iPhone Xr ايفون اكس ار: المواصفات والمميزات والسعر

iPhone Xr ايفون اكس ار: المواصفات والمميزات والسعر

- ‎فيمميزة, هواتف ذكية
@محمد سيد
iPhone Xr ايفون اكس ار: المواصفات والمميزات والسعر

أعلنت شركة آبل في وقت سابق من هذا الأسبوع عن هاتفها الذكي الجديد iPhone Xr ايفون اكس ار، وذلك خلال حدث خاص أقامته داخل المقر الرئيسي للشركة “آبل بارك” على مسرح ستيف جوبز، وهو نفس الحدث الذي كشفت خلاله عن كل من ايفون Xs وايفون Xs ماكس، بالإضافة إلى الإصدار الرابع من ساعتها الذكية Apple Watch Series 4.

ويخلف iPhone Xr ايفون اكس ار الإصدار السابق ايفون 8 لكن بتصميم ايفون X بمجموعة متنوعة من الألوان من ضمنها الأحمر والأزرق والأصفر، كما يأتي مزودا بمعالج آبل الجديد A12 Bionic، ويحمل iPhone Xr كاميرا خلفية واحدة على عكس كل من ايفون Xs وXs ماكس.

يحمل iPhone Xr ايفون اكس ار نفس تصميم ايفون X تقريبا

ويحمل iPhone Xr ايفون اكس ار نفس تصميم ايفون X تقريبا، وهو التصميم الذي تشغل فيه الشاشة معظم الجهة الأمامية من الهاتف مع عدم وجود أي زر على الجهة الأمامية، وذلك مع وجود إطار من الألومنيوم وخلفية من الزجاج، وهو ما يسمح بدعم ميزة الشحن اللاسلكي، ويأتي iPhone Xr ايفون اكس ار مزودا بميزة تأمين الهاتف عبر بصمة الوجه Face ID، والتي قالت آبل أنها أصبحت أسرع وأكثر أمانا، ولا يحمل الهاتف الجديد منفذا تقليديا للسماعات مثل الإصدار السابق، كما يدعم ميزة مقاومة الماء والغبار بمعدل IP67 (مثل ايفون X وأقل مقاومة مقارنة مع Xs وXs ماكس)، وهو ما يعني أن الهاتف يمكنه البقاء في عمق 1 متر من الماء لمدة 30 دقيقة قبل التعرض للتلف.

ويتوفر iPhone Xr ايفون اكس ار بمجموعة متنوعة من الألوان تشمل الأحمر والأصفر والأزرق والأبيض والأسود والمرجاني، كما يأتي بوزن أثقل وسُمك أكبر مقارنة مع كل من ايفون Xs وايفون X، حيث يبلغ وزنه 194 جرام وسُمكه 8.3 ميلليمتر مقارنة مع 174 جرام و7.7 ميلليمتر بالنسبة إلى ايفون X.

شاشة iPhone Xr ايفون اكس ار

ويأتي iPhone Xr ايفون اكس ار بشاشة IPS LCD كبيرة قياسها 6.1 بوصة بحواف دائرية بدقة 1792×828 بكسل بكثافة 326 بكسل لكل بوصة، وقالت آبل أن الشاشة مغطاة بطبقة من الزجاج توفر أقوى حماية ضد الخدوش والصدمات مقارنة مع الهواتف الذكية الأخرى، وذلك مع دعم تقنية Wide color gamut التي توفر تدرجات ألوان أكثر ثراء، بالإضافة إلى دعم تقنية تقنية True Tone التي تعتمد على استشعار الإضاءة المحيطة لظبط توازن اللون الأبيض لكي تبدو الصور على الشاشة طبيعية للحد من إجهاد العين.

شاشة iPhone Xr ايفون اكس ار

لكن شاشة iPhone Xr لا تدعم ميزة 3D Touch التي توفر خيارات مختلفة للمستخدم وفقا لشدة الضغط على الشاشة، والتي قدمتها آبل قبل عدة سنوات مع إطلاق ايفون 6s، واستمرت في دعمها في هواتفها الذكية اللاحقة بما في ذلك ايفون Xs وايفون Xs ماكس الجديدين.

يعمل iPhone Xr ايفون اكس ار بمعالج ابل الجديد A12 Bionic

ويعمل iPhone Xr ايفون اكس ار بمعالج ابل الجديد A12 Bionic سداسي النواة، والمزود برقاقة جديدة لمعالجة تطبيقات الذكاء الصناعي وتعلم الآلة، وهو ما يوفر تحربة أفضل في عرض الصور وفي أثناء اللعب وتطبيقات الواقع المعزز AR، وهو المعالج الذي يوفر أداء أسرع 15% مقارنة مع معالج ايفون X، كما يوفر سرعة أكبر 50% في معالجة الصور.

يعمل iPhone Xr ايفون اكس ار بمعالج ابل الجديد A12 Bionic

وقالت آبل أن بطارية iPhone Xr ايفون اكس ار توفر للمستخدم 1.5 ساعة من الاستخدام أكثر مقارنة مع بطارية ايفون 8 بلس، وذلك مع دعم الشحن اللاسلكي والشحن السريع، لكن المستخدم سيحتاج إلى شراء شاحن سريع للاستفادة من الميزة، حيث لا توفر آبل شاحنا سريعا مع الهاتف.

يأتي iPhone Xr ايفون اكس ار بكاميرا خلفية واحدة

ويأتي iPhone Xr ايفون اكس ار بكاميرا خلفية واحدة دقتها 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.8، وهي نفس الكاميرا الرئيسية الموجودة في ايفون Xs، والمزودة بمستشعر جديد يقدم تركيز تلقائي أسرع، بالإضافة إلى بكسل بكسل بحجم أكبر، وهو ما يوفر صورا أفضل في الإضاءة المنخفضة، مع دعم تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 4K.

وتدعم الكاميرا ميزة Smart HDR التي توفر تفاصيل أكثر وأفضل في الصور، ورغم وجود كاميرا واحدة، إلا أن iPhone Xr يدعم التقاط صور البورتريه اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي، وذلك مع دعم ميزة إمكانية التحكم في ضبابية الخلفية أو عمق المجال Depth Control.

يأتي iPhone Xr ايفون اكس ار بكاميرا خلفية واحدة

كما يأتي iPhone Xr ايفون اكس ار بكاميرا أمامية دقتها 7 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2، وهي نفس الكاميرا الأمامية في ايفون X، لكن آبل تقول أنها أسرع في التعرف على الوجوه، كما تدعم أيضا ميزة Depth Control للتحكم في ضبابية الخلفية في صور البورتريه، بالإضافة إلى ميزة Memoji للتعبير من خلال تحويل الوجه إلى رسم كرتوني، إلى جانب دعم ميزة Portrait Lighting التي تحاكي إضاءة الاستوديو من خلال العديد من تأثيرات الإضاءة.

يعمل ايفون اكس ار بنظام التشغيل iOS 12

ويعمل iPhone Xr ايفون اكس ار بالإصدار الجديد من نظام التشغيل iOS 12،والذي يضيف العديد من المميزات الجديدة، أبرزها اختصارات سيري Siri Shortcuts ودعم مكالمات الفيديو الجماعية في فيس تايم، بالإضافة إلى أدوات لتقليل وقت استخدام ايفون وتحسين التنبيهات، إلى جانب مزايا أخرى.

يدعم iPhone Xr ايفون اكس ار تشغيل خطين

ومثل ايفون Xs وايفون Xs ماكس، يدعم ايفون Xr ميزة تشغيل خطين، وذلك من خلال وبطاقةnano-SIM وأخرى eSIM مدمجة في الهاتف، وهي التي يمكن برمجتها للعمل مع الشركات المزودة لخدمات الهواتف المحمولة التي تدعم الميزة، وقالت آبل أن دعم تشغيل خطين سيتوفر في وقت لاحق خلال هذا العام 2018 من خلال تحديث مجاني.

سعر iPhone Xr ايفون اكس ار وموعد التوفر

سعر iPhone Xr ايفون اكس ار وموعد التوفر

ويتوفر iPhone Xr ايفون اكس ار بستة ألوان مختلفة تشمل الأحمر والأبيض والأسود والأزرق والأصفر في 19 أكتوبر المقبل 2018، وذلك بمساحة تخزينية 64 أو 128 أو 256 جيجابايت، وذلك بسعر يبدأ من 749 دولار أمريكي. (سنضيف أسعار الهاتف في الدول العربية بمجرد توفرها رسميا)

مواصفات iPhone Xr ايفون اكس ار

  • الشاشة: IPS LCD قياسها 6.1 بوصة بدقة 1792×828 بكسل بكثافة 326 بكسل لكل بوصة
  • المعالج: A12 Bionic سداسي النواة
  • نظام التشغيل: iOS 12
  • الكاميرا الخلفية: كاميرا خلفية واحدة بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة F/1.8
  • الكاميرا الأمامية: 7 ميجابكسل
  • المساحة التخزينية: 64 أو 128 أو 256 جيجابايت
  • مزايا إضافية: دعم مقاومة الماء + دعم تشغيل خطين + بصمة الوجه Face ID
  • السعر: يبدأ من 750 دولار

لا يفوتك أيضا: 

iPhone XS ايفون اكس اس: المواصفات والمميزات والسعر

ايفون اكس اس ماكس: المواصفات والمميزات والسعر

سعر ايفون اكس اس واكس اس ماكس في السعودية

ملخص مؤتمر Apple: الكشف عن 3 هواتف iPhone جديدة وابل ووتش 4