أوبر تستحوذ رسميا على كريم مقابل 3.1 مليار دولار

أوبر تستحوذ رسميا على كريم مقابل 3.1 مليار دولار

- ‎في شركات, مميزة
@محمد سيد
أوبر كريم

أعلنت شركة أوبر Uber اليوم رسميا عن الاستحواذ على شركة كريم الإماراتية مقابل 3.1 مليار دولار أمريكي، تتضمن 1.4 مليار دولار أمريكي نقدا وسندات بقيمة 1.7 مليار دولار أمريكي، وقالت أوبر أنها تتوقع إتمام الصفقة بعد الانتهاء من الإجراءات والحصول على موافقات الجهات التنظيمية، وذلك خلال الربع الأول من العام المقبل 2020.

ويأتي استحواذ أوبر Uber على كريم منافسها الأبرز في الشرق الأوسط ليمثل الاستحواذ الأكبر للشركة الأمريكية الرائدة في طلب سيارات الأجرة عبر الهواتف الذكية، حيث سبق للشركة الاندماج مع المنافسين في أسواق أخرى مثل الصين وروسيا وغيرها، لكن مقابل الحصول على حصة من هذه الشركات وليس شرائها كليا مثلما حدث في الاستحواذ على كريم، وتعود مفاوضات الاستحواذ بين الشركتين إلى وقت سابق من العام الماضي 2018، ومن شأن الصفقة أن تعزز موقف أوبر Uber التي تخطط لطرح أسهمها للاكتتاب الأولي في البورصة خلال شهر أبريل المقبل 2019، حيث يزيد الاستحواذ من حصتها السوقية عالميا.

تمثل الصفقة الاستحواذ الأكبر لشركة Uber والأكبر في منطقة الشرق الأوسط

ويتضمن الاتفاق بين الشركتين استحواذ أوبر Uber كليا على جميع أعمال كريم في دول الشرق الأوسط، والتي تشمل المغرب وباكستان ومصر والأردن، بالإضافة إلى كل من السعودية والإمارات، وأكدت أوبر Uber أن كريم ستحافظ على علامتها التجارية وتعمل بشكل مستقل حتى بعد إغلاق الصفقة، على أن يقود أعمال كريم المملوكة لأوبر الآن مدثر شيخة الرئيس التنفيذي الحالي لشركة والشريك المؤسس، على أن يتكون مجلس إدارة الشركة من خمسة أعضاء من بينهم ثلاثة أعضاء من أوبر.

وقال دارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي لأوبر في بيان صحفي للشركة تعليقا على الاستحواذ على كريم، أن الاستحواذ سيوسع قدرات أوبر في جميع أنحاء العالم، وأنه على ثقة بتحقيق نتائج أفضل للشركة ومصلحة الركاب والسائقين، فيما قال مدثر شيخة أن الصفقة ستساعد كريم في الوصول إلى أهدافها أسرع بفضل القدرات الكبيرة لأوبر.

وتمثل الصفقة الاستحواذ الأكبر على عالم التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط، وفقا لبلومبرج، وتأسست شركة “كريم” الإماراتية التي يقع مقرها الرئيسي في دبي عام 2012، وتوفر الشركة خدمات طلب سيارات الأجرة عبر تطبيق للهواتف المحمولة في 47 مدينة مختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالإضافة إلى تركيا وباكستان والدفع بسهولة نقدا أو بواسطة بطاقات الائتمان.

وليس من الواضح بعد موقف الجهات التنظيمية الخاصة بتنظيم قواعد المنافسة ومنع الاحتكار من الصفقة، حيث  تدمج الصفقة الشركتين الأكبر في مجال طلب سيارات الأجرة عبر الهواتف الذكية، وهو ما يسمح لأوبر أو لكلا الشركتين في التحكم أو رفع أسعار الخدمة، أو تقليل النسبة التي يحصل عليها السائقون.

تحديث: أبدى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في مصر قلقه من صفقة استحواذ أوبر على كريم في بيان رسمي، ودعا كل المعنيين والشركات الصغيرة والمتوسطة التي استثمرت حديثًا في هذا السوق الواعد بالتوجه إلى الجهاز لإبداء آرائهم حول تأثير الصفقة على المنافسة.

ويمكن تلخيص بنود الصفقة بين أوبر وكريم في:

  • كريم ستكون مملوكة كليا من قبل أوبر.
  • كريم ستحافظ على علامتها التجارية والعمل بشكل مستقل حتى بعد إتمام الصفقة.
  • مدثر شيخة سيقود كريم بعد إتمام الصفقة.
  • سيكون لدى كريم مجلس إدارة مكون من خمسة أعضاء من بينهم 3 أعضاء من أوبر.
  • تبلغ قيمة الصفقة 3.1 مليار دولار أمريكي من ضمنها 1.4 مليار دولار أمريكي نقدا.

وقالت مجموعة الطيار السعودية التي تعتبر من أكبر مساهمي كريم أنها تتوقع أرباحا لا تقل عن 470 مليون دولار، وهو ما ساهم في ارتفاع أسهمها بنسبة حوالي 8 في المئة، كما تتوقع شركة الاتصالات السعودية أن تحصل على حوالي 274 مليون دولار نقدا وعلى هيئة أسهم.