Google io 2018: أبرز 10 مزايا كشفت عنها جوجل في مؤتمرها للمطورين

Google io 2018: أبرز 10 مزايا كشفت عنها جوجل في مؤتمرها للمطورين

- ‎فيمؤتمرات, مميزة
@محمد سيد

أعلنت شركة جوجل اليوم خلال الكلمة الرئيسية لمؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام Google io 2018 عن العديد من المزايا الجديدة لمنتجاتها المختلفة، وبدأ ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي للشركة الكلمة الرئيسية بالحديث عن تقنيات الذكاء الصناعي ودروها في تطوير منتجات الشركة، ثم أعلن بعدها عن مزايا جديدة لكل من خدمة Google Photos وخدمة البريد الإلكتروني Gmail بالإضافة إلى مميزات الإصدار المقبل من أندرويد Android P، إلى جانب مجموعة هامة من المزايا للمساعد الصوتي Google Assistant.

وهذا ملخص لأبرز ما أعلنت عنه جوجل اليوم خلال Google io 2018:

مميزات Android P

لم تعلن جوجل خلال Google io 2018 عن الاسم الرمزي للإصدار المقبل من أندرويد الذي يحمل الاسم الرمزي Android P، والذي كشفت عنه في شهر مارس الماضي، لكنها كشفت المزيد من مميزاته، والتي تشمل تصميم جديد لطريقة التنقل بين التطبيقات أزالت فيه جوجل أزرار التنقل التقليدية في نظام أندرويد، هذا بالإضافة إلى ميزة باسم Dashboard أو لوحة البيانات تتيح للمستخدم التعرف على احصائيات استخداماته للهاتف والتطبيقات المختلفة، مع إمكانية تحديد وقت لاستخدام كل تطبيق، إلى جانب ميزة adaptive battery لتوفير استهلاك البطارية، وقالت جوجل أنها اعتمدت كثيرا على تقنيات الذكاء الصناعي في تحسين أندرويد P.

لم تعلن جوجل خلال Google io 2018 عن الاسم الرمزي للإصدار المقبل من أندرويد الذي يحمل الاسم الرمزي Android P

ويتوفر الإصدار التجريبي من أندرويد 9.0 الآن لمزيد من الهواتف بعيدا عن هواتف جوجل بكسل، من ضمنها سوني اكسبيريا XZ2 وشاومي مي ميكس 2S ونوكيا 7 بلس ووان بلس 6 وEssential PH‑1.

أصوات جديدة للمساعد الصوتي

كشفت شركة جوجل خلال Google io 2018 عن توفير 6 أصوات جديدة يمكن لمستخدمي مساعدها الصوتي Google Assisatant الاختيار من بينها، بالإضافة إلى الصوت الموجود حاليا، وقالت الشركة أن صوت المغني “جون ليجند” سيتوفر أيضا في وقت لاحق من العام الحالي 2018.

مساعد جوجل الصوتي يمكنه إجراء مكالمات هاتفية نيابة عنك

وتعتبر الميزة التي أطلقت عليها جوجل اسم GOOGLE DUPLEX أبرز ما اعلنت عنه الشركة خلال Google io 2018، وهي الميزة التي تتيح للمساعد الصوتي Google Assistant إمكانية إجراء مكالمية هاتفية نيابة عن المستخدم لحجز موعد في صالون التجميل على سبيل المثال، وهي التجربة التي عرضتها جوجل خلال الكلمة الرئيسية في المؤتمر والتي بدت وكأنها محادثة طبيعية بين اثنين من البشر.

شاشات جوجل الذكية تتوفر هذا الصيف

استعرضت جوجل أيضا خلال الكلمة الرئيسية في Google io 201 الشاشات الذكية المدمج بها مساعد صوتي، والتي كشف عدد من المصنعين عنها خلال CES 2018 مثل شركة لينوفو، وهي عبارة عن شاشة مدمج بها المساعد الصوتي من جوجل، بحيث تظهر نتائج البحث مرئية أيضا إلى جانب النتائج الصوتية، وأكدت جوجل أنها تدعم تشغيل يوتيوب ويوتيوب تي في وأنها ستتوفر خلال صيف هذا العام 2018.

Gmail يساعدك الآن في كتابة رسائل البريد الإلكتروني!

كانت شركة جوجل قد كشفت مؤخرا عن التصميم الجديد لخدمتها للبريد الإلكتروني Gmail، وهو التصميم الذي يوفر العديد من المميزات الهامة، لكنها أعلنت اليوم خلال Google io 2018 عن ميزة باسم Smart Compose توفر للمستخدم اقتراحات في أثناء كتابة رسائل البريد الإلكتروني اعتمادا على تقنيات تعلم الآلة، وقالت جوجل أن الميزة تتوفر لجميع المستخدمين خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

خرائط جوجل توفر اقتراحات تهمك أكثر

أضافت جوجل أيضا عدد من المزايا الجديدة لخدمتها للخرائط Google Maps من ضمنها تبويب جديد باسم For You يوفر اقتراحات للمستخدم وفقا لاستخداماته والأماكن المتواجد بها، وتشمل هذه الاقتراحات أماكن للزيارة ومطاعم وغيرها، وذلك مع إمكانية إنشاء قائمة للمطاعم مباشرة ومشاركتها مع الأصدقاء لاختيار أفضل مكان لتناول الطعام.

خرائط جوجل مدمجة مع الكاميرا

خرائط جوجل مدمجة مع الكاميرا

وحصلت خرائط جوجل أيضا على ميزة طال انتظارها، وهي الميزة التي تربط بين الكاميرا والخرائط، بحيث يمكن للمستخدم فتح الكاميرا والحصول على اتجاهات مباشرة في أثناء التنقل إلى مكان ما أو في مدينة ما جديدة بالنسبة له.

جوجل Photos يلون صورك القديمة!

أصبح تطبيق Google Photos مؤخرا من التطبيقات التي لا غنى عنها للمستخدمين بفضل المزايا التي يوفرها، والتي اكتسب المزيد منها اليوم وفقا لما كشفت عنه جوجل خلال Google io18 منها إمكانية فصل الأشياء والأشخاص في الصور ثم تحويل الخلفية بالأبيض والأسود، هذا بالإضافة إلى إمكانية تلوين الصور القديمة غير الملونة، إلى جانب الحصول على اقتراحات وتوصيات لتحسين الصور اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي.

جوجل Photos يلون صورك القديمة!

تصميم جديد لخدمة الأخبار Google News

اعتمدت شركة جوجل أيضا على تقنيات الذكاء الصناعي في تحسين خدمة أخبار جوجل، وهي الخدمة التي تتيح للمستخدم التعرف على أحدث الأخبار من مصادر مختلفة، حيث تأتي الخدمة بتصميم جديد سواء لهواتف أندرويد أو آيفون أو من خلال الويب، وقالت الشركة انها تستخدم الذكاء الصناعي لتحيل كل المحتوى المنشور على الويب ثم تنظيم المقالات ومقاطع الفيديو وفقا لما يناسب المستخدم، كما ستقدم الخدمة وجهات النظر المختلفة للقصص الإخبارية.

Google Lens تساعدك في تنسيق الألوان ونسخ النصوص من الواقع لهاتفك مباشرة

توفر ميزة Google Lens المتوفرة لهواتف أندرويد والتي أطلقتها الشركة مؤخرا لهواتف آيفون إمكانية التعرف على معلومات عن الأشياء بمجرد الإشارة إليها بالكاميرا، وكأنها تمنح مساعد جوجل الصوتي إمكانية الرؤية، وكشفت جوجل خلال Google io 2018 عن تحسين الميزة بحيث يمكنها الآن التقاط النصوص مباشرة من الواقع مثل قوائم الطعام وتوفير معلومات عن أصناف الطعام الموجودة بها، هذا بالإضافة إلى ميزة جديدة لمطابقة الأنماط بحيث تساعد المستخدم في شراء الأشياء الأنسب على سبيل المثال لألوان غرفته.