ثغرة فيس تايم في أجهزة آبل: كل ما تريد معرفته

ثغرة فيس تايم في أجهزة آبل: كل ما تريد معرفته

- ‎فيآبل, مميزة
@محمد سيد

كشف العديد من المستخدمين ومواقع الأخبار التقنية عن وجود ثغرة في تطبيق فيس تايم في أجهزة آبل في وقت سابق من هذا الأسبوع، وتسمح ثغرة فيس تايم بالتنصت على المستخدمين صوتيا وعبر الفيديو، وذلك من خلال إمكانية الوصول إلى الكاميرا والمايكروفون دون رد المستخدم على المكالمة الواردة عبر فيس تايم.

وأكدت شركة آبل ثغرة فيس تايم FaceTime، وهو ما دفعها إلى تعطيل ميزة المكالمات الجماعية في تطبيقها للدردشة، وقالت الشركة الأمريكية التي تروج دائما لنفسها على أنها الأكثر حفاظا على خصوصية المستخدمين أنها ستصدر تحديثا لحل المشكلة، وذلك في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

كيف يمكن استغلال ثغرة فيس تايم في أجهزة آبل؟

ثغرة فيس تايم في أجهزة آبل: كل ما تريد معرفته

وتتعلق ثغرة فيس تايم بميزة المكالمات الجماعية التي وفرتها آبل مؤخرا لمستخدمي التطبيق، حيث ما على المستخدم إلا الإتصال عبر فيس تايم بشخص ما من خلال تطبيق الهاتف، ثم السحب بعدها لأعلى وإضافة رقم هاتفه الشخصي للإتصال، بمجرد إضافة المستخدم رقم هاتفه، يفعل التطبيق الدردشة الجماعية ويمكن الاستماع ومشاهدة الطرف الآخر دون أن يرد على المكالمة.

هل يمكن استغلال ثغرة فيس تايم في أجهزة آبل الآن؟

لا، حيث عطلت آبل ميزة المكالمات الجماعية في تطبيق فيس تايم، وذلك حتى توفير تحديث لأنظمة التشغيل المختلفة الخاصة بأجهزتها لسد الثغرة.

ماذا عن رد فعل الجهات الرسمية على ثغرة فيس تايم؟

أصدر أندرو كومو حاكم ولاية نيويورك تحذيرا لسكان الولاية عن ثغرة فيس تايم في أجهزة آبل، وقال في ظل وجود هذه الثغرة، أنصح سكات نيويورك بتعطيل تطبيق FaceTime حتى حل المشكلة، كما حث شركة آبل على توفير تحديث لسد الثغرة التي تؤثر على خصوصية المستخدمين في أقرب وقت ممكن.

ووفقا لرويترز، فإن كل من حاكم نيويورك والمدعي العام للولاية يرغبان في التحقيق في تأخر آبل في تحذير المستخدمين حول ثغرة فيس تايم، وذلك بعدما ذكرت العديد من التقارير الإعلامية أن الشركة كانت على علم بالمشكلة قبل أسبوع من الكشف عنها، ورغم ذلك لم تحذر المستخدمين أو تعطل ميزة المكالمات الجماعية في التطبيق.

وقال كومو في بيان أنا الولاية تحتاج للتحقيق للتأكد من التزام الشركات من قوانين حماية السمتهلك في نيويورك، بالإضافة للتأكد أن مثل هذا النوع من اختراق الخصوصية لن يحدث مرة أخرى.

كيف تعطل فيس تايم FaceTime في أجهزة آبل المختلفة؟

في الوقت الذي لا تحتاج الآن لمثل هذه الخطوة بعد تعطيل آبل ميزة المكالمات الجماعية، والتي كانت تعتمد عليها ثغرة فيس تايم، إلا إنه من الأفضل أن تكون على علم مستقبلا بكيفية تعطيل فيس تايم في جهازك الخاص سواء ماك أو آيفون أو آيباد.

تعطيل فيس تايم في أجهزة ماك:

  • اذهب إلى القائمة وانقر على “فيس تايم”.
  • ثم اذهب إلى الإعدادات  أو التفضيلات Preferences.
  • الغي الاختيار أمام “تفعيل هذا الحساب”.
  • أو أذهب إلى القائمة ثم اضغط “تعطيل أو إغلاق فيس تايم”.

تعطيل فيس تايم في هواتف آيفون وأجهزة آيباد:

  • اذهب إلى الإعدادات.
  • مرر حتى الوصول إلى فيس تايم FaceTime.
  • عطل فيس تايم من خلال الخيار أمام اسم التطبيق.

تحديث: أصدرت شركة آبل في 7 فبراير 2019 تحديثا لنظام التشغيل iOS يحمل الرقم 12.1.4 يوفر حلا لثغرة فيس تايم التي كانت تسمح بالتصنت على المستخدمين.


لا يفوتك أيضا: 

انحناء ايباد برو 2018: كل ما تريد معرفته عن المشكلة وسببها