10 تطبيقات رائعة من مايكروسوفت لمستخدمي أندرويد

- ‎فيالتطبيقات
@محمد سيد

منح ساتيا ناديلا شركة مايكروسوفت روحا جديدة منذ توليه منصب الرئيس التنفيذي للشركة خلافا لستيف بالمر في فبراير عام 2014، واهتم ناديلا بالانفتاح على أنظمة التشغيل الأخرى مثل iOS وأندرويد، ووفرت الشركة العديد من التطبيقات لكل من أندرويد وآيفون كما أجرت عدد من الاستحواذات على تطبيقات مهمة منها لوحة مفاتيح Swiftkey وتطبيق التقويم Sunrise إلى جانب تطبيقات أخرى.

ويتوفر على متجر جوجل بلاي تطبيقات من مايكروسوفت مفيدة جدا لمستخدمي الأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد، كما أن الشركة مستمرة في إطلاق التطبيقات باستمرار، وهذه أفضل 10 تطبيقات من مايكروسوفت لأجهزة أندرويد.

1- مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel

وفرت شركة مايكروسوفت منذ عدة شهور تطبيق إكسل الغني عن التعريف لأجهزة أندرويد سواء للهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية، ويتيح التطبيق الذي يعتبر من أفضل تطبيقات من مايكروسوفت لأندرويد وربما من أفضل التطبيقات المتوفرة لأجهزة أندرويد على الإطلاق، إمكانية عرض وإنشاء وتعديل المستندات أثناء التنقل ويوفر تجربة شبيهة بالتي يوفرها برنامج إكسل لأجهزة سطح المكتب.

Microsoft Excel Android

ويحفظ التطبيق المستندات لحظيا في المكان الذي يفضل المستخدم على هاتفه، كما يعرض نسخة متوافقة من المستندات لشاشات الهواتف الذكية والحواسب اللوحية دون فقد في البيانات، ويمكن للمستخدم بسهولة مشاركة المستند مع زملاء العمل أو العملاء.

2- مايكروسوفت وورد Microsoft Word

توفر شركة مايكروسوفت تطبيقها الأشهر لتحرير النصوص ورد للهواتف الذكية والحواسب اللوحية بنظام التشغيل أندرويد، ويمكن التطبيق المستخدم من عرض وإنشاء وتعديل مستندات ورد عبر هاتفه، ويوفر التطبيق أيضا الميزات المعتادة في Word، مثل الصور والمخططات والحواشي السفلية والصيغ والجداول إلى جانب القوالب.

Microsoft Word Android

وقالت مايكروسوفت أنها صممت التطبيق بحيث يكون مناسبا للاستخدام بيد واحدة، هذا بالإضافة إلى  سهولة مشاركة المستندات مع تطبيق Word المتصل بالسحابة عن طريق إرسال الارتباط أو المرفق وإمكانية العمل مع الآخرين في نفس الوقت.

3- مايكروسوفت باوربوينت Microsoft PowerPoint

سواء كنت تريد إنشاء عرض تقديمي جديد أو تعديل أو عرض عرض تقديمي فقد صممت مايكروسوفت التطبيق للعمل أثناء التنقل بسهولة، من خلال تجربة لمس مخصصة للهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

Microsoft PowerPoint Google Play

ومثل تطبيق ورد وتطبيق إكسل، يحفظ تطبيق باوربوينت لأجهزة أندرويد ما يقوم به المستخدم لحظيا، كما يوفر الميزات المعتادة في PowerPoint، مثل الصور والمخططات والحركات والانتقالات، ويتيح مشاركة العرض التقديمي والعمل مع الزملاء في تحريره.

4- وان درايف Microsoft OneDrive

يتيح تطبيق OneDrive للمستخدم حفظ المستندات والصور والملفات في مساحة خاصة على الإنترنت، يمكن الوصول إليها من أي مكان سواء من خلال الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، على سيل المثال، يمكن للمستخدم حفظ مستندات وورد وإكسل ومشاركة رابطها بسهولة مع زملاء العمل أو الأصدقاء.

Microsoft OneDrive Android

كما يمكن للمستخدم أيضا من خلال التطبيق حفظ البومات الصور التي يريد ومقاطع الفيديو ومشاركتها بسهولة.

5- Arrow Launcher (مايكروسوفت لانشر الآن)

أطلقت شركة مايكروسوفت أيضا لانشر لهواتف أندرويد باسم Arrow Launcher، يعتبر من أفضل اللانشرات المتوفرة لأندرويد الآن ويستخدمه ما يقرب من 5 مليون مستخدم.

Arrow Launcher Android

وتقول مايكروسوفت أن Arrow مصمم بحيث يكون بسيطا وسهل التخصيص وفقا لعادات المستخدم، ويرتب Arrow التطبيقات تلقائيا وفقا لما يحتاجه المستخدم أو حسب استخدامه، كما يتيح للمستخدم الوصول بسهولة لأكثر الأشخاص في سجل الهاتف اللذين يتواصل معهم، حيث يوفر التطبيق شاشة خاصة ترتب الأشخاص في سجل الهاتف تلقائيا وفقا لتفاعل المستخدم معهم.

ويتيح Arrow أيضا للمستخدم تسجيل الملاحظات بسهولة للتذكير فيما بعد بإجراء مكالمة على سبيل المثال مع إمكانية المزامنة مع تطبيق تسجيل المهام Wunderlist، هذا بالإضافة للإطلاع سريعا على أحدث الصور واخر المكالمات بسهولة من خلال شاشة مخصصة لذلك.

6- OneNote

إذا كنت تحتاج إلى تطبيق لتسجيل الملاحظات وإنشاء قوائم بالمهام مع إمكانية الكتابة بخط اليد أو الرسم لحفظ الأفكار، يمكنك الاعتماد على OneNote الذي يعتبر من أفضل تطبيقات من مايكروسوفت متوفرة لأجهزة أندرويد.

OneNote Android

ويمكن OneNote المستخدم من مشاركة ملاحظاته مع من يريد، كما يزامن الملاحظات والمهام بين الأجهزة المختلفة سواء هواتف ذكية أو أجهزة كمبيوتر، كما يتيح مشاركة المشروعات مع زملاء العمل لمتابعة المهام وطرح الأفكار معا.

7- مايكروسوفت Translator

يوفر تطبيق الترجمة الذي توفره مايكروسوفت أيضا لأجهزة أندرويد إمكانية ترجمة النصوص والأحاديث بين 50 لغة مختلفة من ضمنها اللغة العربية، ويدعم Translator أيضا ساعات اليد الذكية بنظام التشغيل أندرويد وير.

Microsoft-Translator

وينطق التطبيق الكلمات، يمكنك كتابة الكلمة أو الجملة التي تود ترجمتها وترك التطبيق ينطق ترجمتها بطريقة صحيحة، وهو ما يفيد المستخدم في حال كان مسافرا أو تعرض لموقف احتاج فيه إلى التحدث بلغة أخرى لا يتقنها، ويمكن للمستخدم بسهولة كتابة الكلمات التي يريد ونسخ ترجمتها لأي تطبيق آخر.

8- مايكروسوفت Hyperlapse  

يتيح Microsoft Hyperlapse للمستخدم اختصار رحلة طويلة في فيديو مدته دقائق معدودة، وقالت مايكروسوفت أنها طورت التطبيق اعتمادا على تقنية وصلت إليها من خلال 20 عاما من البحث في مجال علوم الكمبيوتر المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي.

Microsoft Hyperlapse

ويمكن للمستخدم من خلال التطبيق تصوير مقطع فيديو جديد واختيار السرعة التي يريد، أو تحويل مقطع فيديو على هاتفه إلى فيديو بالحركة السريعة.

9- Mimicker Alarm

إذا كنت تعاني من الاستيقاظ صباحا بسهولة، اترك الأمر على Mimicker، وهو تطبيق منبه من تطبيقات مايكروسوفت التي توفرها لأجهزة أندرويد، الذي طورته اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي الخاصة بشركة.

Mimicker Alarm

ويحمل Mimicker واجهة بسيطة مثل أي تطبيق منبه عادي، لكنه يتأكد من استيقاظ المستخدم صباحا من خلال عدة طرق، منها أن يطلب من المستخدم التقاط صورة تحتوي لون محدد، أو يطلب من المستخدم نطق جملة محددة عدة مرات، أو يطلب من المستخدم التقاط صورة يبدو فياها متفاجئ أو مبتسم، ولا يتوقف المنبه حتى يقوم المستخدم بذلك.

10- Office Lens

يوفر تطبيق Office Lens للمستخدم التقاط صور واضحة من سبورة عليها شروحات مع إمكانية التعرف على النصوص داخلها، هذا بالإضافة إلى توفير وضع المستندات الذي يتيح للمستخدم التقاط صور واضحة من المستندات والأوراق الخاصة به.

Office Lens Google Play

ويمكن للمستخدم حفظ الصور التي يلتقطها مباشرة في وان درايف أو على هاتفه، ويوفر التطبيق ميزة تتيح للمستخدم تصوير بطاقات العمل واستخلاص البيانات منها وحفظها في سجل الهاتف، وتدعم هذه الميزة اللغة الإنجليزية إلى جانب عدد من اللغات الأجنبية وقالت مايكروسوفت أنها ستدعم المزيد من اللغات قريبا.

وتوفر مايكروسوفت أيضا عدد آخر من التطبيقات منها Picturesque Lock Screen وهو تطبيق يتيح لمستخدمي هواتف أندرويد تجربة مختلفة مع شاشة القفل، حيث يتيح الإطلاع مباشرة على التطبيقات وفتح الكاميرا إلا جانب الوصول السريع للتطبيقات الأكثر استخداما والإطلاع على الساعة والطقس وأحدث الأخبار وقرائتها مباشرة.

هذا بالإضافة لمجموعة من أفضل التطبيقات من مايكروسوفت توفرها لأجهزة أندرويد لكنها توفرها باسم الشركة المملوكة لها مثل تطبيق الدردشة الشهير Skype وتطبيق إدارة المهام Wunderlist ولوحة مفاتيح Swiftkey.