أفضل 10 قنوات يوتيوب علمية باللغة العربية

- ‎فيعلوم, مقالات, مميزة
@محمد سيد

يشاهد المستخدمون مئات الملايين من ساعات الفيديو يوميا عبر يوتيوب وحسب الشركة فإن وقت المشاهدة على يوتيوب YouTube ارتفع في المنطقة العربية بنسبة 80 في المئة في العام الماضي 2015 مقارنة بعام 2014 وهو النمو الأسرع خلال عامين وفقا ليوتيوب، لكن معظم المحتوى الذي يستهلكه المستخدمين العرب هو محتوى ترفيهي والدليل على ذلك قائمة أفضل 10 مقاطع فيديو في يوتيوب في عام 2015، ورغم وجود العديد من قنوات يوتيوب العلمية الأجنبية المشهورة مثل قناة Vsauce التي يزيد عدد المشتركون بها عن 10 مليون مشترك وقناة SciShow وAsapSCIENCE وقناة Veritasium وكلها قنوات تبسط العلوم أو تشرح النظريات العلمية وتفسر الظواهر العلمية بطريقة مبسطة سهلة الفهم، إلا أننا نعاني عربيا من ندرة وجود قنوات يوتيوب علمية عربية أو المهتمة بتبسيط العلوم باللغة العربية.

ورغم قلة وجود قنوات يوتيوب علمية العربية إلا أن العديد من الشباب العربي يحاولون إنتاج محتوى شيق ومفيد لتبسيط العلوم وهو الأمر الذي من شأنه المساهمة في تثقيف الشباب علميا وفي أن يكونوا على دراية بكيفية عمل الأشياء حولهم وفي فهم النظريات العلمية الصعبة بطريقة مبسطة بالإضافة لترغيب الأطفال والشباب في حب العلوم وهو ما يساعد على بناء مستقبل أفضل لدولنا العربية.

بحثنا عن قنوات يوتيوب العلمية التي تبسط العلوم وتقدم محتوى قيم وكانت هذه أفضل 10 قنوات يوتيوب علمية عربية :

1- الدحيح
ربما يكون الاسم غريبا بعض الشيء لكنه يشير إلى الطالب كثير المذاكرة في مصر وتعتبر القناة التي ينشر فيها “أحمد الغندور” مقاطع فيديو عن العلوم والفلسفة من أكثر قنوات يوتيوب العلمية العربية شعبية ويزيد عدد المشتركين في القناة عن 50 الف مشترك كما يزيد عدد متابعي صفحة القناة على فيس بوك عن 100 الف متابع.

2- برنامج #يوريكا_شوو
برنامج علمي من برامج قناة سين التي تقدم برامج ترفيهة وتعليمية وثقافية والتي يقترب عدد المشتركين بها من 1 مليون مشترك وتعتبر من أشهر قنوات يوتيوب في السعودية، يقدم البرنامج “علي البحراني” الذي يعرف نفسه بأنه مهندس مدمن للعلوم هدفه صناعة محتوى علمي شيق وجذاب باللغة العربية.

3- Mohamed Qasem
قناة علمية عربية يطرح فيها الدكتور محمد قاسم المشهور بتقديم بودكاست السايوير أهم المواضيع العلمية والتكنولوجية بطريقة دقيقة وسلسلة وممتعة.

4- ايجيكولوجي
يحاول المصري أحمد سمير من خلال قناته على يوتيوب التي تحمل اسم “ايجيكولوجي” تقديم إجابات علمية بطريقة مبسطة على الأسئلة الشائعة مثل “لماذا لم نصل إلى علاج لمرض السرطان حتى الآن؟” و”كيف نزرع الأفكار في عقول البشر؟”.

5- Nature Arabic Edition
قناة يوتيوب الرسمية للطبعة العربية من مجلة نيتشر “Nature” العلمية الشهيرة والتي تنشر مقاطع فيديو علمية مترجمة إلى اللغة العربية تشمل أبحاث وتحقيقات علمية.

6- الاسبتالية
طبيبة مصرية تناقش مسائل علمية عن الطب والأمراض بأسلوب شيق، حققت القناة شهرة كبيرة منذ إنطلاقها بفضل المحتوى الفريد وتبسيط العلوم بطريقة مميزة.

7- نضال قسوم
يحاول الدكتور نضال قسوم الحاصل على الدكتوراة في فيزياء الفلك والباحث السابق في وكالة ناسا نشر العلم من خلال قناته على يوتيوب بطريقة مبسطة وتصحيح الأخطاء العلمية الشائعة.

8- نمكوصور
يناقش “أنمار رديني” العديد من المسائل العلمية بطريقة فكاهية ومميزة.

9- أكاديمية التحرير
تعتبر واحدة من أفضل المبادرات العربية لتقديم محتوى تعليمي مجاني باللغة العربية على الإنترنت أسسها وائل غنيم الموظف السابق في جوجل مستلهما تجربة خان أكاديمي، رغم إعلان المؤسسة التوقف مؤخرا عن العمل إلا أن قناة أكاديمية التحرير على يوتيوب تحتوى على محتوى تعليمي قيم.

10- #مصطفى
يقدم “محمد عبد المنعم” الذي يدرس علوم الحاسب شروحات مبسطة للنظريات العلمية من خلال قناته.

إذا كنت هناك قنوات يوتيوب علمية عربية أخرى تبسط العلوم باللغة العربية تشاهدونها، شاركوها معنا من خلال التعليقات.