جوجل تحتفل بذكرى ميلاد الفنان الكبير فؤاد المهندس

- ‎فيمميزة
@محمد سيد

تحتفل شركة جوجل اليوم بالذكرى الـ”92″ لميلاد الممثل المصري الكبير والفنان الكوميدي الشهير فؤاد المهندس الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1924 وتوفي في شهر سبتمبر عام 2006 إثر أزمة قلبية في منزله بحي الزمالك في القاهرة، واعتادت شركة جوجل الاحتفال بالمناسبات المهمة والشخصيات التي أثرت في الفن والثقافة والعلوم من خلال تغيير شعارها الرئيسي في موقعها للبحث إلى شعار يعبر عن المناسبة أو يحمل صورة الشخصية التي تحتفل بها.

ويحمل شعار جوجل للاحتفال بالفنان الكبير فؤاد المهندس صورة له إلى جانب رسومات توضح قيمته الكبيرة في السينما والمسرح والتلفزيون، وولد فؤاد المهندس في 6 سبتمبر عام 1924 في حي العباسية بالقاهرة وهو ابن العالم اللغوي زكي المهندس الذي زرع فيه حب اللغة العربية وشجعه على تقديم رسالة هادفة من خلال الفن.

ترك فؤاد المهندس كلية التجارة لتحقيق حلمه

بدأ فؤاد المهندس مشواره الفني منذ الطفولة من خلال الاشتراك في تمثيل مسرحيات، وبعد مشاهدته لعدد من المسرحيات للكوميديان نجيب الريحاني قرر ترك دراسة إدارة الأعمال والإتجاه إلى الفن على خطى الريحاني الذي كان يعتبره مثله الأعلى، وانضم بعدها لفرقة الريحاني لكنه لم ينجح في الحصول على دور في إحدى مسرحياته.

فؤاد المهندس

وبعد وفاة الريحاني، انضم فؤاد المهندس لفرقة “ساعة لقلبك” التي تعتبر والتي كانت تقدم برنامج إذاعي فكاهي في الإذاعة المصرية في فترة الخمسينيات والستينيات ويعتبر هذا البرنامج أحد أهم العلامات في تاريخ الإذاعة المصرية، وقدم فؤاد المهندس للإذاعة أيضا برنامج “كلمتين وبس” الذي كان ينتقد فيه سلبيات المجتمع المصري على لسان شخصية تحمل اسم “سيد أفندي”.

واشترك فؤاد المهندس في أكثر من 70 فيلم سينمائي في أدوار البطولة وأدوار مساعد البطل، حيث تجد المهندس حاضرا في الغالب في أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية، ومن أشهر أفلام فؤاد المهندس تلك التي مثلها مع زوجته الفنانة شويكار مثل “أخطر رجل في العالم” و”أرض النفاق” و”شنبو في المصيدة” و”العتبة جزاز”، وكان لفؤاد المهندس الفضل في تقديم العديد من المواهب الشابة أبرزهم الفنان عادل إمام الذي كان يعتبره ابنه البكر، حيث قدمه المهندس في مسرحية “أنا وهو وهي”.

فؤاد المهندس مع عادل امام

ورغم نجاحه الكبير في الإذاعة والسينما إلا أنه كان يعشق المسرح، حتى انه كان يقدم مسرحية إنها حقا عائله محترمة مع أمينة رزق وشويكار وهو مصاب بجلطة في القلب، ومن أهم مسرحيات فؤاد المهندس، مسرحية سيدتي الجميلة ومسرحية سك على بناتك ومسرحية أنا وهو وهي.

ونجح فؤاد المهندس في الارتباط بذاكرة الأطفال من خلال أعماله التلفزيونية، حيث قدم لسنوات عديدة في شهر رمضان “فوازير عمو فؤاد” التي كان ينتظرها الأطفال في مصر والوطن العربي، وأدى المهندس خلال مشواره الفني العديد من الأغاني في مسرحياته وأفلامه المختلفة حيث كان يحب الغناء منذ الصغر وكان رئيسا لفرقة الأناشيد في المرحلة الابتدائية.