Facebook Portal “فيس بوك بورتال”: شاشة ذكية لمكالمات الفيديو مزودة بأمازون الكسا

Facebook Portal “فيس بوك بورتال”: شاشة ذكية لمكالمات الفيديو مزودة بأمازون الكسا

- ‎فيمميزة, منوعات
@محمد سيد

أعلنت شركة فيس بوك رسميا عن شاشتها الذكية للدردشة Facebook Portal “فيس بوك بورتال”، وهي الشاشة المزودة بمساعد أمازون الصوتي الكسا، والتي تتيح للمستخدمين إجراء مكالمات الفيديو والصوت بسهولة عبر تطبيق الشركة للدردشة الفورية ماسنجر، هذا بالإضافة إلى إصدار بشاشة أكبر باسم Portal بلس.

ويأتي إعلان فيس بوك عن جهاز جديد للمنزل Facebook Portal في الوقت الذي تعاني الشركة من مشاكل كبيرة حول ثقة المستخدمين في حفاظها على خصوصيتهم، وذلك بعد أن واجهت الشركة عدد من المشاكل خلال العام الحالي 2018 أبرزها فضيحة كامبردج انالايتيكا واختراق حسابات 90 مليون مستخدم مؤخرا.

وتحمل Facebook Portal تصميما مشابها بشاشة أمازون الذكية أيضا Echo Show وشاشة لينوفو الذكية المعتمدة على مساعد جوجل الصوتي، وفيما تحمل Facebook Portal شاشة قياسها 10 بوصة تدعم اللمس بدقة 1280×800 بوصة، تحمل Portal بلس شاشة قياسها 15 بوصة بدقة FHD أو 1920×1080 بكسل.

وقالت فيس بوك أن Facebook Portal والإصدار بشاشة أكبر منها يعتمدان على الذكاء الصناعي في توفير أفضل تجربة للمستخدم، وذلك من خلال التكنولوجيا الخاصة بالكاميرا أو الصوت، حيث يمكن للمستخدمين إجراء مكالمات الفيديو مع العائلة والأصدقاء من جميع أنحاء الغرفة، وستعمل الكاميرا التي قالت أنها ذكية على التقريب أو تصغير الصورة لنقل المشهد كاملا، بالإضافة لظهور جميع الأشخاص في الصورة، كما تضمن تكنولوجيا الصوت الذكية المستخدمة في Portal تقليل أصوات الضوضاء في الخلفية وتحسين جودة الصوت حتى في حالة تحرك المستخدم داخل الغرفة.

تدعم Facebook Portal مكالمات الفيديو الجماعية

وتدعم Facebook Portal التواصل مع الأصدقاء وإجراء المكالمات سواء الصوتية أو مكالمات الفيديو الجماعية حتى سبعة أشخاص في نفس الوقت، وذلك مع كل مستخدمي فيس بوك أو ماسنجر، دون الحاجة إلى أن يكون الطرف الآخر يستخدم Portal أيضا.

تدعم Facebook Portal مكالمات الفيديو الجماعية

واختارت فيس بوك الاعتماد على مساعد أمازون الصوتي Alexa في شاشتها الذكية Facebook Portal، وهو ما يتيح للمستخدم الاستفسار صوتيا عن ما يريد بما في ذلك حالة الطقس والمرور وأحدث الأخبار، بالإضافة إلى إلقاء الأوامر الصوتية مثل طلب سيارة اوبر أو الشراء من أمازون أو التحكم في أجهزة المنزل الذكية الأخرى مثل اللمبات والسماعات والمايكروويف وغيرها من الأجهزة المتصلة بالإنترنت أو عبر واي فاي في المنزل، إلى جانب العديد من المميزات الأخرى، ويمكن للمستخدم بدأ المكالمات عن بعد صوتيا، من خلال نطق “Hey Portal” ثم طلب الإتصال بصديق أو شخص ما.

Facebook Portal والمخاوف حول الخصوصية والأمان

ولمحاولة معالجة مخاوف المستخدمين حول الخصوصية والأمان في Facebook Portal،قالت فيس بوك أنها اهتمت بتطوير الشاشة للحفاظ على الخصوصية وذلك من خلال إمكانية تعطيل الكاميرا والميكروفون تماما بنقرة واحدة، بالإضافة إلى تزويد كل من بورتال وبورتال بلس بغطاء للكاميرا، إلى جانب رمز مرور من أربعة إلى 12 رقما كقفل للشاشة، ويتطلب تغيير الرمز كلمة المرور الخاصة بالمستخدم في فيس بوك.

Facebook Portal والمخاوف حول الخصوصية والأمان

وأكدت فيس بوك أن شاشتها الذكية الجديدة Portal لا تحتفظ بمحتوى مكالمات الصوت أو الفيديو التي يجريها المستخدمون من خلالها، بالإضافة إلى تشفير هذه المكالمات، إلى جانب الاعتماد على تقنيات الذكاء الصناعي على الشاشة نفسها دون الحاجة إلى معالجة البيانات سحابيا، مع دعم الاعتماد على تقنية التعرف على الوجه للتعرف على الأشخاص.

وتتيح شاشة فيس بوك الذكية Facebook Portal للمستخدمين إمكانية الاستماع إلى الموسيقى من خلال خدمات بث الموسيقى الشهيرة سبوتيفاي وباندورا وiHeartRadio، بالإضافة إلى إمكانية مشاخدة المحتوى من منصة فيس بوك Watch، كما تتيح أيضا إمكانية إضافة تأثيرات الواقع المعزز AR في أثناء مكالمات الفيديو، إلى جانب إمكانية عرض القصص ومشاركتها، مع إمكانية استخدام الشاشة كإطار لعرض الصو ومقاطع الفيديو أو التذكير بأعياد الميلاد.

🛒اشتري فيس بوك Portal الآن من متجر أمازون

وتتوفر شاشة فيس بوك الذكية Portal الآن للشراء من خلال متجر أمازون بسعر 200 دولار باللونين الأبيض والأسود مع تخفيض بقيمة 100 دولار عند شراء وحدتين، كما تتوفر Portal بلس بشاشة أكبر بسعر 350 دولار عبر متجر أمازون أيضا.