أوبر تبدأ في استخدام سيارات ذاتية القيادة لتوصيل الركاب

- ‎في مميزة
@محمد سيد

تخطط شركة أوبر Uber أكبر شركات طلب سيارات الأجرة عبر الهواتف الذكية في الاعتماد على أسطول سيارات ذاتية القيادة هذا الشهر في مدينة بيتسبرج بولاية بنسلفانيا الأمريكية وفقا لتقرير جديد نشرته وكالة بلومبرج، وتستخدم أوبر في تجربتها سيارات فولفو XC90 SUV معدلة وسيوجد مشرف بشري في كل سيارة.

وسيتم تخصيص سيارات ذاتية القيادة للركاب في مدينة بتسبرج عشوائيا، ولن يدفعوا أي مقابل لرحلاتهم، حيث يرى ترافيس كالانيك أن هذه المبادرة من شأنها تقليل تكلفة الرحلات وزيادة السلامة على المدى الطويل.

ومن المقرر أن يوجد مشرف للرحلة في مقعد الراكب الأمامي لتدوين الملاحظات حول كل رحلة، وزودت أوبر كل سيارة بحاسوب لوحي في المقعد الخلفي لإعلام الركاب أن هذه السيارة إحدى السيارات ذاتية القيادة التي تعتمد عليها الشركة ويشرح الحاسوب اللوحي للراكب كل التفاصيل الخاصة برحلته.

Volvo-XC90-City-Safety-

وكانت أوبر Uber قد وقعت في وقت سابق صفقة مع شركة فولفو بقيمة 300 مليون دولار للتعاون في بناء سيارات ذاتية القيادة، كما أعلنت أيضا أثناء الشهر الماضي أنها تعمل على تطوير نظام خاص للخرائط، وهو ما يشير إلى تخليها عن نظام جوجل للملاحة.

وتعتبر تجربة أوبر استخدام سيارات ذاتية القيادة في مدينة بيتسبرج الأمريكية مجرد مرحلة أولى من خطتها الرئيسية، وكانت الشركة الأمريكية قد استحوذت في وقت سابق على شركة “أوتو” التي أسسها موظفين سابقين في شركة جوجل لتطوير شاحنات ذاتية القيادة.

وتأتي خطوة شركة أوبر في استخدام سيارات ذاتية القيادة لصناعة مستقبل جديد، وتعمل العديد من شركات التكنولوجيا في العالم الآن على تطوير سيارات بدون سائق أبرزها شركة تسلا التي لديها سيارات بالفعل ذاتية القيادة لكنها لا تزال تحتاج لتدخل بشري بالإضافة لشركة جوجل التي تعمل منذ فترة طويلة على مشروع لتطوير سيارة ذاتية القيادة إلى جانب شركات تصنيع السيارات فورد وبي ام دبليو ومرسيدس.