ابل باي Apple Pay: ما الذي توفره؟ كيفية الاستخدام والأجهزة المدعومة

ابل باي Apple Pay: ما الذي توفره؟ كيفية الاستخدام والأجهزة المدعومة

- ‎فيآبل, مميزة
@محمد سيد
ابل باي Apple Pay: ما الذي توفره؟ كيفية الاستخدام والأجهزة المدعومة

أعلنت العديد من البنوك اليوم عن دعم خدمة ابل باي Apple Pay في السعودية، وهي الخدمة التي تتيح لمستخدمي أجهزة آبل الدفع مباشرة دون الحاجة إلى حمل البطاقات البنكية، وذلك في المتاجر المختلفة وعبر الويب، وتعمل ابل باي  بما في ذلك هواتف ايفون وأجهزة ايباد وماك، بالإضافة إلى الإصدارات المختلفة من ساعة ابل Apple Watch.

ووفقا للعديد من المصادر، فإن خدمة ابل باي Apple Pay تدعم الآن بطاقات Visa وMastercard من بنوك الراجحي والرياض والأهلي NBC، بالإضافة إلى مصرف الإنماء وبنك الجزيرة، وقالت بنوك أخرى أنها تعمل على توفير ابل باي قريبا مثل البنك السعودي الفرنسي وبنك ساب.

ما الذي توفره خدمة ابل باي Apple Pay؟

توفر خدمة ابل باي Apple Pay للمستخدمين إمكانية الشراء من خلال هواتف ايفون أو ساعة ابل أو الأجهزة الأخرى المدعومة، وذلك في المتاجر المختلفة حول العالم وداخل التطبيقات وعبر الويب، بالإضافة لإرسال المال للأصدقاء والعائلة والآخرين من خلال تطبيق الرسائل مباشرة (لا يوجد تأكيد بعد على دعمها الآن في السعودية).

وتضمن ابل باي Apple Pay الدفع بأمان وسهولة أكبر مقارنة مع استخدام البطاقات البنكية، مع تأمين عمليات الشراء والدفع من خلال بصمة الأصابع أو بصمة الوجه Face ID.

مميزات ابل باي Apple Pay

وما على المستخدم إلا النقر على أيقونة Apple Pay في أثناء التراسل مع أي شخص عبر تطبيق الرسائل، ثم كتابة المبلغ الذي يود إرساله أو دفعه له، وبعدها تأكيد عملية الدفع أو التحويل من خلال بصمة الأصابع أو الوجه، وعند وصول أي مبلغ يضاف كرصيد في خدمة ابل باي يمكن استخدامه في الدفع، أو تحويله إلى بطاقة بنكية من البطاقات البنكية المضافة.

كيف تعمل خدمة ابل باي Apple Pay؟ كيفية الاستخدام

يحتاج المستخدم إلى إضافة بطاقاته البنكية الصادرة إلى البنوك المدعومة في أجهزة آبل، على أن يضيف البطاقات لكل جهاز إذا رغب في استخدام ابل باي من خلال أجهزة مختلفة، ويمكن للمستخدم إضافة حتى 12 بطاقة بنكية على الجهاز، وبعدها يمكن الاعتماد على أجهزة ابل في الدفع والشراء مباشرة، وهذه بعض المعلومات الهامة عن الخدمة:

  • يمكن الدفع في المتاجر من خلال خدمة ابل باي Apple Pay إلى هاتف ايفون أو ساعة ابل ووتش فقط.
  • يمكن الدفع داخل التطبيقات وإرسال واستقبال الأموال من خلال ايفون أو ايباد أو ابل ووتش.
  • يمكن الدفع عبر الويب أي في المواقع المختلفة من خلال متصفح سفاري فقط، وذلك على أجهزة ماك المزودة بمستشعر للبصمة Touch ID فقط، بالإضافة إلى ابل ووتش وايفون وايباد.

كيف تضيف البطاقات البنكية إلى خدمة ابل باي Apple Pay؟

عليك التأكد من تحديث جهازك إلى أحدث إصدار من نظام التشغيل، ثم التأكد من أن البطاقة البنكية سواء بطاقات الائتمان أو بطاقات السحب أو البطاقات مسبقة الدفع الخاصة بك مدعومة من قبل الخدمة، ثم اتباع الخطوات التالية في ايفون.

كيف تضيف البطاقات البنكية إلى خدمة ابل باي Apple Pay
  • انتقل إلى Wallet أو المحفظة واضغط على أيقونة  + في الأعلى.
  • اتبع الخطوات لإضافة بطاقة جديدة، قد يلزم أحيانا تنزيل تطبيق من البنك أو جهة إصدار البطاقة لإضافة البطاقة إلى Wallet.
  • انقر على “التالي”، للتحقق من معلومات البطاقة ودعمها.
  • وعندما تتوفر لديك المعلومات، انتقل مرة أخرى إلى “Wallet” وانقر على بطاقتك.
  • انقر على “التالي” بعد التحقق من البطاقة وابدأ في استخدام Apple Pay.

وهذه خطوات إضافة بطاقة بنكية للدفع من خلال ابل باي عبر ساعات ابل ووتش:

 خطوات إضافة بطاقة بنكية للدفع من خلال ابل باي عبر ساعات ابل ووتش
  • افتح تطبيق الساعة Apple Watch على هاتف ايفون الخاص بك المقترن بالساعة.
  • انتقل إلى علامة التبويب “ساعتي”. إذا كانت لديك عدة ساعات، فاختر إحداها.
  • انقر على “Wallet وApple Pay”.
  • ثم “إضافة بطاقة” واتبع التعليمات لإضافة بطاقة بنكية، انتظر التحقق منها من قبل البنك وابدأ في استخدام ابل باي من خلال الساعة.

ويمكن إضافة البطاقات البنكية لخدمة ابل باي في ايباد وفي أجهزة ماك المزودة بمستشعر لبصمات الأصابع بنفس الطريقة من الإعدادات أو تفضيلات النظام.

ما هي الأجهزة المدعومة لاستخدام ابل باي Apple Pay؟

تدعم خدمة ابل باي كل من هواتف ايفون SE وايفون 6 والإصدارات الأحدث حتى ايفون X وايفون Xs وايفون Xs ماكس وايفون Xr، بالإضافة إلى جميع إصدارات ابل ووتش من الإصدار الأول وحتى ابل ووتش سيرس 4، إلى جانب أجهزة ايباد برو وايباد (الجيل الخامس والسادس) وايباد ميني 3 و4 وايباد اير 2، كما تدعم أجهزة ماك المزودة بمستشعر للبصمة Touch ID.

كيفية استخدام  ابل باي Apple Pay للدفع في المتاجر

بعد إضافة البطاقات البنكية إلى ابل باي، يمكن لمستخدمي هواتف ايفون وساعة ابل ووتش الذكية المدعومة الدفع مباشرة في المتاجر المختلفة، وذلك من خلال قارئ البطاقات البنكية، عبر الخطوات التالية:

  • انقر نقر مزدوجا على الزر الجانبي ثم انظر نحو الهاتف للمصادقة ببصمة الوجه Face ID، أو ضع اصبعك على مستشعر البصمة Touch ID.
  • قرب الهاتف من قارئ البطاقات البنكية حتى تظهر لك رسالة “تم” وعلامة بإتمام عملية الدفع على الشاشة.

أما عن استخدام Apple Pay من خلال ساعة ابل، ما عليك سوى:

  • لاستخدام بطاقتك الافتراضية، اضغط مرتين على الزر الجانبي، ثم قرب شاشة Apple Watch من قارئ البطاقات اللاسلكية.
  • انتظر حتى تسمع صوت نقرة بسيطة.

وهذه طريقة تبديل البطاقات في ابل باي والدفع ببطاقة أخرى غير الافتراضية:

  • في ايفون X  والإصدارات الأحدث من ايفون: انقر نقرا مزدوجا على الزر الجانبي، عند ظهور البطاقة الافتراضية، اضغط عليها، ثم اضغط لاختيار بطاقة أخرى، ألقِ نظرة سريعة على هاتف ايفون الخاص بك للمصادقة باستخدام بصمة الوجه Face ID.
  • في ايفون 8 والإصدارات الأقدم: قرب هاتفك من قارئ البطاقات بدون وضع إصبعك على Touch ID، عند ظهور البطاقة الافتراضية، اضغط عليها، ثم اضغط لاختيار بطاقة أخرى.
  • في ساعات ابل ووتش الذكية: اضغط مرتين على الزر الجانبي، عند ظهور بطاقتك الافتراضية، مرر سريعا جهة اليمين أو اليسار لاختيار بطاقة أخرى.

أما عن الدفع داخل التطبيقات في ايفون وايباد من خلال ابل باي، ما على المستخدم إلا النقر على زر الدفع عبر Apple Pay ثم استكمال الخطوات، ونفس الطريقة عند الدفع أو الشراء من خلال متصفح سفاري.

وتقول ابل أن خدمة Apple Pay أكثر أمانا مقارنة بالبطاقات البنكية، حيث تتطلب كل معاملة المصادقة من خلال بصمة الوجه أو بصمة الأصابع أو رمز الدخول، وتعتمد ابل على رمز الدخول الخاص بالمستخدم لتأمين عمليات الدفع باستخدام ساعات اليد الذكية الخاصة بها.