آبل تخفض توقعاتها عن إيرادات الربع الأخير من 2018 لتراجع مبيعات ايفون

آبل تخفض توقعاتها عن إيرادات الربع الأخير من 2018 لتراجع مبيعات ايفون

- ‎فيآبل, مميزة
@محمد سيد
انخفاض إيرادات آبل وتراجع مبيعات آيفون

خفضت شركة آبل الأمريكية العملاقة توقعاتها عن إيرادات الربع الأخير من عام 2018، وذلك من خلال بيان صحفي ورسالة من تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة وجهها للمستثمرين، وأرجع كوك سبب تراجع الإيرادات إلى انخفاض مبيعات ايفون إلى جانب أسباب أخرى.

وكانت آبل قد توقعت سابقا إيرادات تتراوح بين 89 مليار دولار و93 مليار دولار أمريكي خلال الربع الأخير من عام 2018 (الربع المالي الأول من عام 2019)، لكنها خفضت أمس الأربعاء توقعاتها إلى 84 مليار دولار أمريكي بانخفاض 7.6 في المئة.

وتتضمن أسباب تراجع إيرادات آبل خلال الربع الأخير من عام 2018 وفقا لتيم كوك:

وانخفض سعر سهم آبل أكثر من 8% بعد خفض الشركة توقعاتها عن إيرادات الربع الأخير من عام 2018، وكان سعر سهم الشركة قد انخفض بالفعل أكثر من 30% عن أعلى مستوى له في شهر أكتوبر الماضي 2018، بعد أن قالت آبل أنها لن تعلن مرة أخرى أي أرقام عن مبيعاتها من الأجهزة للمستثمرين.

وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل على قناة CNBC أن التراجع في الإيرادات سببه انخفاض مبيعات آيفون، وتحديدا في الصين، وأضاف تيم كوك أن الشركة لا يمكنها تغيير الظروف الاقتصادية، لكنها ستعمل على تسريع النمو وتحسين النتائج من خلال العديد من المبادرات، ومنها تحسين نقل البيانات عند الترقية من هاتف قديم إلى هاتف ايفون جديد، بالإضافة إلى تسهيل الاستبدال في جميع متاجر آبل.

وكانت شركة آبل قد أعلنت في شهر شبتمبر الماضي 2018 عن ثلاثة هواتف آيفون جديدة شملت كل من آيفون XS وآيفون XS ماكس وآيفون XR، وذلك بسعر يبدأ من 750 دولار بالنسبة لآيفون XR، وبسعر 1000 دولار لآيفون XS، وفيما زودت آبل كل من XS وXS ماكس بمعالج أقوى مع تحسينات على الكاميرا والبطارية مقارنة مع ايفون X، لكن بنفس تصميم وشاشة الإصدار السابق ومواصفات الكاميرا الأمامية والخلفية، وهو ما لم يقدم أسبابا كافية للمستخدمين للترقية إلى الإصدارات الجديدة.

وأكدت آبل أنها تخطط للإعلان عن النتائج المالية النهائية للريع المالي الأول من عام 2019، أو الربع الأخير من عام 2018، وذلك في 29 يناير الجاري 2019.