ايه تي اند تي AT&T: ما لا تعرفه عن عملاق الإنترنت والمحتوى والإتصالات

ايه تي اند تي AT&T: ما لا تعرفه عن عملاق الإنترنت والمحتوى والإتصالات

- ‎فيبروفايل, مميزة
ايه تي اند تي att: ما لا تعرفه عن عملاق الإنترنت والمحتوى والإتصالات

ربما شاهدت يوماً مسلسل صراع العروش أو وادي السيلكون، او ضحكت على باغز باني في طفولتك أو ربما زرت أحد استيوهات وارنر برذرز حول العالم أو ربما تعجبك أفلام باتمان او سوبر مان أو تشاهد الأخبار عبر سي ان ان، إذا كانت الإجابة بنعم فانت جزء من عائلة ايه تي اند تي AT&T الممتدة حول العالم.

تأسيس ايه تي اند تي AT&T

تأسست شركة الهاتف والتلغراف الأمريكية قبل ١٣٣ عاما على يد ألكسندر غراهام بيل مخترع الهاتف، وذلك لحماية وبيع اختراعه الذي غير مجرى التاريخ، كما جعل من شركة الهاتف والتلغراف الأمريكية ايه تي اند تي AT&T أكبر شركة اتصالات في العالم بأسره.

وزارة العدل الأمريكية تكسر احتكار إمبراطورية بيل و
 ايه تي اند تي

قامت وزارة العدل الأمريكية في ١٩٧٤ بمقاضاة شركة  ايه تي اند تي AT&T بتهمة الاحتكار، وتمكنت في عام ١٩٨٢ من الحصول على حكم قضائي قسم الإمبراطورية الي ٨ شركات مختلفة، ٥ منهم ستندمج لاحقا على مراحل مختلفة لتكون جزءا من العملاق ايه تي اند تي بشكله الحالي، أما الشركات الثلاثة المتبقية فاندمجت اثنتين لتصبح فيرايزون Virizon للإتصالات وتم إعادة تسمية الشركة الوحيدة المتبقية لتصبح سينشري لينك.

ما بعد الانفصال والتحول الكبير الى الإعلام:

بعد ٥ أعوام من الانفصال استحوذت BellSouth (ايه تي اند تي) لاحقا العديد من الشبكات التلفزيونية والإذاعية أهمها كان مترو ميديا، والتي كانت أول شركة تمتلك شبكة قنوات تجارية في التاريخ، والتي زادت عن ٣٠ محطة تلفزيونيه وإذاعية في أكثر من ٥ ولايات أمريكية، بالإضافة إلى العديد من البرامج التلفزيونية أبرزها ناشونال جيوغرافيك سبيشلز.

إعادة لم شمل العائلة:

في منصف التسعينيات بدأت  BellSouth (ايه تي اند تي) في لم شمل ما فرقته وزارة العدل الأمريكية، فاستحوذت أو اندمجت مع كل من شركة اتصالات المحيط الهادئ وشركة اتصالات جنوب نيو انجلاند، بالإضافة إلى شركة اميركتيك وكوم كاست للإتصالات الخلوية، كما أعادت تسمية الشركة اإلى اس بس سي قبل أن تصبح أسهم الشركة متاحة للتداول العام في بورصة نيويورك في عام ١٩٩٩.

استعادة الهوية الأصلية:

استحوذت اس بس سي في عام ٢٠٠٥ على ما تبقى من شركة الهاتف والتلغراف الأمريكية، باستثناء كل من فرايزون ولينك سينشري مقابل ما يزيد من ١٦ مليار دولار أمريكي،  وأعادت تسمية الشركة الى ايه تي اند تي – الاسم المختصر لشركة الهاتف والتلغراف الأمريكية – ووحدت علامتها التجارية حول العالم، واستعانت بخدمات انتربراند لتحصل على هوية جديدة لعلامتها التجارية.

ثم استحوذت ايه تي اند تي في في عام ٢٠٠٦ على بيل ساوث، وحصلت كجزء من الصفقة على سنجلر وايرليس، وهي الشركة التي كانت اسستها بالشراكه مع بيل ثاوس وأعادت تسميتها الى  AT&T Wireless، كما حصلت أيضا على يلو بدجز دوت كوم.

التحول إلى عملاق لخدمات الإنترنت:

أعلنت ايه تي اند تي في ٢٠٠٧ عن استراتيجيتها الجديدة التي كان تركيزها منصبا على الخدمات عبر الإنترنت، وهو ما دفعها  لطرح عدد من الخدمات أهمها يو-فيرز التي كانت حجر الأساس لمنصاتها للبث عبر الإنترنت، كما استحوذت على دوبسون وايرليس وسينتيمنتل للإتصالات لتتوسع الى المناطق النائية في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى الاستحواذ على واي بورت وهي شركة كانت توفر نقاط للإتصال بالإنترنت وأعادت تسميتها الي  AT&T واي فاي.

وزارة العدل الأمريكية من جديد:

توصلت ايه تي اند تي AT&T في عام ٢٠١١ الى اتفاق مع دويتشه تيليكوم، وذلك للاستحواذ على تي موبايل أكبر مزود لخدمات الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الإتفاق الذي كان سيجعل من ايه تي اند تي مزود الانترنت الأكبر في الولايات المتحدة، وربما يعيد العصر الذي كانت فيه شركتها الأم تحتكر قطاع الإتصالات، لكن للمرة الثانية تقف وزارة العدل في وجه الخطط التوسعية للشركة الأمريكية، لكن في عام ٢٠١٤ نجحت ايه تي اند تي في الاستحواذ علي ليب وايرليس التي يزيد عملائها عن ٥ مليون عميل.

أكبر مالك للمحتوى في العالم:

استحوذت ايه تي اند تي في عام 2013 على دايركت تي في مقابل ما يقرب من ٧٠ مليار دولار أمريكي، لتتحول الى أحد أكبر مزودي خدمات التلفاز المدفوع، بل وأحد أكبر مزودي خدمات البث عبر الإنترنت وحسب الطلب.

وشهد عام 2016 أيضا استحواذ ايه تي اند تي AT&T على تايم وارنر مقابل ١٠٩ مليار دولار،  قبل ان تعيد تسميتها إلى وارنر ميديا، والتي تمتلك كل من سي ان ان وشبكة ايه تي اند تي الرياضية وكارتون نتورك وHBO، بالإضافة إلى شبكة قنوات تي بي اس وشبكة قنوات تي ان تي، إلى جانب مئات القنوات التلفزيونية في أوروبا وأفريقيا وأمريكيا اللاتينية وآسيا وأمريكا الشمالية.

ايه تي اند تي ATT أكبر مالك للمحتوى في العالم

وتملك ايه تي اند تي AT&T حقوق بث الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين NBA، بالإضافة إلى الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية والعديد من المنافسات الرياضية الكبرى الأخرى حول العالم، إلى جانب امتلاك ايه تي اند تي كل من وارنر بروثرز  ودي سي كوميكس وحصة في ليونزغيت إنترتاينمنت.

التوسع خارج الولايات المتحدة الأمريكية والاستثمار في الشركات الناشئة:

تقدم AT&T في أمريكا اللاتينية خدمات الإتصالات والإنترنت والمحتوى في ١٢ دولة أهمها المكسيك والبرازيل،  كما تمتلك ايه تي اند تي حصص ملكية في سكاي البرازيل والمكسيك، وتتيح خدمات ديريكت تي في عدد من الدول، واستثمرت الشركة الأمريكية  AT&T في شركة ماجيك ليب لتحصل على حقوق حصرية لمحتوى الشركة في الدول التي تعمل بها، وهي الصفقة التي ضمنت للشركة تقدما كبيرا على منافسيها في مجال محتوى الواقع المعزز AR.

الاستثمار في الترفيه:

تمتلك ايه تي اند تي ١٠ منشئات ترفيهية تحمل اسمها أغلبها ملاعب متعددة الاستخدامات، كما ترعى الشركة العديد من الفرق الرياضية خاصة في الجولف وكرة القدم الأمريكية والفورمولا ١،  إلى جانب المنتخب المكسيكي لكرة القدم والفريق الأوليمبي الأمريكي، وتمتلك الشركة أيضا ٢٢ مقرا تحمل اسمها حول الولايات المتحدة ومحطة نقل عام في فيلادلفيا.

تعد AT&T أكبر شركة إتصالات في العالم وأحد أكبر مالكي المحتوى في العالم، حيث تبلغ قيمتها السوقية ٢٢٥ مليار دولار أمريكي، وصنفتها مجلة فورتشن كتاسع أكبر شركات العالم من حيث الإيرادات، لكن هل نشهد في المستقبل قضية جديدة من وزارة العدل تحول ايه تي اند تي الي عدة شركات أصغر حجما مرة أخرى؟  أم تستمر ايه تي اند تي في التوسع وربما تستحوذ على ديزني ونتفلكس؟

لا يفوتك أيضا: