مقارنة بين جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8: أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

مقارنة بين جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8: أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

- ‎فيالهواتف الذكية, مقارنات
@محمد سيد
مقارنة بين جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8: أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

كشفت شركة سامسونج للإلكترونيات في وقت سابق من هذا الأسبوع عن هاتفها الذكي الجديد Galaxy Note9 من سلسلة جالكسي نوت، ويحمل جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8 نفس التصميم تقريبا، فهل يقدم الإصدار الجديد جالكسي نوت 9 مزايا فارقة مقارنة مع الإصدار السابق جالاكسي نوت 8؟ وما هي أبرز الاختلافات بين كل من جالكسي نوت 9 وجالاكسي نوت 8؟

إليكم مقارنة شاملة بين كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8 :

تصميم جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8

يحمل كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8 نفس التصميم تقريبا، وهو التصميم الذي تشغل فيه الشاشة معظم الجهة الأمامية مع وجود إطار من المعدن وخلفية من الزجاج المحمي بطبقة من Gorilla Glass، وذلك مع وجود زر Bixby على الجهة اليسرى للهاتف، لكن سامسونج نقلت مستشعر بصمات الأصابع على الجهة الخلفية في جالكسي نوت 9 أسفل الكاميرتين الخلفيتين بدلا من جوارهما في جالكسي نوت 8، وهو المكان الأنسب للاستخدام.

ويدعم كلا الهاتفين، جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8، كل من ميزة مقاومة الماء والغبار بمعدل IP68، وذلك مع وجود منفذ تقليدي للسماعات بمقاس 3.5 ميلليمتر ومنفذ USB-C للشحن، لكن جالكسي نوت 9 أكثر عرضا وسمكا وأقل طولا قليلا مقارنة مع جالكسي نوت 8، كما أنه أكبر وزنا، حيث يأتي نوت 9 بوزن 201 جرام وسُمك 8.8 ميلليمتر مقارنة مع 195 جرام و8.6 ميلليمتر في نوت 8.

كما يدعم كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8 ميزة تأمين الهاتف عبر التعرف على الوجه ومن خلال ماسح قرنية العين، لكن جالكسي نوت 9 يدعم ميزة “Intelligent Scan” التي تستخدم كل من تقنية التعرف على الوجه وماسح القزحية معا لتأمين الهاتف وفقا لظروف الإضاءة، وزودت سامسونج هاتفها الرائد الجديد جالكسي نوت 9 بسماعتين ستيريو للمرة الأولى في سلسلة جالكسي نوت بالتعاون مع AKG.

الشاشة في جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8

يأتي كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8 بشاشة infinity بتقنية SuperAmoled بدقة +QHD تشغل معظم الجهة الأمامية من الهاتف منحنية من الجانبين بنسبة طول إلى عرض 18.5:9، وكلا الشاشتين مغطاتين بطبقة من زجاج Gorilla 5.0 لمقاومة الخدوش والصدمات، لكن جالكسي نوت 9 يحمل شاشة أكبر قليلا قياسها 6.4 بوصة مقارنة مع شاشة قياسها 6.3 بوصة في جالكسي نوت ، وتدعم الشاشة في كلا الهاتفين ميزة Always On Display التي توفر للمستخدم معلومات على الشاشة عندما تكون مطفأة، مثل الوقت والتاريخ والتنبيهات.

الأداء في جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8

يعمل جالكسي نوت 8 بأقوى معالج من كوالكوم للعام 2017 وهو Snapdragon 835 أو معالج سامسونج Exynos 8895، فيما يعمل جالكسي نوت 9 بأقوى معالجات كوالكوم لهذا العام 2018 وهو Snapdragon 845 أو معالج سامسونج Exynos 9810 ثماني النواة، ووفقا لكوالكوم فإن معالج جالاكسي اس 9 بلس يقدم أداء أفضل بنسبة 25% على الأقل مقارنة مع معالج جالاكسي نوت 8، كما يوفر أيضا استهلاك أقل للبطارية بنسبة 30%.

وقالت سامسونج أنها جعلت مساحة أنبوب التبريد الحراري أكبر ثلاثة مرات في نوت 9 مقارنة مع نوت 8، كما حسنت من كفاءة الياف الكربون المستخدمة في نقل الحرارة من المعالج إلى الموزع الحراري بفعالية أكبر 3.5 مرة، وهو ما يساعد على منع ارتفاع درجة الحرارة.

الذاكرة التخزينية في جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8

يتوفر جالكسي نوت 9 بمساحة تخزين داخلية 128 جيجابايت أو 512 جيجابايت مع إمكانية زيادة المساحة التخزينية عبر بطاقات الذاكرة الخارجية microSD حتى 512 جيجابايت، أي أن المساحة التخزينية للهاتف تصل إلى 1 تيرابايت، فيما يتوفر جالكسي نوت 8 بمساحة تخزين داخلية 64 أو 128 أو 256 جيجابايت، مع إمكانية زيادة المساحة التخزينية أيضا من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD حتى 400 جيجابايت.

وفيما يتوفر جالكسي نوت 9 بذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 6 أو 8 جيجابايت، يتوفر جالكسي نوت 8 بذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 6 جيجابايت.

الكاميرا في جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8

يحمل جالكسي نوت 9 كاميرتين خلفيتين، الرئيسية بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة متغيرة (F1.5/F2.4)، وذلك مع دعم ميزة التثبيت البصري وإمكانية تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K ومقاطع فيديو بالحركة البطيئة جدا بمعدل 960 إطارا في الثانية، والأخرى مكبرة Telephoto بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.4، وهو ما يتيح ميزة التكبير البصري 2X، وأضافت سامسونج ميزتين جديدتين للكاميرا اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي وهما التعرف على المشهد وضبط إعدادات التصوير تلقائيا وإظهار تنبيهات عندما يكون هناك خللا ما في الصورة، فيما يحمل جالاكسي نوت 8 كاميرتين خلفيتين أيضا بدقة 12 ميجابكسل، إحداهما بعدسة فتحتها واسعة f/1.7 والأخرى بعدسة f/2.4 لتقريب الصور.

الكاميرا في جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8

كما يحمل كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8 نفس الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.7 مع دعم ميزة التركيز التلقائي، لكن نوت 9 يدعم ميزة AR Emoji التي تحول صور السيلفي إلى شخصيات كارتونية.

البطارية في جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8

زودت سامسونج هاتفها الذكي الجديد Galaxy Note9 بأكبر بطارية في سلسلة هواتف جالاكسي نوت وجالاكسي اس، حيث يحمل بطارية قدرتها 4000 ميللي أمبير/ساعة مقارنة مع بطارية بقدرة 3300 ميللي أمبير/ساعة في الإصدار السابق جالكسي نوت 8، ويدعم كلا الهاتفين ميزتي الشحن السريع والشحن اللاسلكي.

مميزات القلم الرقمي S Pen

تعتبر واحدة من أهم المزايا الفارقة بين جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8 دعم القلم الرقمي المرفق مع نوت 9 تقنية بلوتوث، بحيث يمكن استخدام القلم كريموت كنترول للتحكم في جالكسي نوت 9 عن بعد، على سبيل المثال يمكن التقاط الصور وإيقاف وتشغيل مقاطع الفيديو والتنقل بين الشرائح في العروض التقديمية عن بعد باستخدام القلم.

مميزات القلم الرقمي S Pen في جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8

ويوفر القلم الرقمي المرفق مع كلا الهاتفين تسجيل الملاحظات بسهولة حتى عندما تكون الشاشة مغلقة، هذا بالإضافة إلى قائمة اختصارات سريعة وإمكانية تكبير النصوص أو ترجمتها أو إدخال النصوص مباشرة.

نظام التشغيل في جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8

يعمل كل من جالكسي نوت 9 وجالاكسي نوت 8 بنظام التشغيل أندرويد 8 اوريو، ومن المتوقع أن يحصل كل الهاتفين على أندرويد 9.0 باي الجديد بداية العام المقبل 2019.

مزايا إضافية

يدعم كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8 ميزة Samsung Dex، وهي الميزة التي تتيح توصيل الهاتف مع شاشة كبيرة وفأرة ولوحة مفاتيح وتوفر واجهة شبيهة بأجهزة ويندوز، لكن في نوت 9 لا يحتاج المستخدم سوى إلى وصلة HDMI، فيما يحتاج مستخدمي نوت 8 لشراء إضافة Dex أو Dex Pad للاستفادة من الميزة.

سعر جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8

فيما يتوفر جالاكسي نوت 8 بسعر يبدأ من حوالي 2400 ريال سعودي من خلال متجر سوق دوت كوم للإصدار بمساحة تخزينية 64 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي سعتها 6 جيجابايت، فيما يتوفر بنفس الإصدار في مصر من خلال متجر سوق دوت كوم بسعر يبدأ من حوالي 12500 جنيه مصري.

يتوفر Galaxy Note9 جالكسي نوت 9 الآن للشراء في السعودية من خلال متجر سوق دوت كوم، وذلك بسعر 3600 ريال سعودي للإصدار بمساحة تخزينية 128 جيجابايت ورام بسعة 6 جيجابايت، كما يتوفر الهاتف الآن للشراء من خلال متجر سوق دوت كوم في مصر أيضا، وذلك بسعر 18500 جنيه مصري لنفس الإصدار.

الخلاصة: جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8، أيهما أفضل؟

يعتبر كل من جالكسي نوت 9 وجالكسي نوت 8 من أفضل اله واتف الذكية المتاحة للشراء الآن، وفيما يحمل كلا الهاتفين نفس التصميم تقريبا والكاميرا الأمامية، ويدعمان ميزة التعرف على الوجه وماسح قزحية العين وميزة مقاومة الماء مع وجود منفذ تقليدي للسماعات، يتميز جالكسي نوت 9 بكونه يعمل بمعالج أقوى ونظام تبريد أفضل ويتوفر بخيارات أفضل للمساحة التخزينية تصل إلى 1 تيرابايت، كما يحمل نوت 9 كاميرتين خلفيتين أفضل مقارنة مع نوت 8، بالإضافة إلى بطارية أكبر وقلم رقمي بمزايا جديدة، إلى جانب دعم ميزة Dex (التي توفر واجهة شبيهة بويندوز عند توصيل الهاتف بشاشة كبيرة) دون الحاجة إلى شراء أي إضافات سوى وصلة HDMI، لكن نوت 9 أغلى من ناحية السعر.

لا يفوتك أيضا: 

Galaxy Note9 جالكسي نوت 9: المواصفات والمميزات والسعر

Galaxy Note8 جالاكسي نوت 8: المواصفات والمميزات والسعر