وفاة الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينج عن عمر 76 عاما

وفاة الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينج عن عمر 76 عاما

- ‎فيمميزة, منوعات
@محمد سيد
وفاة الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينج عن عمر 76 عاما

توفى صباح اليوم الأربعاء الفيزيائي البريطاني ستيفن هوكينج “Stephen Hawking” وفقا لبيان من عائلته حسب BBC والعديد من الوكالات الإخبارية، ورحل العالم الشهير ستيفن هوكينج عن عالمنا عن عمر 76 عاما في منزله بمدينة كامبريدج شرق إنجلترا.

ونعى أبناء العالم الراحل ستيفن هوكينج والدهم في بيان قائلين “نشعر بحزن عميق لوفاة والدنا العزيز اليوم، لقد كان عالما عظيما ورجلا غير عاديا سيعيش عمله لسنوات عديدة، لقد ألهمت شجاعته وإصراره وذكائه الناس في جميع انجاء العالم، سنفتقده إلى الأبد”.

ولد ستيفن هوكينج في مدينة أكسفورد البريطانية في 8 يناير عام 1942، وفي عمر 22 عاما قال الأطباء إنه لن يعيش سوى سنوات قليلة بعد تشخيصه بمرض التصلب الجانبي الضموري ALS، وهو مرض قاتل سريع الانتشار يسبب ضمور الخلايا العصبية التي تتحكم في العضلات الإرادية، لكن “هوكينج” تحدى هذا المرض حتى أصبح من أطول المصابين بهذا المرض عمرا، لكن هذا المرض جعله مرتبط بكرسي متحرك حيث فقد الحركة كما فقد القدرة على الكلام إلى حد كبير.

 مجموعة من الحقائق عن حياة ستيفن هوكينج

لكن ستيفن هوكينج تغلب على مرضه القاتل وحصل على الدكتوراة في علم الكون من جامعة كامبريدج وحقق إسهامات كبيرة في أبحاثه المتعلقة بالثقوب السوداء، وفي عام 1974 استطيع إثبات أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات الشائعة وقتها وهو ما سُمي بـ “إشعاع هوكينج” وفي عام 1988 نشر كتابه “تاريخ موجز للزمن” الذي حقق شهرة عالمية كبيرة ومبيعات تخطت 10 مليون نسخة بأكثر من 40 لغة، وهو كتاب يشرح نظريات علم الكون بطريقة مناسبة للشخص العادي، وحصل هوكينج على العديد من الجوائز منها قلادة ألبرت اينشتاين ووسام الإمبراطورية البريطانية.

وحكى فيلم “نظرية كل شيء” البريطاني من إنتاج عام 2014 للمخرج جيمس مارش والمؤلف أنتوني ماكرتين بعضا من سيرة ستيفن هوكينج، وهو الجزأ المستوحي من مذكرات جين هوكينج مع زوجها عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج، ومن بطولة إيدي ريدماين وفيليستي جون.

وهذه مجموعة من الحقائق عن حياة ستيفن هوكينج :

– ولد في مدينة أكسفورد البريطانية في 8 يناير عام 1942

– عمل في التدريس في جامغة أوكسفورد عام 1959 في أثناء دراسته للدكتوراة في جامعة كامبرديج.

– في عام 1963، تم تشخيصه بمرض التصلب الجانبي الضموري، وقال الأطباء أنه لن يعيش أكثر من عامين.

– نشر نظريته عن “الثقوب السوداء” والإشعاع الصادر منها الذي عُرف باسم “إشعاع هوكينج” في عام 1974.

– في عام 1979، أصبح ستيفن هوكينج أستاذ لوكاسي للرياضيات في جامعة كامبريدج، والذي يعد من من أرقى المناصب الأكاديمية في العالم، وهو المنصب الذي شغله إسحق نيوتن.

– نشر كتابه “تاريخ موجز للزمن” في عام 1988، وهو الكتاب الذي حقق مبيعات تجاوزت 10 مليون نسخة.