Stadia ستاديا: كيف تعمل خدمة جوجل الجديدة للألعاب؟ ما هي المميزات؟ متى تتوفر؟

Stadia ستاديا: كيف تعمل خدمة جوجل الجديدة للألعاب؟ ما هي المميزات؟ متى تتوفر؟

- ‎فيمميزة, منوعات
@محمد سيد
Stadia ستاديا: كيف تعمل خدمة جوجل الجديدة للألعاب؟ ما هي المميزات؟ متى تتوفر؟

أعلنت شركة جوجل عن خدمة Stadia الجديدة للألعاب أمس الثلاثاء، وذلك خلال مؤتمر مطوري الألعاب GDC في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، وقالت جوجل أن خدمة Stadia ستاديا الجديدة تتوفر رسميا في وقت لاحق من العام الحالي 2019، ووصف ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل خلال الحدث Stadia بأنها منصة لأي شخص تعمل على مختلف الأجهزة.

وقال فيل هاريسون المنضم لجوجل مؤخرا والمسؤول السابق في كل من سوني ومايكروسوفت خلال حدث الكشف عن “ستاديا”، أن الخدمة الجديدة ستعتمد على يوتيوب لتعزيز بث الألعاب، وكانت جوجل قد اختبرت الخدمة سابقا باسم Project Stream، وذلك من خلال السماح لبعض اللاعبين بلعب Assassin’s Creed Odyssey من خلال متصفح كروم على أجهزتهم.

كيف تعمل خدمة جوجل Stadia ستاديا للألعاب؟

تتيح خدمة ستاديا للمستخدمين لعب جميع العاب الكمبيوتر مباشرة عبر أجهزتهم المختلفة عبر متصفح جوجل كروم، سواء أجهزة الكمبيوتر بما في ذلك ويندوز وماك وحولها، أو حتى أجهزة التابلت والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون المتصلة بالإنترنت عبر Chromecast Ultra، وذلك دون الحاجة إلى شراء أي جهاز أو تثبيت أي برامج أو تحميل الألعاب نفسها، وقال فيل هاريسون أن خدمة Stadia تعمل حيث يوجد يوتيوب.

خدمة Stadia تعمل حيث يوجد يوتيوب _ فيل هاريسون

وتعتمد خدمة جوجل Stadia ستاديا الجديدة للألعاب على مراكز بيانات الشركة المنتشرة حول العالم، وذلك لبث الألعاب سحابيا أو عبر الإنترنت مباشرة، حيث تخطط جوجل لاستخدام مراكز البيانات الأقرب للاعبين، وذلك لتحسين الاستجابة، أو تقليل الـ “Latency” وهو الوقت بين بث اللعبة وتشغيلها على الجهاز، والذي يعتبر عاملا رئيسيا في التجربة التي توفرها أي خدمة لبث الألعاب، وقالت جوجل أن خدمتها الجديدة عند انطلاقها خلال العام الحالي 2019 ستوفر للمستخدمين اللعب بدقة 4K بمعدل 60 إطارا في الثانية.

ولكون ستاديا Stadia تعتمد على بث الألعاب عبر الإنترنت دون الحاجة إلى جهاز للألعاب، فإن الخدمة تحتاج إلى سرعة إنترنت تُقدر بحوالي 25 ميجابت/الثانية، وذلك للتمكن من تشغيل الألعاب بدقة 4K بمعدل 60 إطارا في الثانية، وتقول جوجل أنها تطمح أن توفر الخدمة مستقبلا بدقة 8K بمعدل 60fps.

وتعاونت جوجل مع AMD لتطوير معالج رسوميات مخصص لمراكز البيانات الخاصة بها، والتي تزعم أنه يوفر أداء يبلغ 10.7 تيرافلوبس، وذلك مقارنة مع 4.2 تيرافلوبس بالنسبة لجهاز سوني بلاي ستيشن 4 برو، و6 تيرافلوبس بالنسبة إلى مايكروسوفت Xbox One X، وقالت جوجل أن وحدات تشغيل Stadia في مراكز البيانات الخاصة بها تشمل معالج x86 بسرعة 2.7 جيجاهرتز وذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 16 جيجابايت.

ما هي مميزات خدمة جوجل Stadia ستاديا للألعاب؟

  • اللعب من خلال أي جهاز سواء كمبيوتر محمول أو مكتبي أو عبر الهواتف الذكية، أو من خلال أجهزة التابلت أو أجهزة التلفزيون المتصلة بالإنترنت عبر ChromeCast Ultra، مع إمكانية التنقل بين هذه الأجهزة لاستكمال اللعب.
  • طرق جديدة للعب، حيث يمكن اللعب من خلال يوتيوب مباشرة، شاهد مقطع عن لعبة ما وفي نهاية اللعبة يمكنك البدأ مباشرة في اللعب.
  • اللعب بدقة 4K بمعدل 60FPS بنسق HDR.
  • اللعب مباشرة، لا حاجة إلى جهاز إضافي أو تحميل الألعاب أو تنزيل أي تحديثات جديدة.
  • مشاركة أو بث الألعاب عبر يوتيوب بسهولة كبيرة.

كشفت جوجل أيضا عن ذراع التحكم Stadia controller

كشفت جوجل أيضا عن ذراع التحكم Stadia controller

وكشفت جوجل خلال نفس الحدث عن ذاراع للتحكم باسم Stadia controller، والذي يشبه ذراع التحكم في اكس بوكس وبلاي ستيشن، لكنه يأتي مزودا بزر للمشاركة يتيح بث اللعبة عبر يوتيوب مباشرة بدقة 4K  في أثناء اللعبة، بالإضافة إلى زر المساعد ومايكروفون، والذي يتيح للمستخدم المساعدة في أثناء اللعب لتخطي مستويات اللعبة، وذلك بدلا من إيقاف اللعبة والبحث عبر الإنترنت ثم العودة مرة أخرى، كما يتصل ذراع التحكم مباشرة بمنصة سادتيا عبر واي فاي، وهو ما يعزز تجربة المستخدم، لكن ذراع ستاديا ليس ضروريا لاستخدام الخدمة، حيث يمكن الاعتماد على أي ذراع تحكم اخر متوافق مع الجهاز الذي يلعب المستخدم من خلاله.

هل Stadia متكاملة مع يوتيوب؟

تستفيد جوجل من خدمتها يوتيوب في التكامل مع سادتيا والترويج لخدمتها الجديدة للألعاب، حيث يشاهد 200 مليون مستخدم محتوى متعلق بالألعاب يوميا عبر يوتيوب، ومن خلال التكامل مع سادتيا، يمكن للمستخدم بعد مشاهدة مقطع فيديو عن لعبة ما على يوتيوب أن يضغط على زر في نهاية الفيديو لبدء اللعب، سواء منفردا أو مع مجموعة من الأصدقاء.

وتتيح ميزة أطلقت عليها جوجل اسم State Share للمستخدم مشاركة جزء محدد في اللعبة، بحيث يبدأ اللعب مع الأصدقاء من هذه الجزء، ما على المستخدم إلا إرسال رابط، وقالت Q-Games أنها تطور لعبة جديدة تعتمد على ميزة State Share، هذا بالإضافة لدعم ميزة Crowd Play التي تتيح تمييز أو التقاط جزء من اللعبة ومشاركته مباشرة عبر يوتيوب، وهي الميزة التي توفر لمنتجي المحتوى أيضا اللعب مباشرة مع المشاهدين.

جوجل انشأت استوديو خاص بها لتطوير العاب حصرية لمنصة ستاديا

وأعلنت جوجل أيضا خلال الحدث عن إنشاء استوديو ألعاب خاص بها يوفر العابا حصرية لمنصة Stadia، وهو الاستوديو الذي تقوده جيد رايموند المخضرمة في مجال الألعاب والمنضمة حديثا إلى جوجل، والتي سبق لها العمل في كل من شركة سوني وشركة EA وشركة يوبي سوفت، وقالت جوجل أنها تتعاون الآن مع أكثر من 100 استوديو لتهيئة الألعاب الخاصة بها للعمل مع منصة Stadia ستاديا، كما قالت أن أكثر من 1000 مبدع ومطور يعملون الآن على الألعاب التي ستعمل على الخدمة.

متى تتوفر منصة ستاديا Stadia؟ وما هي تكلفة الاشتراك بها؟

أكدت جوجل أن خدمتها الجديدة للألعاب Stadia تتوفر في وقت لاحق من العام الحالي 2019، لكنها لم تكشف عن موعد محدد، كما لم تكشف أي تفاصيل عن أسعار الاشتراك في الخدمة أو عدد الألعاب التي ستتوفر عند إطلاقها. (سنحدث التقرير ونضيف أي معلومات جديدة عن موعد التوفر وأسعار الاشتراك)