كيف تستخدم ساعة آبل لإجراء مخطط كهربائي للقلب ECG أو رسم القلب؟

كيف تستخدم ساعة آبل لإجراء مخطط كهربائي للقلب ECG أو رسم القلب؟

- ‎فيWearables
@محمد سيد
كيف تستخدم ساعة آبل لإجراء مخطط كهربائي للقلب ECG أو رسم القلب؟

وفرت شركة آبل رسميا ميزة إمكانية إجراء مخطط كهربائي للقلب ECG أو رسم القلب لمستخدمي ساعة اليد الذكية الخاصة بها ابل ووتش سيرس 4، وذلك كجزء من التحديث المجاني لنظام التشغيل watchOS 5.1.2 الذي يتضمن التطبيق الخاص بالميزة بالجديدة.

وتتيح Apple Watch Series 4 للمستخدمين إجراء مخطط كهربائي للقلب ECG أو رسم القلب، وذلك اعتمادا على الأقطاب الكهربائية المدمجة في الزر الجانبي ومستشعر نبضات القلب على الجزأ السفلي من الساعة.

ويمثل مخطط القلب الكهربائي الذي يُعرف أيضا باسم ECG أو EKG اختبارا يسجل توقيت وقة الإشارات الكهربائية الناتجة عن نبض القلب، وهو ما يساعد الأطباء في التعرف على مدى صحة القلب وما إذا كانت هناك مشاكل صحية.

ويمكن لتطبيق ECG المدمج في ساعة آبل تسجيل نبض القلب وإيقاعه، وبعدها يعرض حالة القلب سواء كان النبض والنمط طبيعيا أو ما إذا كانت هناك علامات على الرجفات الأذيني أو اختلال في ضربات القلب، وهي حالة مرضية يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ويمكن للمستخدم بعد ذلك إرسال النتائج أو السجل إلى الطبيب في ملف PDF.

كيفية استخدام ساعة آبل في إجراء مخطط كهربائي للقلب ECG

1- تأكد من تحديث نظام التشغيل الخاص بساعة آبل (الميزة تتوفر مع الإصدار watchOS 5.1.2)، بالإضافة إلى تحديث هاتف آيفون الخاص بك إلى أحدث إصدار.

2- افتح تطبيق Health “الصحة” على هاتف آيفون الخاص بك.

3- من تطبيق Health “الصحة”، اضغط على بيانات الصحة Health Data > القلب> مخطط القلب الكهربائي ECG.

4- انقر على Set up ECG في تطبيق الصحة في آيفون، ليظهر التطبيق الخاص بإجراء رسم القلب على ساعة آبل (Apple Watch Series 4 تحديدا).

5- يمكنك إجراء ECG في أي وقت بعد ذلك، أو عندما تشعر بأعراض مثل سرعة في نبضات القلب، أو عندما تتلقى تنبيه من التطبيق بإيقاع غير منتظم للقلب.

6- تأكد من ارتداء ساعة آبل في يدك بشكل مريح.

7- افتح تطبيق ECG على ساعة آبل.

8- ضع يدك على مكتب أو ضمها على صدرك.

9- بيدك الأخرى، ثبت أصبعك على الزر الجانبي للساعة.

10- انتظر لمدة 30 ثانية حتى ينتهي الاختبار، وستظهر النتيجة، ثم يمكنك بعدها النقر لإضافة الأعراض ثم النقر على حفظ.

كيف تقرأ نتائج اختبار مخطط القلب الكهربائي ECG ؟

كيف تقرأ نتائج اختبار مخطط القلب الكهربائي ECG ؟

بعد إجراء الساعة اختبار مخطط القلب توفر عدة نتائج مختلفة، وتقول آبل أنه بغض النظر عن النتيجة، إذا لم تكن على ما يرام أو تعاني من أي أعراض، يجب عليك التحدث مع طبيبك.

وهذه النتائج التي يظهرها التطبيق بعد الاختيار:

– نظم جيبي (Sinus rhythm): يشير إلى أن القلب ينبض بنمط منتظم بين 50 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

– الرجفان الأذيني Atrial fibrillation: يعني أن نمط نبض القلب غير منتظم، وهو من أكثر أشكال عدم انتظام ضربات القلب شيوعا، إذا لم يتم تشخيصك من قبل بهذه المشكلة الصحية، يجب أن تزور طبيب.

– معدل ضربات قلب منخفض أو مرتفع: يمكن أن يكون معدل ضربات القلب منخفضًا بسبب بعض الأدوية أو إذا لم يتم إجراء المخطط الكهربائي للقلب بشكل سليم، كما يمكن أن يكون معدل ضربات القلب المرتفع نتيجة التمرينات الرياضية أو التوتر أو العصبية أو تناول المشروبات الكحولية أو الجفاف أو العدوى أو الرجفان الأذيني.

– غير حاسم Inconclusive: نتيجة غير حاسمة سواء لعدم ارتداء الساعة بشكل سليم أو لأسباب أخرى.

وتؤكد آبل أن تطبيق ECG في Apple Watch Series 4 لا يمكنه اكتشاف النوبات القلبية، كما لا يمكنه التنبؤ بالسكتة الدماغية أو جلطات الدم، كما تقول أن الميزة أو التطبيق متوفر الآن فقط للمستخدمين في الولايات المتحدة.