Jamboard: جوجل تعيد اختراع السبورة

Jamboard: جوجل تعيد اختراع السبورة

- ‎فيغير مصنف
@محمد سيد

أعلنت شركة جوجل الأمريكية اليوم عن سبورة ذكية باسم Jamboard تتيح لفريق العمل مشاركة أفكارهم وتخزينها مباشرة عبر الإنترنت، وكانت الشركة الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر، أكتوبر 2016، عن مجموعة من الأجهزة شملت هاتفين ذكيين جديدين ورواتر ذكي جديد إلى جانب سماعة ذكية باسم Google Home في إطار خطة جديدة للشركة لإنتاج الأجهزة بعد سنوات من الاعتماد على شركاء في ذلك.

وقالت جوجل عبر مدونتها أن اجتماع فريق العمل لطرح أفكار حول مشروع ما يمكنه أن يحول الفكرة من جيدة لعظيمة، وأضافت أنها فكرت في تغيير الطريقة التي تقام بها الاجتماعات لذلك عملت على تطوير السبورة الرقمية Jamboard التي تسهل لفريق العمل حفظ أفكارهم لحظيا عبر الإنترنت والوصول إليها من أي مكان في العالم.

jameboard-google

وتحمل Jamboard  تصميم أي سبورة بيضاء تقليدي لكن بشاشة قياسها 55 بوصة بدقة 4K تعمل باللمس، ومدمج بها كاميرا HD وسماعات إلى جانب دعم الإتصال بالإنترنت عبر شبكات واي فاي، ويمكن للمستخدم بث الاجتماعات عبر تطبيق جوجل Hangouts.

وقالت جوجل أن الشاشة اللمسية في Jamboard تم تطويرها بدقة تتيح الرسم عليها بسهولة مثل السبورة العادية، ويمكن لسابورة جوجل الذكية التعرف على الفرق بين الرسم أو الكتابة عليها أو استخدام الممحاة لمسح الرسومات والكتابة، ولا تحتاج السابورة إلى الشحن ويمكن تجهيزها للعمل خلال دقائق معدودة وفقا لجوجل.

google-jamboard

وتستهدف جوجل عملاء خدمتها G Suite التي كانت تحمل اسم google apps سابقا، وذلك بهدف توفير وسيلة ذكية للتعاون في إنتاج الأفكار، ويمكن للمستخدمين أثناء العمل على  Jamboard  إضافة صور من الإنترنت وروابط بالاعتماد على بحث جوجل، وتقول جوجل أن الشركات يمكنها العمل مع فريق العمل عن بعد في أي مكان في العالم حيث يمكن لأي موظف إضافة أفكاره على السبورة مباشرة من خلال تطبيق خاص للهواتف الذكية.

ولن يحتاج فريق العمل لالتقاط صور لسبورة الاجتماعات بعد الآن حيث تخزن Jamboard  البيانات المكتوبة عليها عبر الإنترنت بحيث يمكن الوصول إليها في أي وقت من أي مكان، وتتوفر سبورة جوجل الذكية خلال العام المقبل 2017 بسعر أقل من 6000 دولار أمريكي وتبرر جوجل السعر المرتفع بارتفاع تكلفة الشاشات اللمسية.

وكانت شركة مايكروسوفت قد أعلنت في شهر يناير من العام الماضي 2015 عن Surface Hub هو جهاز لوحي بشاشة 84 بوصة بدقة 4K تدعم اللمس المتعدد وإمكانية الكتابة بالقلم الرقمي مزود بكاميرات ومكبرات صوت ومجموعة من أجهزة الاستشعار المتقدمة، وقالت وقتها أنه سيغير مستقبل اجتماعات العمل.