مقارنة بين ايفون Xs وايفون X: الفرق بين الهاتفين وهل يستحق الترقية؟

مقارنة بين ايفون Xs وايفون X: الفرق بين الهاتفين وهل يستحق الترقية؟

- ‎فيمقالات, مميزة, هواتف ذكية
@محمد سيد

– مقارنة بين ايفون Xs وايفون X في التصميم والكاميرا والشاشة والأداء 

أعلنت شركة آبل رسميا في وقت سابق من شهر سبتمبر الحالي 2018 هاتفها الذكي الجديد ايفون Xs، وهو الهاتف الذي يأتي بنفس تصميم الإصدار السابق ايفون X، ويتميز كل من ايفون Xs وايفون X بتصميم تشغل فيه الشاشة معظم الجهة الأمامية، هذا بالإضافة إلى دعم ميزة بصمة الوجه ودعم الشحن اللاسلكي، فما هو الفرق بين مميزات ايفون Xs وايفون X ؟ وهل على مستخدمي الإصدار السابق ايفون X الترقية إلى الإصدار الجديد ايفون Xs؟

ما هو الفرق بين ايفون Xs وايفون X ؟ إليكم مقارنة شاملة بين كلا الهاتفين:

مقارنة بين ايفون Xs وايفون X: التصميم

يأتي كل من ايفون Xs وايفون X بنفس التصميم تماما، تصميم بخلفية من الزجاج تشغل الشاشة فيه معظم الجهة الأمامية مع وجود “نوتش” أو شق أعلى منتصف الشاشة، والمزود به التقنيات الخاصة بدعم بصمة الوجه Face ID، وذلك مع عدم وجود مستشعر لبصمات الأصابع، ويحمل فون Xs وايفون X نفس الأبعاد بطول 143.6 مم وعرض 70.9 مم وسُمك 7.7 ميلليمتر، لكن ايفون Xs أثقل قليلا من ايفون X، حيث يبلغ وزنه 177 جرام مقابل 174 جرام بالنسبة إلى ايفون X.

وفيما يدعم كل من ايفون Xs وايفون X ميزة مقاومة الماء، إلا أن الإصدار الجديد Xs يدعم مقاومة الماء حتى عمق 2 متر من الماء مقارنة مع 1 متر فقط بالنسبة إلى ايفون X، وبفضل استخدام الزجاج على الجهة الخلفية من الهاتف، يدعم كلا الهاتفين ميزة الشحن اللاسلكي، ويتوفر ايفون X باللونين الرمادي والفضي فقط، بينما يتوفر ايفون Xs بنفس اللونين بالإضافة إلى اللون الذهبي.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون X: الشاشة

يحمل كل من ايفون Xs وايفون X نفس الشاشة تماما بنفس السطوع والتباين، شاشة Super Retina HD قياسها 5.8 بوصة OLED بدقة 2436 × 1125 بكثافة 458 بكسل/بوصة، مع دعم كل من تقنية HDR وTrue Tone، بالإضافة إلى دعم ميزة 3D Touch.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون X: الأداء

يعمل ايفون Xs بمعالج ابل الجديد A12 Bionic سداسي النواة المُصنع بتقنية 7 نانومتر، والذي تقول ابل أنه يوفر أداء أفضل بنسبة 15% مقارنة مع معالج A11 Bionic في ايفون X، وفي الوقت الذي لم تكشف آبل رسميا عن سعة ذاكرة الوصول العشوائي، إلا أن التقارير تشير إلى أن ايفون Xs مزود بـ RAM سعتها 4 جيجابايت مقارنة مع RAM بسعة 3 جيجابايت في ايفون X.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون X: المساحة التخزينية

يتوفر ايفون Xs بمساحة تخزينية 64 أو 256 أو 512 جيجابايت، بينما يتوفر ايفون X بمساحة تخزينية 64 أو 256 جيجابايت.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون X: البطارية

قالت شركة ابل أن بطارية هاتفها الذكي الجديد ايفون Xs توفر 30 دقيقة أكثر من الاستخدام مقارنة مع بطارية ايفون X.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون X: الكاميرا

يحمل ايفون Xs وايفون X نفس الكاميرتين الخلفيتين، بدقة 12 ميجابكسل فتحة عدسة f/1.8 وf/2.4 مع دعم ميزة التثبيت البصري في كلا الكاميرتين بالإضافة إلى وجود فلاش، إلا أن ابل تقول أن ايفون Xs يوفر صورا أفضل اعتمادا على المعالج الجديد، بالإضافة إلى حجم البكسل الأكبر، وزودت آبل هاتفها الجديد ايفون Xs بميزتي Smart HDR والتحكم في العمق في صور البورتريه.

كما يحمل iPhone XS أيضا نفس الكاميرا الأمامية في ايفون X، لكن آبل تقول أنها أسرع في التعرف على الوجوه وتتبعها (وهي الميزة الهامة لتطبيقات وألعاب الواقع المعزز)، كما تدعم كاميرا السيلفي أيضا ميزة Depth Control للتحكم في ضبابية الخلفية في صور البورتريه.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون X: نظام التشغيل

يعمل كلا الهاتفين بأحدث إصدار من نظام التشغيل اي او اس iOS 12.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون X: تشغيل خطين

يتميز ايفون Xs عن ايفون X بدعم تشغيل خطين، وذلك من خلال بطاقة nanoSIM وبطاقة مدمجة eSIM يمكن ضبطها بحيث تعمل مع الشبكات المختلفة، لكن المستخدمين في الدول العربية لن يستفيدوا من الميزة في الوقت الراهن، وذلك بسبب عدم دعم الشركات المزودة لخدمات المحمول مثل STC وزين وفودافون واتصالات وغيرها هذه الميزة.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون X: السعر وموعد التوفر

يبدأ سعر ايفون Xs في السعودية حوالي 4299 ريال سعودي من خلال سوق دوت كوم، وذلك للإصدار بمساحة تخزينية 64 جيجابايت باللون الرمادي واللون الفضي، فيما يبدأ سعر ايفون X من حوالي 3500 ريال سعودي من خلال سوق دوت كوم للإصدار بمساحة تخزينية 64 جيجابايت.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون X: الخلاصة

إذا كنت تمتلك ايفون X، فإن الأمر لا يستحق الترقية إلى ايفون Xs الجديد، إذا كنت تملك إصدار أقدم مثل ايفون 7 أو ايفون 8 وترغب في الترقية، أمامك خيارات أفضل من Xs، وهما Xs ماكس بشاشة أكبر وبطارية أكبر أو ايفون Xr الذي يتوفر قريبا بسعر أفضل وأرخص.

يحمل كل من ايفون Xs وايفون X نفس التصميم تماما، بالإضافة إلى نفس الكاميرات سواء الخلفية أو الأمامية ونفس الشاشة ونفس نظام التشغيل، مع تحسينات في الأداء (بنسبة 15%) والكاميرا والبطارية، لكنها ليست التحسينات التي تجعلك تفكر في الترقية من ايفون X إلى ايفون Xs.

اعرف أكثر عن:

مميزات ومواصفات ايفون Xs

مميزات ومواصفات ايفون X 

مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xs ماكس

مراجعة ايفون Xs وXs ماكس: المميزات والعيوب

سعر ايفون اكس اس واكس اس ماكس في السعودية