مؤسس هواوي: الولايات المتحدة لا يمكنها سحقنا لأن العالم يحتاجنا

مؤسس هواوي: الولايات المتحدة لا يمكنها سحقنا لأن العالم يحتاجنا

- ‎فيحكومات
@محمد سيد
مؤسس هواوي: الولايات المتحدة لا يمكنها سحقنا لأن العالم يحتاجنا

قال مؤسس هواوي رين تشنغ Ren Zhengfei أن شركته كبيرة جدا ومن الصعب أن تفشل، وذلك في حوار مع بي بي سي في الظهور الأول منذ اعتقال ابنته والمدير المالي لشركة هواوي مينج وانتشوا.

وأضاف مؤسس هواوي أن اتهامات الحكومة الأمريكية للشركة بما في ذلك بالتحايل وسرقة أسرار تجارية غير كافية لإفشال الشركة، وقال رين تشنغ أن الولايات المتحدة لا يمكنها سحق هواوي حسب تعبيره، وذلك لأن العالم لن يسمح بذلك لحاجته لتقنيات الشركة الأكثر تقدما، وأضاف أنه حتى إذا أقنعوا المزيد من الدول بعدم استخدام تقنيات هواوي مؤقتا، فإن الشركة يمكنها دائما تغيير الأمور.

وتواجه شركة هواوي مؤخرا صعوبات كبيرة في الولايات المتحدة، حيث يرى المسؤولون الحكوميون أن الشركة تمثل تهديدا للأمن القومي الأمريكي، وذلك لارتباطها الوثيق بالحكومة الصينية مع إمكانية استخدام أجهزتها للتنصت على المواطنين، وهو ما نتج عنه عقوبات مالية على هواوي، بالإضافة لقرارات بمنع الاعتماد على أجهزتها في المؤسسات الحكومية، إلى جانب منع بيع هواتفها من خلال الشركات المزودة لخدمات الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد قالت في وقت سابق من هذا الشهر وفقا لرويترز، أن ألمانيا بحاجة إلى ضمانات بأن شركة هواوي لن تشارك البيانات مع الحكومة الصينية، قبل أن تتمكن من المشاركة في بناء شبكات الجيل الخامس 5G.

ورغم ضغط الولايات المتحدة على حلفائها لحظر الاعتماد على منتجات هواوي في مجال الإتصالات، إلا أن مصادر أمنية في المملكة المتحدة أفادت في وقت سابق من هذا الأسبوع وفقا للجارديان، أن خطر استخدام تكنولوجيا هواوي للجيل الخامس لشبكات الهواتف يمكن السيطرة عليه.

وتجري السلطات الأمريكية تحقيقات مع شركة هواوي منذ عام 2016، وذلك بسبب انتهاكات ضوابط التصدير والعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران ودول أخرى، لكن لم يتضح بعد كيفية انتهاك هواوي لهذه العقوبات.