Wifi 6: ما هو Wifi 6 واي فاي 6 ؟ تعرف على مميزات الجيل السادس من واي فاي

Wifi 6: ما هو Wifi 6 واي فاي 6 ؟ تعرف على مميزات الجيل السادس من واي فاي

- ‎فيالهواتف الذكية, مميزة
@محمد سيد
ما هو Wifi 6 واي فاي 6

يشهد العام الحالي 2019 توفر Wifi 6 أو الجيل الجديد من تقنية واي فاي، مع توقعات بانتشاره وتوفقه على الأجيال السابقة بحلول عام 2022، وبدأت شركات مثل سامسونج وهواوي بالاستعداد لدعم Wifi 6 واي فاي 6، كما بدأت الشركات المُصنعة للرقاقة الخاصة بدعم واي فاي 6 في تصنيعها، ومن المتوقع أن توفر شركة سامسونج دعم واي فاي مع إطلاق سلسلة هواتف جالاكسي S10.

ما هو Wifi 6 واي فاي 6 ؟

غيرت مؤسسة IEEE المسئولة عن تطوير معايير واي فاي أسماء الإصدارات والأجيال المختلفة من Wifi، وذلك لتبسيط وتسهيل التعرف عليها بالنسبة للمستخدمين العاديين غير المتخصصين، وهذه التسمية الجديدة لأجيال واي فاي المختلفة:

ما هو Wifi 6 واي فاي 6
  • Wi-Fi 4 الصادر في عام 2009 باسم 802.11n
  • Wi-Fi 5 الصادر في عام 2014 باسم 802.11ac
  • Wi-Fi 6 أو الجيل السادس من واي فاي بدلا من 802.11ax

مميزات الجيل السادس من واي فاي أو  Wifi 6 واي فاي 6

تقول شركة هواوي أن كفاءة شبكات واي فاي عنصرا أساسيا في التطور الرقمي، حيث سيبلغ عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت أكثر من 80 مليار جهاز بحلول عام 2025، كما أن 80% من تفاعل المستخدم مع التكنولوجيا سيعتمد على تقنيات الذكاء الصناعي AI، ويؤثر التطور التكنولوجي على المؤسسات التجارية والمؤسسات التعليمية مثل الجامعات، بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية.

Wifi 6 يوفر سرعة أكبر مقارنة مع الجيل السابق

يقدم الجيل الحالي الخامس من واي فاي أو 802.11ac الآن سرعة تصل إلى 1300 ميجابت/الثانية على نطاق 5 جيجاهرتز، وهي السرعة التي تبلغ 600 ضعف الجيل الأول من واي فاي الذي توفر في عام 1997.

ويوفر Wifi 6 سرعة أكبر مقارنة بالجيل الخامس، حيث يصل معدل نقل البيانات إلى 1.1 جيجابت/الثانية عبر نطاق 2.4 جيجاهرتز، كما يصل إلى 4.8 جيجابت/الثانية عبر نطاق 5 جيجاهرتز، لكن هواوي تقول أن السرعة القصوى لشبكات Wifi 6 تصل إلى 9.6 جيجابت/الثانية.

أداء أفضل في المناطق المزدحمة

ومن أبرز المميزات التي يوفرها الجيل السادس من واي فاي Wifi 6 دعم الحصول على سرعات ثابتة وأداء أفضل للاتصال أو إشارة قوية في البيئات المزدحمة، حيث يمكن لحشد كبير سواء في حدث رياضي أو مؤتمر أو في الجامعات أو المطارات والفنادق الحصول على سرعة إنترنت أفضل وأكثر استقرارا.

تقول شركة إنتل أن Wifi 6 أو 802.11ax يحسن متوسط السرعة لكل مستخدم في المناطق المزدحمة مع الكثير من الأجهزة المتصلة، وذلك حتى أربعة أضعاف على الأقل، وهو ما يحسن أيضا أداء شبكات واي فاي في المنازل التي تحتوي على عدد كبير من الأجهزة، ومن المتوقع مستقبلا أن تحتوي معظم المنازل على العديد من الأجهزة المتصلة بالإنترنت أو الأجهزة الذكية، بما في ذلك الأجراس الذكية والثلاجات وأجهزة الميكروويف وغيرها.

عمر أطول للبطارية

يدعم Wifi 6 واي فاي 6 ميزة TWT أو “وقت التنبيه المستهدف”، وهي الميزة التي توفر عمر بطارية أطول سواء للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى، على سبيل المثال، عند إتصال أي جهاز مثل الهاتف الذكي الآن بشبكة واي فاي من الجيل السادس Wifi 6، يمكن للراوتر أو نقطة الإتصال إخبار الجهاز أو الهاتف عن متى يفعل أو يعطل ميزة واي فاي لتلقي البيانات، وهو ما يعني وقت سكون أو تعطيل أكثر، وهو ما ينتج عنه عمر بطارية أطول.

ويمكن تلخيص مميزات  Wifi 6 واي فاي 6 في:

  • سرعة نقل بيانات أعلى كثيرا حتى 9.6 جيجابت/الثانية لأكبر عدد من الأجهزة أو المستخدمين، أو في الأماكن المزدحمة مثل الجامعات والمطارات والمؤتمرات وغيرها.
  • عمر بطارية أطول للأجهزة المتصلة بما في ذلك أجهزة اللابتوب والهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى المختلفة.

متى وأين تحصل على أجهزة Wifi 6 واي فاي 6 ؟

متى وأين تحصل على أجهزة Wifi 6 واي فاي 6 ؟

بدأت بعض الشركات في توفير أجهزة راوتر تدعم واي فاي 6، لكن الأمر لا يتعلق فقط بأجهزة الإتصال والراوتر، حيث يتطلب أيضا دعم الجهاز المتصل مثل اللابتوب أو الهاتف الذكي الجيل السادس من واي فاي، لكن من المتوقع خلال العام الحالي 2019 أن توفر العديد من الشركات المُصنعة للأجهزة دعم واي فاي، وتشير التوقعات إلى أن هواتف سامسونج الجديدة من سلسلة جالاكسي S10 ستدعم الجيل الجديد.

وتتوافق أجهزة الإتصال والراوتر الداعمة للجيل الجديد Wifi 6 مع الأجيال السابقة، وهو ما يعني أنه عند شراء راوتر Wifi 6 يمكنه العمل مع الهواتف الذكية التي تدعم الجيل الجديد السادس واي فاي 6، كما يمكنه العمل أيضا مع الأجهزة الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر الأخرى والأجهزة المختلفة التي تدعم واي فاي 5 والإصدارات السابقة.

لا يفوتك أيضا: 

5G: حقائق عن شبكات الجيل الخامس للمحمول