3 قواعد استراتيجية بسيطة لإنشاء موقع ويب ناجح

3 قواعد استراتيجية بسيطة لإنشاء موقع ويب ناجح

- ‎فيمقالات
3 قواعد استراتيجية بسيطة لإنشاء موقع ويب ناجح

تنطلق آلاف المواقع الإلكترونية في كل لحظة، القليل فقط من يتمكن من الوصول إلى خط النهاية؛ ذلك لأن سباق مارثون مواقع الويب له قوانين مختلفة. تظهر هذه القوانين بسيطة؛ فيندفع الجميع للتسابق، لكن ما عليك فعله ليس بهذه البساطة مُطلقًا بل تحتاج إلى انضباط ذاتي لخطة العمل، واستراتيجيات ملائمة لموقفك الحالي لتضمن البقاء.

الاستراتيجية هي أسلوب تفكير على المدى البعيد، تختلف من حالة لأخرى؛ لذلك بُنيت الاستراتيجيات التالية على أساس أنك ستنشئ موقع ويب جديد، أما إن كان لديك موقع يعمل بالفعل، فاستخدم الاستراتيجيات التالية بهدف إعادة اختبار وضع موقعك الحالي.

استراتيجية رقم 1: البداية عادة تكون قبل ساعة الصفر

يتجاهل مجموعة ليست قليلة خطوة التخطيط المُسبق، حيث يعتبرون أن الخطوة الأولى لنجاح أفكارهم هي التنفيذ المباشر وليس الإعداد والتخطيط. لكن هذه الانطلاقة القوية تعد مخاطرة قد تنجح مع أحد وتفشل بين يدي آخر.

إذن البداية الصحيحة أن تجعل التخطيط لموقعك الجديد، وإعداد خطة عمله، هي الخطوة الأولية، وعبرها تقرر متى تكون ساعة الانطلاق. وفيما يلي نلخص ما يجب عليك إعداده قبل ساعة الصفر.

1 – لا تنطلق بدون أهداف واضحة

تحديد الأهداف التي من أجلها قررت إنشاء موقع ويب هي أول خطوة في طريقك، ودعنا نتخطى مفهوم الكسب المالي كهدف أولي، وننتقل مباشرة إلى الأهداف الأخرى الأولية التي سيساهم موقع ويب الخاص بك أو باختصار المهمة الأساسية.

فهل ستقدم عبر موقعك حلولًا عملية لمشاكل معينة يعاني منها مجموعة من الأشخاص؟ أم تنوي تطوير حلول قدمها غيرك بشكل مختلف؟ لتتمكن من تحديد تلك الأهداف أجب على الأسئلة التالية:

  • ما هي الرؤية والرسالة؟
  • ما هي أهدافك الشخصية؟
  • ما الذي ستقدمه عبر موقعك لتحقيق أهدافك؟
  • هل أهدافك استراتيجية، أي تخدم حاجة كبيرة تريد الوصول لها خلال 5 سنوات من الآن؟
  • هل أهدافك طموحة ومحفزة وواقعية؟
  • هل يمكنك قياس مدى نجاحك بعد فترة زمنية محددة؟ كيف؟

2 – من جمهورك المستهدف؟

أيضًا يجب عليك كما حددت مهمة موقعك، تحديد ومعرفة جمهورك المستهدف، ولماذا قد يزورون موقعك، وما هو متوقع منهم أثناء الزيارة؛ فتحديد هذه الأمور مبدئيَّا يجعلك في الاتجاه الصحيح. وبالطبع يمكنك معرفة جمهورك المستهدف عبر تحديد:

  • الخصائص الديموغرافية: العمر، الجنس، المستوى التعليمي، اللغة، المهنة، والحالة الاقتصادية.
  • الخصائص السيكوغرافية: نمط الحياة، النشاطات، الاهتمامات، القيم والآراء، السلوكيات، الطبقة الاجتماعية والسمات الشخصية.
  • الخصائص الجغرافية: الدولة والمدينة.
  • التحليل السلوكي: الفوائد التي يسعون لها، وسلوكهم حسب المناسبة أو الموقف.

3– تحديد المنافسين

في حالة كان للفكرة التي تقدمها منافسين، فعليك دراسة مواقعهم، ومعرفة ما يقدمون والوقوف على مميزاتهم وعيوبهم. كما يجب الاهتمام بقراءة تعليقات الزوار على محتواهم ففي الغالب هم ضمن جمهورك المستهدف أيضًا، وتعليقاتهم وآرائهم ضمن المعلومات التي يجب عليك الاهتمام بها.

في النهاية يجب أن تعرف المميزات التي عليك تقديمها عبر موقعك ليصبح أفضل مقارنة مع المنافسين.

4 – خطة المحتوى لثلاثة أشهر على الأقل

بعد أن حددت أهدافك جيدًا، واخترت جمهورك المستهدف، وما الذي يريدونه، وعبر دراستك لمواقع المنافسين ستخرج بمجموعة من الأفكار التي تحتاج إضافتها إلى خطة المحتوى. فابدأ في التنفيذ المبكر.

نفذ ليتوفر لديك محتوى جاهز للنشر لمدة ثلاثة أشهر مقبلة، وإن لم تستطع فعلى الأقل محتوى جاهز لأول شهر مع ضرورة تجهيز أفكار المحتوى للشهرين القادمين أيضًا.

واحرص على تقديم محتوى قوي يجيب على أسئلة الزوار وليكن هدفك من كل قطعة محتوى تكتبها أن يرتبط الزائر بموقعك ويتحول إلى متابع، ويمكنك الاستعانة بخدمات الكتابة والتحرير عبر موقع مستقل لتسريع الوقت إن كنت لن تتمكن من إعداد المحتوى سريعًا.

5 – احجز اسم مناسب واستضافة مناسبة

احجز اسمًا مناسبًا معبرًا عن خدمات موقعك يصلح أن يكون علامة تجارية، كما يجب أن تحجز استضافة مناسبة تساعدك، ولا تضيع تعبك على أن تكون نتيجة الـ Uptime فيها ليس أقل من 99.9%.

6 – مرحلة إعداد الموقع

جهز موقعك، وإذا كنت ستعتمد على الووردبريس، فإليك الخطوات التي يجب عليك عملها:

  1. ثبت الووردبريس على الاستضافة.
  2. ثبت شهادة SSL سواء المجانية أو المدفوعة.
  3. ثبت قالب مناسب.
  4. ثبت الإضافات الأساسية، علمًا أن بعض القوالب تقترح عليك تثبيت إضافات بعينها، وعليك اختيار الإضافات الأساسية الملائمة لعملك.
  5. اضبط إعدادات القالب.
  6. تأكد أن القالب يعمل بشكل جيد على الهواتف النقالة، وتأكد من تثبيت إضافة الـAMP.
  7. أنشئ التصنيفات والوسوم الأساسية (من المفترض أنك حددتها مع خطة المحتوى).
  8. انشر بعض المقالات بغرض تجربة القالب وعاين الموقع كأنك زائر.
  9. اعمل على إعدادات السرعة.
  10. إذا كُنت تظن أن الموقع جاهزُّ لاستقبال الزوار انطلق.

استراتيجية رقم 2: الانضباط الذاتي لتنفيذ خطة نشر منظمة

الآن أصبح موقعك جاهزًا على الإنترنت، وعليك تحديد وقت ثابت للنشر لتحسين أرشفة موقعك في المستقبل وليعرف الزوار أنك في هذا الوقت تنشر مقالات جديدة فيعودون لموقعك باستمرار.

1 – وقت محدد للنشر إن كنت ستنشر بشكل يومي

اختر الوقت الذي تراه مناسبًا، ولكن بعد مرور شهر أو شهرين على انطلاق موقعك، ومن المفترض أنك ستختار الوقت المناسب تبعًا لتواجد الزوار على موقعك.

استراتيجية رقم 2: الانضباط الذاتي لتنفيذ خطة نشر منظمة

مثلا كما ترى في الصورة السابقة أن الزوار يأتون للموقع بكثرة في تمام الساعة 00:00 منتصف الليل، وأكثر وقت يتواجدون فيه بين 22:00 وبين 01:00 ولذلك يجب النشر في هذه الأوقات. وبالطبع مع التجربة ستعرف الوقت المناسب بالنسبة لك.

2 – اختر اليوم المناسب والساعة المناسبة للنشر الأسبوعي

أما إن كان عدد المقالات التي سوف تنشرها قليل، وستعتمد على النشر بشكل أسبوعي، فمن الواجب معرفة اليوم المناسب الذي تحصل فيه على أعلى معدل زوار، كذلك الساعة المناسبة لهذا اليوم.

 اختر اليوم المناسب والساعة المناسبة للنشر الأسبوعي

توضح الصورة السابقة أن اليوم رقم 6 أي يوم السبت هو أعلى يوم احصل فيه على زوار ثم اليوم رقم 0 أي يوم الأحد، وبالطبع حاول تمديد الوقت لآخر 30 يوم وآخر 6 أشهر للوقوف على اليوم الصحيح.

3 – خطة نشر مخصصة للشبكات الاجتماعية

قد يكون جمهورك المستهدف موجودًا على فيسبوك أو على تويتر؛ لذلك يجب إعداد محتوى مخصص لجمهورك المتواجدين على الشبكات الإجتماعية.

استراتيجية رقم 3: التحليل المستمر وبناء تكتيكات مناسبة

قد تواجه في طريقك الكثير من العقبات. أفضل تصرف حينها أن تفهم سبب المشكلة وتبحث عن الحلول الصحيحة وتبني تكتيكات لتخطيها.

اكتشف المحتوى الذي يحقق نتائج إيجابية

لا ينتهي الأمر بنشر المحتوى، ولكن هناك خطوات أخرى هامة تبدأ، مثل: جمع البيانات، معرفة سلوك الزوار وطريقة تفاعلهم مع المحتوى وإجراء تحليل لهذه البيانات، وبالتالي تتضح الإيجابيات والسلبيات في محتواك. ومن ثم تحسين المحتوى باستمرار تلبية لرغبات الزوار والإجابة على استفساراتهم وتقديم الحلول العملية لمشاكلهم.

أضمن لك إذا طبقت الاستراتيجيات الثلاثة السابقة نجاحًا باهرًا لموقعك واستمرارية على المدى البعيد. والآن بعد أن عرفت ما لدينا، شاركنا الاستراتيجية التي تتبعها لبناء موقع ويب جديد عبر حسابنا في تويتر.

لا يفوتك أيضا:

6 نصائح قبل إنشاء موقع على الإنترنت لنشاطك التجاري