مقارنة شاملة بين جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8: أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

مقارنة شاملة بين جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8: أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

مقارنة شاملة بين جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8: أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات مؤخرا عن هاتفها الذكي الجديد جالاكسي اس 9 بلس إلى جانب جالاكسي اس 9، ويعتبر كل من جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8 أفضل الهواتف الذكية التي توفرهما الشركة الكورية الجنوبية الآن، كما أنهما من أفضل الهواتف الذكية المتاحة للشراء.

وكانت سامسونج قد أعلنت عن جالاكسي نوت 8 خلال شهر أغسطس من العام الماضي 2018، وهو أول هاتف من سامسونج يحمل كاميرتين خلفيتين، فيما أعلنت عن جالاكسي اس 9 بلس نهاية شهر فبراير الماضي 2019 بكاميرتين خلفيتين أيضا إحداهما تقدم سامسونج من خلالها تصور جديد لكاميرا الهواتف الذكية.

فما هو الفرق بين كل من جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8 ؟ وما هي أبرز المزايا الفارقة بين الهاتفين؟ وأيهما أنسب وأفضل للشراء؟ إليكم مقارنة شاملة بين الهاتفين:

تصميم جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8

يحمل كل من جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8 تصميما مشابها يعتمد على وجود شاشة infinty تشغل معظم الجهة الأمامية مع أقل حواف ممكنة أسفل وأعلى الشاشة، وهو التصميم الذي قدمته الشركة العام الماضي مع إطلاق Galaxy S8، ويأتي كلا الهاتفين بتصميم من الزجاج المغطى بطبقة من Gorilla 5 لمقاومة الخدوش والصدمات مع إطار من المعدن، مع عدم وجود أي زر على الجهة الأمامية للهاتف ووجود مستشعر بصمات الأصابع على الجهة الخلفية، لكن سامسونج نقلت مكان المستشعر في جالاكسي اس 9 بلس لمكان أفضل وأنسب للاستخدام أسفل الكاميرتين الخلفيتين بدلا من جوارهما في جالاكسي نوت 8.

ويدعم كلا الهاتفين ميزة مقاومة الماء والغبار بمعدل IP68 مع وجود منفذ تقليدي لسماعات الأذن بمقاس 3.5 ميلليمتر، لكن جالاكسي اس 9 بلس مزود بسماعتين ستيريو مقارنة مع سماعة واحدة فقط في جالاكسي نوت 8، فيما يتميز جالاكسي نوت 8 بوجود قلم رقمي S Pen مرفق يوفر العديد من المزايا ويسهل من استخدام الهاتف، ويتوفر كل من جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8 بمجموعة متنوعة من الألوان، ويأتي جالاكسي نوت 8 بسُمك أكبر ووزن أثقل قليلا مقارنة مع جالاكسي اس 9 بلس.

كما يدعم كل من جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8 ميزة تأمين الهاتف عبر التعرف على الوجه ومن خلال ماسح قرنية العين، لكن سامسونج قدمت ميزة جديدة في +S9 باسم “Intelligent Scan” تستخدم كل من تقنية التعرف على الوجه وماسح القزحية معا لتأمين الهاتف، بحيث يستخدم الهاتف الأنسب وفقا لظروف الإضاءة، ومن المتوقع أن تتوفر هذه الميزة لجالاكسي Note8 لأنها تعتمد على البرمجيات ولا تحتاج لأي مستشعرات إضافية.

الشاشة في جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8

يأتي كل من جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8 بشاشة infinity تعمل بتقنية SuperAmoled بدقة +QHD تشغل معظم الجهة الأمامية من الهاتف منحنية من الجانبين بنسبة طول إلى عرض 18.5:9، حوالي 83.2% من حجم الهاتف في جالاكسي نوت 8 وحوالي 84.2% من حجم الهاتف في جالاكسي اس 9 بلس، وكلا الشاشتين مغطاتين بطبقة من زجاج Gorilla 5.0 لمقاومة الخدوش والصدمات، لكن جالاكسي نوت 8 يحمل شاشة أكبر قليلا قياسها 6.3 بوصة، فيما يحمل جالاكسي اس 9 بلس شاشة قياسها 6.2 بوصة، وتدعم الشاشة في كل من جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8ميزة Always On Display التي توفر للمستخدم معلومات على الشاشة عندما تكون مطفأة، مثل الوقت والتاريخ والتنبيهات.

الأداء في جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8

يعمل جالاكسي نوت 8 بأقوى معالج من كوالكوم للعام 2017 وهو Snapdragon 835 أو معالج سامسونج Exynos 8895، فيما يعمل جالاكسي اس 9 بلس بأقوى معالجات كوالكوم لهذا العام 2018 وهو Snapdragon 845 أو معالج سامسونج Exynos 9810 ثماني النواة، ووفقا لكوالكوم فإن معالج جالاكسي اس 9 بلس يقدم أداء أفضل بنسبة 25% على الأقل مقارنة مع معالج جالاكسي نوت 8، كما يوفر أيضا استهلاك أقل للبطارية بنسبة 30%، ويحمل كل من جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8 ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 6 جيجابايت.

المساحة التخزينية في جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8

يتوفر كل من جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8 بمساحة تخزين داخلية 64 أو 128 أو 256 جيجابايت، مع إمكانية زيادة المساحة التخزينية من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD.

الكاميرا في جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8

يحمل جالاكسي S9 بلس كاميرتين خلفيتين، الرئيسية بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة متغيرة (F1.5/F2.4)، وذلك مع دعم ميزة التثبيت البصري وإمكانية تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K ومقاطع فيديو بالحركة البطيئة جدا بمعدل 960 إطارا في الثانية، والأخرى مكبرة Telephoto بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.4، وهو ما يتيح ميزة التكبير البصري 2X بالإضافة إلى دعم ميزة Live focus التي تطبق تأثير البوكيه الذي يجعل الخلفية ضبابية للتركيز على الوجه في صور البورتريه أو على شيء ما في الصورة.

فيما يحمل جالاكسي نوت 8 كاميرتين خلفيتين أيضا بدقة 12 ميجابكسل، إحداهما بعدسة فتحتها واسعة f/1.7 والأخرى بعدسة f/2.4 لتقريب الصور، وتتفوق كاميرا جالاكسي S9 بلس على كل الهواتف الذكية الأخرى في تقييم موقع DxoMark المتخصص في تقييم الكاميرات وجودة التصوير على كل الهواتف الذكية الأخرى، بما في ذلك كاميرا هاتف جوجل بكسل 2 وكاميرا ايفون X بمعدل بلغ 99 نقطة.

كما يحمل كل من جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8 نفس الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.7 مع دعم ميزة التركيز التلقائي، لكن سامسونج زودت +S9 بميزة AR Emoji التي تحول صور السيلفي إلى شخصيات كارتونية.

البطارية في جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8

يحمل جالاكسي اس 9 بلس بطارية قدرتها أكبر مقارنة مع جالاكسي Note 8، حيث يحمل بطارية بقدرة 3500 ميللي أمبير/ساعة فيما يحمل نوت 8 بطارية قدرتها 3300 ميللي أمبير/ساعة، ويدعم كلا الهاتفين ميزة الشحن اللاسلكي وميزة الشحن السريع سلكيا ولاسلكيا.

نظام التشغيل

يعمل جالاكسي نوت 8 بنظام التشغيل أندرويد 7.1 نوجا فيما يعمل جالاكسي اس 9 بلس بنظام التشغيل أندرويد 8.0 اوريو، لكن جالاكسي نوت 8 من المتوقع أن يحصل على أندرويد اوريو خلال شهر مارس أو أبريل 2018.

مزايا إضافية في جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8

يدعم كلا الهاتفين إمكانية الاستخدام كجهاز كمبيوتر من خلال Samsung Dex، وهي الإضافة التي حصلت على تصميم جديد مع الكشف عن S9 وS9 Plus، والتي تمكن المستخدم من توصيل الهاتف بشاشة كبيرة ولوحة مفاتيح وفأرة أو استخدام الهاتف كفأرة ثم العمل على العديد من التطبيقات من خلال واجهة مخصصة من سامسونج للعرض على الشاشات الكبيرة.

لكن جالاكسي نوت 8 يتفوق على +S9 بوجود القلم الرقمي S Pen الذي يوفر العديد من المميزات أبرزها إمكانية ترجمة النصوص وتحويل العملات من خلال الإشارة عن بعد للنصوص والكتابة بالقلم على الشاشة عندما تكون مغلقة حتى 100 صفحة.

سعر جالاكسي اس 9 بلس وجالاكسي نوت 8

يتوفر Galaxy S9 Plus الآن للحجز المسبق في السعودية من خلال متجر سوق دوت كوم بسعر 3800 ريال للإصدار بمساحة تخزينية 256 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي سعتها 6 جيجابايت، كما يتوفر جالاكسي اس 9 بلس أيضا للحجز المسبق في مصر من خلال متجر سوق دوت كوم بسعر 17300 جنيه مصري للإصدار بمساحة تخزين داخلية 64 جيجابايت وRAM بسعة 6 جيجابايت، وبسعر 18000 للإصدار بمساحة تخزينية 128 جيجابايت وRAM سعتها 6 جيجابايت، وذلك باللون الرمادي واللون الأسود واللون الأرجواني البنفسجي.

فيما يتوفر جالاكسي نوت 8 بسعر يبدأ من 2700 ريال سعودي من خلال متجر سوق دوت كوم للإصدار بمساحة تخزينية 64 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي سعتها 6 جيجابايت، فيما يتوفر بنفس الإصدار في مصر من خلال متجر سوق دوت كوم بسعر يبدأ من حوالي 15500 جنيه مصري.

الخلاصة: أيهما أفضل؟

يحمل جالاكسي +S9 معالج أقوى وبطارية أكبر وكاميرا خلفية أفضل مقارنة مع جالاكسي Note8، كما يدعم ميزة AR Emoji التي تحول صور السيلفي لشخصيات كارتونية، لكن جالاكسي نوت 8 يتميز بوجود القلم الرقمي والخيارات التي يوفرها، ويعتبر كلا الهاتفين خيارا مميزا عند الرغبة في شراء هاتف ذكي جديد، فإذا كنت تخطط للشراء وتبحث عن هاتف يوفر أفضل كاميرا ممكنة فإن جالاكسي اس 9 بلس هو الخيار الأفضل، وإذا كنت تبحث عن شراء هاتف جديد ولا يهمك كثيرا وجود قلم رقمي فإن +S9 أيضا الأفضل، لكن إذا كنت ممن يهتمون بالمزايا التي يوفرها القلم الرقمي فإن جالاكسي نوت 8 هو الأفضل، وإذا كنت من مستخدمي نوت 8، لا نعتقد أنه يجب عليك الترقية إلى S9 بلس.

لا يفوتك أيضا:

جالاكسي نوت 8: المواصفات والمميزات والسعر

جالاكسي اس 9 بلس: المواصفات والمميزات والسعر