مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr : أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr : أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

- ‎فيالهواتف الذكية, مقارنات, مميزة
@محمد سيد
مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr : أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

أعلنت شركة آبل في وقت سابق من هذا الأسبوع عن هواتفها الذكية الجديدة ايفون Xs وايفون Xr وايفون Xs ماكس، وفيما يختلف كل من ايفون Xs وايفون Xr في الحجم والعديد من المواصفات الأخرى، إلا أنهم مزودان بنفس معالج آبل الجديد A12 Bionic، كما يحملان نفس التصميم تقريبا، لكن سعر ايفون Xs وايفون Xr متفاوتين جدا، حيث يبدأ سعر ايفون Xs من 1000 دولار أمريكي، فيما يبدأ سعر ايفون Xr من 750 دولار أمريكي فقط.

فأيهما أفضل وأنسب للشراء؟ إليكم مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr :

مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr: التصميم

يحمل كل من ايفون Xs وايفون Xr نفس التصميم تقريبا، وهو التصميم الذي قدمته شركة آبل العام الماضي 2017 مع إطلاق ايفون X، وهو التصميم الزجاجي الذي تشغل فيه الشاشة معظم الجهة الأمامية، وذلك مع وجود “نوتش” أعلى منتصف الشاشة مع عدم وجود أي زر على الجهة الأمامية، والذي تعتمد فيه آبل على بصمة الوجه Face ID بدلا من مستشعر بصمات الأصابع.

ويدعم كل من ايفون Xs وايفون Xr ميزة الشحن اللاسلكي بفضل استخدام الزجاج على الجهة الخلفية، كما يدعمان ميزة مقاومة الماء، لكن ايفون Xs أكثر مقاومة للماء بمعدل IP68 (مقاومة حتى عمق 2 متر من الماء) مقارنة مع معدل IP68 بالنسبة إلى Xr (مقاومة حتى عمق 1 متر من الماء فقط).

ويختلف حجم ايفون Xs وايفون Xr كليا، حيث يأتي ايفون Xr بسٌمك أكبر ووزن أثقل، كما أنه أطول وأعرض، وفيما يبلغ سُمك ايفون اكس ار 8.3 ميلليمتر ووزنه 194 جرام، يبلغ وزن ايفون اكس اس 7.7 ميلليمتر فقط ووزنه 177 جرام فقط، لكن ايفون Xr يتميز بتوفره بستة ألوان مختلفة تشمل الأحمر والأزرق والأصفر والمرجاني بالإضافة إلى الأبيض والأسود، فيما يتوفر ايفون Xs بثلاثة ألوان فقط تشمل الأبيض والرمادي القاتم والذهبي.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr: الشاشة

وتعتبر واحدة من أهم الفروق بين كل من ايفون Xs وايفون Xr اختلاف حجم ودقة وتقنية الشاشة، حيث يحمل ايفون Xs شاشة OLED أفضل قياسها 5.8 بوصة بدقة 2436 × 1125 بكسل بكثافة 458 بكسل/بوصة تدعم كل من تقنية HDR وتقنية 3D Touch، فيما يحمل ايفون Xr شاشة IPS LCD أكبر قياسها 6.1 بوصة بدقة أقل 1792 × 828 بكسل بكثافة 326 بكسل/بوصة، مع عدم دعم كل من تقنية HDR أو تقنية 3D Touch التي قدمتها آبل منذ سنوات، والتي تتيح للمستخدم خيارات مختلفة وفقا لشدة الضغط على الشاشة مع ردود فعل بالاهتزازات تحاكي ضغط المستخدم على زر حقيقي.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr: الأداء

يعمل كل من ايفون Xs وايفون Xr بمعالج آبل الجديد A12 Bionic، والذي يوفر أداء أسرع 15% مقارنة مع معالج ايفون X، كما يوفر سرعة أكبر 50% في معالجة الصور.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr: البطارية

قالت آبل أن بطارية ايفون Xr يوفر ساعة ونصف أكثر من الاستخدام مقارنة مع ايفون 8 بلس، فيما توفر بطارية ايفون Xs نصف ساعة (30 دقيقة) أكثر من الاستخدام مقارنة مع بطارية ايفون X، ويدعم كلا الهاتفين ميزة الشحن السريع (50% خلال 30 دقيقة، لكن المستخدم يحتاج لشراء شاحن سريع للاستفادة من الميزة.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr: الكاميرا

يحمل ايفون Xs كاميرتين خلفيتين بدقة 12 ميجابكسل، الرئيسية بفتحة عدسة f/1.8 والأخرى مقربة بفتحة عدسة f/2.2، وذلك مع دعم ميزة التثبيت البصري ووجود فلاش LED، فيما يحمل ايفون Xr كاميرا واحدة خلفية بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.8 (نفس الكاميرا الأساسية فقط في ايفون Xs)، ويدعم كلا الهاتفين ميزتي Smart HDR والتحكم في العمق Depth Control الجديدين، لكن ايفون Xs يتفوق أيضا بدعم التقريب البصري 2x.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr: الكاميرا

ويحمل كلا الهاتفين نفس الكاميرا الأمامية تماما، كاميرا بدقة 7 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2 مع دعم ميزة Smart HDR، بالإضافة إلى إمكانية التقاط صور البورتريه مع تأثير بوكيه المطور وميزة ضبط العمق، إلى جانب دعم ميزتي Animoji وميموجي للتعبير من خلال تحويل الوجه إلى إيموجي أو رسوم كارتونية.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr: المساحة التخزينية

يتوفر ايفون Xs بمساحة تخزينية 64 أو 256 أو 512 جيجابايت، فيما يتوفر ايفون Xr بمساحة تخزينية 64 أو 128 أو 256 جيجابايت.

نظام التشغيل في ايفون Xs وايفون Xr

يعمل كلا الهاتفين بنظام التشغيل iOS 12، والذي يوفر العديد من المميزات الجديدة أبرزها أدوات لتقليل وقت استخدام ايفون، بالإضافة إلى ميزة اختصارات سيري وميزة مكالمات الفيديو الجماعية في فيس تايم.

دعم تشغيل خطين

يدعم كل من ايفون Xs وايفون Xs ماكس إمكانية تشغيل خطين للمرة الأولى في هواتف ايفون، وذلك من خلال شريحة nano-SIM وشريحة eSIM مدمجة في الهاتف، وقالت آبل أن دعم eSIM سيتوفر من خلال تحديث مجاني في وقت لاحق من هذا العام 2018.

مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr: السعر وموعد التوفر

يبدأ سعر ايفون Xs في السعودية حوالي 4299 ريال سعودي من خلال سوق دوت كوم، وذلك للإصدار بمساحة تخزينية 64 جيجابايت باللون الرمادي واللون الفضي.

فيما يبدأ سعر iPhone Xr من 749 دولار أمريكي للإصدار بمساحة تخزينية 64 جيجابايت، وقالت آبل أن الهاتف يتوفر في 19 أكتوبر المقبل 2018. (سنضيف أسعار الهاتف في الدول العربية بمجرد توفرها رسميا)

مقارنة بين ايفون Xs وايفون Xr: الخلاصة

يتميز ايفون Xr بكونه يعمل بنفس معالج Xs الجديد A12، بالإضافة إلى شاشة أكبر وسعر أرخص ومجموعة متنوعة من الألوان، لكنه يحمل كاميرا خلفية واحدة وشاشة بدقة وتقنية أقل مقارنة مع XR، ويعتبر ايفون Xr ترقية أو خليفة ايفون 8 لكن بتصميم ايفون X، لكن ايفون Xs هو ترقية لآيفون X.

– يأتي ايفون Xs بوزن أخف وسُمك أنحف مقارنة مع ايفون Xr، كما يقاوم الماء بمعدل أكبر، لكن ايفون Xr يتوفر بمجموعة متنوعة أكثر من الألوان.

– رغم أن ايفون XR يأتي بشاشة أكبر قليلا مقارنة مع ايفون Xs، إلا إن شاشة ايفون اكس اس تأتي بتقنية أفضل ودقة أفضل مع دعم 3D Touch وHDR.

– يتميز ايفون Xs بوجود كاميرتين خلفيتين بدلا من كاميرا خلفية واحدة في ايفون Xr.

– يحمل Xr بطارية أفضل مقارنة مع ايفون Xs.

لا يفوتك أيضا: 

مواصفات ومميزات وسعر ايفون اكس ار

مواصفات ومميزات وسعر ايفون اكس اس