوبة، بحيث يمكن للمستخدم الإعلان عن بيع أحد السلع (هاتفه القديم، أثاث منزله، سيارته القديمة، كتبه القديمة، …) أو الإعلان عن بيع شقته أو تأجيرها، ليتلقى عروضا من باقي المستخدمين الراغبين في الشراء ولا تحصل olx على أي رسوم مقابل هذه الخدمة، تتوفر الخدمة من خلال أجهزة الكمبيوتر عبر الويب وعبر تطبيق للهواتف الذكية سواء آيفون أو أندرويد.

سوق دوت كوم: يوفر متجر سوق دوت كوم للمستهلكين سوقا ضخما لشراء المنتجات من الإنترنت وتوصيلها مجانا للمنزل مع إمكانية الدفع نقدا، وي، ويضم الموقع أكثر من 400000 منتج من مختلف الفئات التي تشمل الإلكترونيات والأزياء والمنتجات المنزلية والساعات والعطور وغيرها، ويمكن للمستخدم الشراء من خلال موقع سوق دوت كوم على الإنترنت أو من خلال تطبيق سوق لهواتف أندرويد وهواتف آيفون.

مشاوير: توفر الخدمة قضاء المشاوير الشخصية مثل سداد الفواتير وتصوير وطباعة الأوراق اللازمة للدراسة وبالإضافة لشراء البقالة والخضروات وأي أغراض أخرى، ويمكن للمستخدم الإطلاع على تكلفة الخدمة قبل طلبها رسميا، تتوفر الخدمة من خلال الويب وعبر تطبيق للهواتف الذكية بنظام أندرويد.

السينما دوت كوم: يوفر الموقع خدمة حجز تذاكر السينما في عدد من أشهر السنمات في القاهرة منها آيماكس وزواية والدفع من خلال البطاقات البنكية أو عبر خدمة فوري، ويقدم موقع ticketsmarche نفس الخدمة لكنه يتيح الحجز في حفلات موسيقية أيضا وفي عدد من المسارح.

otlob.com: يتيح الموقع للمستخدم الإطلاع على قوائم الطعام في المطاعم المختلفة وطلب الطعام مباشرة من خلال الإنترنت.

جربوا هذه الخدمات وأخبرونا برأيكم من خلال التعليقات وإذا كنتم تعتمدون على خدمات أخرى شاركوها معنا أيضا من خلال التعليقات.