الرئيسية > مميزة > F8 2016: فيس بوك تعلن عن العديد من المزايا الجديدة

F8 2016: فيس بوك تعلن عن العديد من المزايا الجديدة

F8 2016: فيس بوك تعلن عن العديد من المزايا الجديدة

أعلنت شركة فيس بوك هذا الأسبوع عن عدد من المزايا الجديدة القادمة لمنتجاتها المختلفة وذلك خلال مؤتمرها السنوي للمطورين F8 2016 الذي أقامته في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية خلال اليومين الماضيين، وهو الحدث الذي تكشف فيه الشركة سنويا عن مزايا جديدة لمنتجاتها بالإضافة إلى احصائيات عن منتجاتها كما تعلن عن خططها المستقبلية وأدوات جديدة للمطورين.

لا يفوتك الآن:

F8 2019: أبرز التحديثات والمميزات القادمة لفيس بوك وانستجرام وواتساب

وكانت هذه أبرز المميزات التي أعلنت عنها فيس بوك خلال F8 2016 :

1- Messenger Bots

أطلقت فيس بوك رسميا خلال F8 2016 ميزة تتيح للشركات التجارية ووسائل الإعلام والمطورين تطوير روبوتات برمجية Bots يمكنها التفاعل مع المستخدمين من خلال تطبيق التراسل الفوري فيس بوك ماسنجر، وقالت فيس بوك أن أكثر من 900 مليون مستخدم يتواصلون شهريا مع أصدقائهم وعائلاتهم وأكثر من 50 مليون شركة تجارية من خلال Messenger.

ويمكن من “Messenger Bots” تقديم العديد من المميزات والخدمات للمستخدمين بما في ذلك تحديثات مباشرة بحالة الطقس وتقديم الدعم الفني أو حجز غرفة في فندق أو استلام الفواتير أو حتى شراء المنتجات، ومن المتوقع أن تستبدل أرقام الهواتف المختصرة الخاصة بالمطاعم وغيرها من الأماكن، ونشرت فيس بوك خلال المؤتمر مقطع فيديو يوضح كيفية استخدام CNN للميزة في تقديم الأخبار للمستخدمين عبر ماسنجر ومقطع فيديو آخر يوضح طلب أحد المستخدمين زهور مباشرة من خلال المحادثة مع الـ “bot” الخاص بمحل للزهور.

“نعتقد أن المستخدمين سيتواصلون مع الشركات التجارية مثلما يتواصلون مع أصدقائهم عبر ماسنجر” _ مارك زوكربيرج.

2-كاميرا الواقع الافتراضي “Surround 360”

أعلنت فيس بوك خلال F8 2016 أيضا عن كاميرا واقع افتراضي باسم “Surround 36”مفتوحة المصدر أي يمكن للأشخاص والمُصنعين بناء نموذج منها بنفسهم، وتحمل الكاميرا على عكس معظم كاميرات الواقع الافتراضي 17 عدسة وتبدو وكأنها جسم مخروطي غريب على عصا.

كاميرا الواقع الافتراضي “Surround 360”

وقالت فيس بوك أن الكاميرا مُصممة بحيث تكون محمولة أو سهلة النقل ويمكنها تسجيل مقاطع فيديو بدقة حتى 8K، وتولي فيس بوك اهتماما كبيرا بتقنية الواقع الافتراضي وتمتلك شركة Oculus التي تعتبر من أبرز الشركات في هذا المجال.

3- فيس بوك ماسنجر وواتساب والمنافسة مع الرسائل القصيرة SMS

عرض مارك زوكربيرج المدير التنفيذي لشركة فيس بوك ومؤسسها خلال الكلمة الرئيسية في F8 2016 احصائية جديدة توضح أن المستخدمين يتبادلون يوميا أكثر من 60 مليار رسالة عبر فيس بوك ماسنجر وواتساب (المملوك لفيس بوك أيضا) مقابل 20 مليار رسالة SMS.

- فيس بوك ماسنجر وواتساب والمنافسة مع الرسائل القصيرة SMS

4- أعلنت فيس بوك أن المستخدمين سيتمكنون من إضافة مقاطع فيديو طريفة كصورة خاصة للملف الشخصي من خلال التطبيقات الأخرى مثل msqrd وVine وBoomerang.

video-facebook-profile

5- Account Kit

كشفت فيس بوك عن ميزة جديدة تتيح للمطورين السماح للمستخدمين بتسجيل الدخول في تطبيقاتهم من خلال رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني فقط.

6- زر Save للمواقع

وفرت فيس بوك للناشرين والمطورين دمج زر Save في مواقعهم وتطبيقاتهم بحيث يمكن للمستخدم حفظ المقالات أو المحتوى الذي يريد من المواقع التي يتصفحها مباشرة في فيس بوك، وميزة “العناصر المحفوظة” هي ميزة تتيح للمستخدم حفظ منشورات فيس بوك لقرائتها أو الإطلاع عليها لاحقا، ويتيح زر Save “حفظ” الجديد للمستخدم الآن حفظ المقالات وصفحات الويب من المواقع الأخرى في قائمة “العناصر المحفوظة” في فيس بوك والتي يمكن الوصول إليها من خلال القائمة الجانبية أو قائمة الإعدادات في تطبيق فيس بوك.

كما وفرت فيس بوك أيضا كود برمجي يمكن للناشرين إضافته لمواقعهم بحيث يمكن للزوار تحديد اقتباس من مقال ومشاركته مباشرة عبر فيس بوك.

7- إتاحة ميزة البث المباشر للمطورين

أتاحت فيس بوك ميزة Live Videos للمطورين بحيث يمكنهم بناء خدمات اعتمادا عليها، وأعلنت فيس بوك عن شراكة مع عدد من مصنعي الكاميرات ومنتجي المحتوى لدمج الميزة في منتجاتهم والخدمات التي يقدمونها.

8- طرح ميزة المقالات الفورية لكل الناشرين

فيس بوك توفر ميزة المقالات الفورية لمستخدمي أندرويد

طرحت فيس بوك ميزة “المقالات الفورية” لجميع الناشرين، وهي الميزة التي تتيح للناشرين وأصحاب المواقع عرض المحتوى الخاص بهم داخل تطبيق فيس بوك مباشرة دون الحاجة لفتح صفحة المقال مع إمكانية عرض صور ومقاطع فيديو وإعلانات داخل هذه المقالات الفورية.

9- عرض رسائل دعائية من خلال ماسنجر

قالت فيس بوك خلال المؤتمر F8 2016 أنها ستبدأ في تمكين الصفحات التجارية بإرسال رسائل دعائية للعملاء من خلال فيس بوك ماسنجر لكن للعملاء الذين سبق لهم التواصل معها من قبل فقط، وذلك في توضيح لأحد الطرق التي تخطط فيس بوك لتوليد إيرادات منها عن طريق Messenger.

10- إطلاق أداة للحفاظ على حقوق ملكية مقاطع الفيديو

أطلقت فيس بوك أداة جديدة من شأنها حل مشكلة انتشار مقاطع الفيديو المسروقة في فيس بوك بحيث يمكن لمشرفي الصفحات الآن تحميل مقاطع فيديو وتأكيد حقوقهم فيها وستراقب فيس بوك وجود أي نسخ من هذه المقاطع من مصادر أخرى وستقوم تلقائيا بحذف هذه النسخ أو إخطار الناشر الأصلي.

facebook rights manager

11- تبويب جديد لمقاطع الفيديو فقط

بدأت فيس بوك أمس بإطلاق ميزة جديدة تدريجيا للمستخدمين تضيف أيقونة جديدة في الشريط العلوي للموقع بجوار أيقونة التنبيهات بمجرد الضغط عليها يظهر تايملاين يتيح للمستخدم استعراض مقاطع فيديو فقط.

Facebook-videos-tab

12- قسم خاص بمجموعات “جروبات” بيع المنتجات

رغبة منها في تنشيط التبادل التجاري وبيع المنتجات والدخول في مجال التجارة الالكترونية، أطلقت فيس بوك قسما خاصا بالمجموعات التي يستخدمها الأعضاء لبيع المنتجات بحيث يمكن للمستخدم استكشاف مجموعات البيع والشراء القريبة من موقعه الجغرافي.

13- الكشف عن Terragraph وARIES

أعلنت فيس بوك عن مشروعين جديدين باسم Terragraph وARIES لتوصيل الإنترنت مجانا لاسلكيا للمناطق النائية أو التي يصعب توصيل إنترنت فيها من خلال الطرق التقليدية.

وعرضت فيس بوك مقطع فيديو عن مشروع تجريبي لاستخدام تقنيات الواقع الافتراضي عبر الشبكات الاجتماعية كما قالت أنها تعمل على تقنية للتعرف على الوجوه تلقائيا داخل مقاطع الفيديو بحيث تقوم تلقائيا بالإشارة إلى المستخدمين المتواجدين بها.

لا يفوتك أيضا: