5G: حقائق عن شبكات الجيل الخامس للمحمول

5G: حقائق عن شبكات الجيل الخامس للمحمول

- ‎فيهواتف ذكية
@محمد سيد
5G: حقائق عن شبكات الجيل الخامس للمحمول

تستعد العديد من شركات الإتصالات والشركات المُصنعة للهواتف الذكية لدعم شبكات الجيل الخامس للمحمول 5G وتوفيرها للمستهلكين، حيث شهد المؤتمر العالمي للمحمول MWC 2018 الأسبوع الماضي العديد من النقاشات حول شبكات الجيل الخامس للمحمول 5G وتطبيقاتها وموعد توفرها.

وتخطط العديد من الشركات من بينها سامسونج واوبو وهواوي وHTC وZTE ونوكيا وإريكسون لتوفير خدمات الجيل الخامس للمحمول 5G خلال العام الحالي 2018 أو العام المقبل 2019، هذا بالإضافة إلى مشغلي خدمات الإتصالات بما في ذلك شركتي Verizon وAT&T الأمريكيتين، وأعلنت كل من شركة الإتصالات السعودية STC وشركة أوريدو القطرية أيضا عن العمل على توفير الخدمة لمستهلكيها خلال العام المقبل، كما اختبرت شركة كوريا تيلكوم الجيل الخامس لشبكات المحمول خلال دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية 2018 في وقت سابق من هذا العام.

فما هي شبكات الجيل الخامس للمحمول 5G ؟ وما الذي تقدمه؟

-سرعة كبيرة جدا مقارنة مع شبكات الجيل الرابع: تقول شركة Verizon أن شبكات الجيل الخامس للمحمول 5G من المتوقع أن توفر سرعات إنترنت تصل إلى 200 ضعف متوسط سرعة شبكات 4G أي حوالي 1 جيجابت في الثانية الواحدة، وهي السرعة القصوى التي توفرها خدمة Google Fiber، وهو ما يعني أنه يمكن للمستخدم تحميل فيلم HD عالي الدقة خلال 7 ثوان فقط، كما أنه من المتوقع أن تزيد السرعة عن 1 جيجابت في الثانية الواحدة مع تطور التقنية وعمل الشركات على المزيد من الأبحاث.

-سرعة استجابة عالية جدا: توفر شبكات الجيل الخامس للمحمول 5G سرعة استجابة عالية جدا أقل من 1 ميللي ثانية، وهو ما يتيح كفاءة أكبر للعديد من التقنيات مثل السيارات ذاتية القيادة، كما يوفر سرعة كبيرة جدا في معالجة البيانات بالإضافة للمساهمة في تحقيق نمو في سوق الأجهزة المنزلية المتصلة بالإنترنت، إلى جانب تعزيز تقنيات الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR.

-التحرر من الاعتماد على شبكات واي فاي: من شأن السرعة التي توفرها شبكات الجيل الخامس للمحمول 5G أن تحرر المستخدمين من الحاجة إلى البقاء في أماكن محددة للاستفادة من سرعة الإنترنت التي توفرها شبكات واي فاي.

-ثورة في بث المحتوى والأحداث عبر الإنترنت: اعتمادا على سرعة نقل البيانات الكبيرة التي ستوفرها شبكات الجيل الخامس للمحمول 5G، يمكن للمستخدمين مشاهدة الأحداث المختلفة مثل المباريات عبر تقنيات الواقع الافتراضي VR وكأنهم في قلب الحدث.

-تكلفة مرتفعة: من المتوقع أن تتوفر خدمات الجيل الخامس للمحمول 5G في البداية بتكلفة مرتفعة مقارنة بشبكات الجيل الرابع.

كما تساهم تقنية 5G في تطوير العديد من الصناعات بالإضافة إلى الخدمات والأجهزة الطبية، إلى جانب العديد من المجالات الأخرى، وهو ما يحسن من تجربة المستهلكين ويسهل حياتهم.