حكم قضائي نهائي بحجب موقع يوتيوب شهرا في مصر

حكم قضائي نهائي بحجب موقع يوتيوب شهرا في مصر

- ‎فيحكومات
@محمد سيد
إطلاق نار داخل المقر الرئيسي لشركة يوتيوب - موقع يوتيوب

قضت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد أبو العزم رئيس مجلس الدولة بحظر موقع يوتيوب لمدة شهر في مصر وفقا لجريدة الشروق، وهو الحكم النهائي الذي يأتي كعقوبة على نشر موقع يوتيوب فيلما مسيئا للرسول محمد.

وكان أحد المحامين قد أقام في عام 2012 دعوى طالب فيها الحكومة بحجب موقع يوتيوب بسبب عدم حذفها الفيلم المسيء للرسول، وفي شهر فبراير عام 2013 أصدرت إحدى دوائر القضاء الإداري بحجب موقع يوتيوب لمدة شهر في مصر، وذلك بدعوى عدم مراعاة شركة جوجل لمشاعر المسلمين في العالم بعدم حذفها الفيلم المسئ للرسول عليه الصلاة والسلام من يوتيوب.

لكن الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات تقدم في عام 2013 بطلب لوقف تنفيد الحكم بحجب موقع يوتيوب شهرا في مصر، وقالت وقتها أن حجب يوتيوب غير ممكن تقنيا وأن حجبه يستدعي حجب جميع خدمات جوجل، وأن الجهاز يمكنه حجب رابط الفيلم المسيء فقط وهو الإجراء الذي قام به.

حيثيات الحكم بحجب موقع يوتيوب

وجاء في حيثيات الحكم بحجب موقع يوتيوب شهرا في مصر أن عرض الفيلم المسيء للرسول محمد كان له أثرا بالغا على الأمن القومي الداخلي، حيث استغله مثيري الفتن وفقا للحيثيات في ضرب الوحدة الوطنية، وأن الحكم يأتي لردع وتقويم كل المواقع الإلكترونية الأخرى التي تفكر في العبث بالمعتقدات والثوابت الوطنية بحجة حرية الفكر والتعبير، كما جاء في منطوق الحكم الصادر اليوم من المحكمة الإدارية العليا أنه كان يجب على الجهاز القومي للإتصالات حجب كل المواقع التي تعرض الفيلم المسيء.

قال مصدر مسؤول بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن الجهاز ملزم بتنفيذ أحكام القضاء وسيعمل على حجب موقع اليوتيوب فور وصول حكم القضاء الصادر اليوم من المحكمة الإدارية العليا، بحجب الموقع لمدة 30 يومًا.

وقال أحد التنفيذيين بالجهاز القومي لتنظيم الإتصالات لموقع مصراوي أن الجهاز ملزم بتنفيذ حكم حجب موقع يوتيوب في مصر، وأن الجهاز سيعمل على حجب الموقع فور استلام حكم المحكمة الإدارية العليا، لكن الجهاز لم يصدر بيانا رسميا بعد، كما لم تعلق شركة جوجل مالكة YouTube بعد عن حكم الحجب في مصر.

قد يهمك أيضا: 

اوبر وكريم تنفيان توقف الخدمة في مصر