انخفاض كبير في سعر سهم فيس بوك والقيمة السوقية للشركة

انخفاض كبير في سعر سهم فيس بوك والقيمة السوقية للشركة

- ‎فيشبكات اجتماعية, شركات, مميزة
@محمد سيد

انخفض سعر سهم فيس بوك أكثر من 20 في المئة بعد إغلاق التداول أمس الأربعاء، وذلك بعد كشف عملاق الشبكات الاجتماعية عن نتائجها المالية خلال الربع الثاني من العام الحالي 2018، وهو ما أدى إلى فقد الشركة حوالي 120 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال ساعات، حيث تراجع سهم فيس بوك إلى حوالي 172 دولار أمريكي مقارنة بسعر الإغلاق عند 217.50 دولار.

وحققت فيس بوك نموا في الإيرادات خلال الربع الثاني من العام الحالي 2018 بنسبة 42% مقارنة مع العام الماضي، لكن النمو بالإضافة للنمو في عدد المستخدمين جاء أقل من توقعات المحللين، وكانت النقطة المضيئة الوحيدة في نتائج الشركة خلال الربع الثاني هي سعر سهم فيس بوك الواحد، والذي تجاوز توقعات محللي وول ستريت.

وكانت هذه نتائج فيس بوك المالية خلال الربع الثاني من عام 2018:

  • بلغت إيرادات الشركة 13.23 مليار دولار، وذلك برزيادة 42% على أساس سنوي (المتوقع 13.3 مليار دولار).
  • 2.23 مليار مستخدم نشط شهريا بزيادة 11% على أساس سنوي (المتوقع 2.25 مليار مستخدم).
  • 1.47 مليار مستخدم نشط يوميا بزيادة 11% على أساس سنوي (المتوقع 1.48 مليار مستخدم).
  • بلغت ربحية السهم الواحد 1.74 دولار (المتوقع 1.72 مليار دولار).

وقال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة Facebook والشريك المؤسس لها أن حوالي ثلث سكان العالم الآن يستخدمون أحد منتجات الشركة مرة واحدة على الأقل.

لكن لماذا انخفض سعر سهم فيس بوك والقيمة السوقية للشركة هذا الانخفاض الكبير؟

– أقل نمو لعدد المستخدمين

شهد الربع الثاني من عام 2018 أبطأ معدل نمو لمستخدمي فيس بوك، حيث نما عدد المستخدمين شهرين بنسبة 1.54% فقط مقارنة مع 3.14% خلال الربع السابق من العام، فيما نما عدد المستخدمين النشطين يوميا بنسبة أبطأ بلغت 1.44 في المئة، مقارنة مع 3.42 في المئة خلال الربع السابق.

– تراجع عدد المستخدمين في أوروبا مع عدم نمو عدد المستخدمين في الولايات المتحدة وكندا

شهد فيس بوك أول تراجع له على الإطلاق في عدد المستخدمين النشطين شهريا في أوروبا،، حيث تراجع العدد من 377 مليون إلى 367 مليون مستخدم، وتوقف غغدد المستخدمين في أمريكا وكندا عند 241 مليون مستخدم، وهما السوقين الأكثر ربحا بالنسبة للشركة.

– توقع فيس بوك تراجع نمو الإيرادات خلال الفترة المقبلة

فيما نمت عائدات فيس بوك بنسبة 42 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الحالي 2018، حيث قال المدير المالي للشركة ديفيد واينر أن نمو الإيرادات سيتراجع خلال الفصول المالية الثادمة، وأرجع ذلك إلى أمور متعلقة بالعملة وضوابط الخصوصية الجديدة، وكان ذلك التصريح السبب الرئيسي في انخفاض سعر سهم فيس بوك من 7 إلى 20 في المئة.

– قواعد الخصوصية الجديدة

وجه المدير المالي لشركة فيس بوك اللوم لقواعد الخصوصية وحماية البيانات الجديدة في أوروبا GDPR في تراجع عدد المستخدمين في أوروبا، وهي القواعد التي أجبرت Facebook وغيرها من شركات التكنولوجيا على تغيير سياستها حول جمع البيانات عن المستخدمين، مع منح المستخدمين الحق في الإطلاع على البيانات التي جمعتها الشركة عنهم وإمكانية طلب حذفها.

– نمو المشاركة عبر ميزة “القصص

تقول فيس بوك أنه بحلول العام المقبل 2019 ستتخطى المشاركة عبر القصص المشاركات عبر خلاصة الأخبار في الموقع، لكن المشكلة أن الشركة تحتاج إلى وقت كبير لتوجيه المعلنين للإعلان عبر “القصص”، أي أن النمو في استخدام ميزة القصص لن يقابله نفس النمو من قبل المعلنين.

وكانت شركة فيس بوك قد واجهت انتقادات شديدة انتهت بمثول مارك زوكربيرج للشهادة أمام الكونجرس الأمريكي، وذلك في وقت سابق من شهر مارس الماضي 2018 (خلال الربع الثاني)، بعد الكشف عن فضيحة استغلال شركة كامبريدج اناليتيكا بيانات حوالي 87 مليون مستخدم من مستخدمي فيس بوك في الولايات المتحدة لتوجيه الناخبين للتصويت للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016.