الرئيسية > الهواتف الذكية > مقارنة بين ايفون 8 وايفون 7: هل على مستخدمي ايفون 7 الترقية؟

مقارنة بين ايفون 8 وايفون 7: هل على مستخدمي ايفون 7 الترقية؟

مقارنة بين ايفون 8 وايفون 7: هل على مستخدمي ايفون 7 الترقية؟

أعلنت شركة آبل في وقت سابق من شهر سبتمبر الحالي 2017 عن هاتفها الذكي الجديد ايفون 8، فما هي أبرز المزايا الفارقة بين ايفون 8 وايفون 7 ؟ وهل على مستخدمي ايفون 7 الترقية إلى ايفون 8 ؟

وكانت الشركة الأمريكية قد قررت تخطي إصدار ايفون 7 اس والصعود مباشرة من ايفون 7 إلى ايفون 8، ومن المعروف أن آبل تطلق إصدار آيفون كل عام، إصدار جديد ثم ترقية له في العام التالي، فهل يعتبر ايفون 8 إصدار جديدا أم ترقية لهاتف العام السابق ايفون 7؟

مقارنة بين ايفون 8 وايفون 7

تصميم ايفون 8 وايفون 7

يأتي كل من ايفون 8 وايفون 7 بنفس التصميم، وهو التصميم الذي أطلقته آبل قبل عدة سنوات مع الكشف عن ايفون 6، لكن مع اختلاف جوهري، وهو أن ايفون 8 يحمل تصميما كاملا من الزجاج بدلا من المعدن في ايفون 7، وقالت آبل أنها اعتمدت على أقوى زجاج يمكن استخدامه في هاتف ذكي سواء على الجهة الأمامية أو الخلفية وذلك مع وجود إطار من الألمونيوم، بالإضافة لوجود زر Home على الجهة الأمامية للهاتف مدمج به مستشعر لبصمات الأصابع.

ايفون 8 وايفون 7

ويدعم ايفون 8 وايفون 7 ميزة مقاومة الماء والغبار بمعيار IP67 أي يمكنهما البقاء في عمق 1 متر من الماء لمدة 30 دقيقة دون التعرض للتلف، ومثل ايفون 7، لا يوجد منفذ تقليدي لسماعات الأذن في ايفون 8، وقالت آبل أنها أعادت تصميم مكبرات الصوت في ايفون 8 بحيث توفر الآن صوت أعلى بنسبة 25 في المئة مقارنة بايفون 7 كما تقدم صوتا أعمق.

ويتوفر ايفون 8 باللون الذهبي واللون الرمادي واللون الفضي، فيما يتوفر ايفون 7 باللون الأسود والأسود اللامع والفضي والذهبي والذهبي الوردي ومؤخرا في إصدار خاص باللون الأحمر، ويأتي ايفون 8 بأبعاد أكبر قليلا من ايفون 7، كما يحمل وزن أثقل من ايفون 7، حيث يبلغ وزنه 148 جرام مقارنة مع 138 جرام بالنسبة إلى ايفون 7.

[divider][/divider]

[divider][/divider]

الشاشة في ايفون 8 وايفون 7

يحمل كل من ايفون 8 وايفون 7 نفس الشاشة، حيث يحمل ايفون 8 شاشة Retina HD قياسها 4.7 بوصة بدقة 1343×750 بكسل بكثافة 458 بكسل لكل بوصة، وهي نفس شاشة ايفون 7 لكن مع دعم تقنية True Tone التي تعتمد على استشعار الإضاءة المحيطة لظبط توازن اللون الأبيض لكي تبدو الصور على الشاشة طبيعية للحد من إجهاد العين، وتدعم كلا الشاشتين ميزة 3D Touch.

[divider][/divider]

أداء ايفون 8 وايفون 7

زودت آبل هاتفها الذكي الجديد ايفون 8 بالمعالج الجديد A11 Bionic سداسي النواة الذي يقدم أداء أسرع وكفاءة أكبر في استهلاك الطاقة مقارنة مع معالج A10 Fusion الموجود في ايفون 7، وتقول آبل أن معالج ايفون 8 الجديد أسرع بنسبة 30% في معالجة الرسوميات مقارنة مع معالج ايفون 7، كما أنه مزود برقاقة Neural Engine لمعالجة الأمور المتعلقة بتقنيات الذكاء الصناعي مثل تقنية التعرف على الوجه وأوامر المساعد الصوتي “سيري” بالإضافة لتطبيقات الواقع المعزز AR.

[divider][/divider]

المساحة التخزينية

يتوفر ايفون 7 بمساحة تخزينية تبدأ من 32 جيجابايت مع توفر إصدارين آخرين بسعة 128 و256 جيجابايت، فيما يتوفر ايفون 8 بسماحة تخزينية 64 جيجابايت أو 256 جيجابايت، ولا يدعم كلا الهاتفين بطاقات الذاكرة الخارجية microSD.

[divider][/divider]

[divider][/divider]

الكاميرا في ايفون 8 وايفون 7

يأتي iPhone 8 ايفون 8 بكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة ƒ/1.8 مثل ايفون 7، لكن آبل تقول أن كاميرا ايفون 8 توفر صور أفضل لأن المستشعر أكبر وأسرع بالإضافة إلى دعم ميزة التثبيت البصري وقدرات المعالج الجديد في معالجة الصور، هذا مع وجود فلاش LED رباعي ودعم ميزة التركيز التلقائي وإمكانية تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطارا في الثانية الواحدة.

كما يأتي كل من ايفون 8 وايفون 7 بنفس الكاميرا الأمامية، وهي كاميرا بدقة 7 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2 تدعم تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 1080p مع دعم استخدام إضاءة الشاشة كفلاش لالتقاط صور سيلفي أفضل.

[divider][/divider]

البطارية في ايفون 8 وايفون 7

يحمل ايفون 8 بطارية أصغر من بطارية ايفون 7 لكن آبل تقول أن كلا الهاتفين يوفران 12 ساعة من استخدام الإنترنت قبل الحاجة لإعادة الشحن مرة أخرى، ويتميز ايفون 8 على ايفون 7 بدعم ميزتي الشحن السريع (50% خلال 30 دقيقة) والشحن اللاسلكي (بمعيار QI وهو ما يعني أن معظم الشواحن اللاسلكية في الأسواق تدعم ايفون 8)، لكن على المستخدم شراء شاحن سريع للاستفادة من الميزة.

[divider][/divider]

نظام التشغيل

يعمل كل من ايفون 8 وايفون 7 بنظام التشغيل iOS 11، والذي يوفر العديد من المزايا الجديد أبرزها تطبيق لإدارة الملفات وتحسينات على سيري.

[divider][/divider]

سعر ايفون 8 وايفون 7

يتوفر ايفون 7 من خلال متجر سوق دوت كوم بسعر يبدأ من حوالي 2200 ريال سعودي للإصدار بمساحة تخزينية 32 جيجابايت، فيما يتوفر ايفون 8 بدون تطبيق فيس تايم بسعة 64 جيجابايت من خلال سوق دوت كوم أيضا بسعر 2850 ريال سعودي، ويتوفر نفس الإصدار مع دعم فيس تايم عبر سوق دوت كوم بسعر 3078 ريال سعودي، كما يتوفر ايفون 8 أيضا يدعم فيس تايم بسعة تخزينية 256 جيجابايت من خلال سوق دوت كوم أيضا بسعر حوالي 3600 ريال سعودي.

[divider][/divider]

الخلاصة

يوفر آيفون 8 معالج أفضل من معالج ايفون 7 بالإضافة لكاميرا أفضل نسبيا ودعم ميزتي الشحن السريع والشحن اللاسلكي بفضل التصميم من الزجاج، لكن الهاتفين يحملان نفس التصميم ونفس الشاشة ونفس الكاميرا الأمامية ويقدمان الوقت ذاته لتصفح الإنترنت قبل الحاجة إلى إعادة شحن البطارية مرة أخرى، كما يعمل الهاتفين بنفس نظام التشغيل ويدعم كلاهما ميزة مقاومة الماء، إذا كنت تمتلك ايفون 7 فلا توجد مزايا فارقة بين كلا الهاتفين للترقية إلى ايفون 8.

 

لا يفوتك أيضا:

ايفون 8: المواصفات والمميزات والسعر

مقارنة بين ايفون 8 وجالاكسي اس 8: أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

المزيد عن: