io19: أبرز ما أعلنت عنه جوجل خلال مؤتمرها للمطورين 2019

io19: أبرز ما أعلنت عنه جوجل خلال مؤتمرها للمطورين 2019

- ‎فيمميزة
@محمد سيد
io19: أبرز ما أعلنت عنه جوجل خلال مؤتمرها للمطورين 2019

أقامت شركة جوجل مؤتمرها السنوي للمطورين io19 هذا الأسبوع، وكشفت الشركة خلال الكلمة الرئيسية من خلال ساندر بيتشاي وعدد من التنفيذيين في الشركة عن العديد من المميزات لمنتجاتها المختلفة، بالإضافة للكشف عن عدد من الأجهزة والمزيد عن الإصدار المقبل من أندرويد Android، إلى جانب توفير عدد من المزايا التي توفر للمستخدم التحكم أفضل في خصوصيته.

وهذ أبرز ما أعلنت عنه جوجل في مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام 2019 :

الكشف عن بكسل 3a وبكسل 3a XL

كشفت شركة جوجل خلال io19 عن هاتفين جديدين من سلسلة هواتفها بكسل، وهما Pixel 3a وPixel 3a XL،واللذين يعتبران من فئة الهواتف متوسطة التكلفة حيث يبدأ سعر بكسل 3a من 399 دولار أمريكي، ويحمل كلا الهاتفين نفس تصميم بكسل 3 تقريبا، لكن مع الاعتماد على البلاستيك عالي الجودة بدلا من الزجاج على الجهة الخلفية.

الكشف عن بكسل 3a وبكسل 3a XL io19

لكن بكسل 3a وبكسل 3a XL يجلبان تجربة التصوير المميزة التي يوفرها بكسل 3 إلى فئة الهواتف بتكلفة متوسطة، كما يحملان شاشة OLED ومنفذا تقليديا للسماعات، بالإضافة لدعم الشحن السريع، وأكدت جوجل حصول الهاتفين على تحديثات مستمرة لمدة 3 سنوات، لكنهما يفقتقدان ميزتي الشحن اللاسلكي ومقاومة الماء مقارنة مع بكسل 3، كما يعملان بمعالج أقل أداء.

الإعلان عن المزيد من مميزات Android Q

كما كشفت جوجل خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام io19 المزيد عن مميزات أندوريد 10 أو أندرويد Q والتي شملت:

  • دعم الوضع الداكن أو المظلم باللون الأسود على مستوى النظام، مع إمكانية تطبيق الوضع الأسود حتى على التطبيقات التي لا تدعم ذلك.
  • عرض تسميات توضيحيات في أثناء مشاهدة الفيديو أو الاستماع إلى الصوت دون حاجة للإنترنت.
  • نظام جديد للتنقل عن طريق الإيماءات – السحب على الشاشة – مع التخلص من زرع الرجوع، بحيث يمكن للمستخدم الآن التمرير السريع من الحافة اليسرى أو اليمنى للرجوع.
  • تحسين إرسال تحديثات الأمان باستمرار إلى الأجهزة من خلال ميزة جديدة باسم  Project Mainline، هو ما سيجعل جوجل قادرة على إرسال التحديثات مباشرة دون الحاجة إلى انتظار الشركات المصنعة للأجهزة.
  • دمج مميزات تطبيق Family Link في نظام التشغيل، وهو ما يوفر رقابة أبوية  على أجهزة الأطفال لضمان استخدام الأجهزة الذكية بأمان.
  • دعم ميزة الردود الذكية من خلال التنبيهات، والتي تقترح على المستخدم ردودا ذكية جاهزة توفر عليه عناء الكتابة.
  • دعم ميزة جديدة باسم Focus تتيح للمستخدم تفعيل مجموعة محددة من التطبيقات وتعطيل جميع التطبيقات الأخرى.

الإعلان عن شاشة ذكية جديدة تحت اسم Nest

وبالإضافة إلى الإعلان عن شاشة ذكية جديدة باسم Nest Home Max، قالت الشركة الأمريكية أن منتجاتها للمنزل ستحمل الآن اسم Nest، وهي الشركة المتخصصة في كاميرات تأمين المنازل وأجهزة تنظيم الحرارة والمملوكة لجوجل.

الإعلان عن شاشة ذكية جديدة تحت اسم Nest  io19

وتوفر Nest Home Max المزودة بمساعد جوجل الصوتي وخدمة جوجل للصور Photos شاشة أكبر قياسها 10 بوصة، وهو ما يتيح للمستخدم مشاهدة المحتوى بما في ذلك القنوات التلفزيوينة من خلال يوتيوب تي في، كما يوفر إمكانية إجراء مكالمات الفيديو، كما تأتي الشاشة مزودة بكاميرا من Nest لتأمين المنزل، وهي الكاميرا التي يمكنها التعرف على أفراد الأسرة أو الأشخاص في المنزل وتوفير معلومات مخصصة لكل منهم.

مزايا جديدة لتطبيق جوجل Lens

يوفر تطبيق جوجل Lens للمستخدم الحصول على معلومات مباشرة عن ما يراه من خلال كاميرا الهاتف، مثل التعرف على الأشياء واستخلاص النصوص من الصور وحتى التعرف على أنواع النباتات، وأعلنت جوجل خلال io19 عن المزيد من المميزات التي من شأنها تعزيز ما يقدمه التطبيق ومنها:

  • التعرف على الأطباق الأفضل في قوائم الطعام عند زيارة مطعم ما، مع إمكانية الحصول على صور واراء الآخرين فيها مباشرة عبر ضغطة واحدة.
  • ترجمة النصوص فوريا من خلال الإشارة إليها بالكاميرا.
  • عرض طرق طبخ وصفات الطعام من مجلة  Bon Appetit عند الإشارة إلى أي وصفة أو طبق في المجلة المطبوعة، بالإضافة لعرض معلومات عن الأعمال الفنية في المتاحف بمجرد الإشارة إليها بالكاميرا.
  • تطبيق جوجل Go للهواتف الذكية منخفضة التكلفة والمواصفات يدعم الآن جوجل Lens، بحيث يمكن للتطبيق أيضا قراءة أي لافتة لمساعدة الأميين.

مساعد جوجل الصوتي أسرع مع مميزات جديدة

وقالت جوجل  التطور الكبير في مجال التعلم العميق سمح بضغط البيانات اللازمة للتعرف على الصوت من 100 جيجابايت إلى 0.5 جيجابايت، وهو ما يتيح دمجها في الهاتف لتوفير تجربة أسرع عند التواصل مع المساعد الصوتي لتنفيذ الأوامر والاستفسارات الصوتية، وكشفت الشركة عن عدد من المميزات الجديد لمساعدها الصوتي أبرزها:

  • إجراء المكالمات الصوتية نيابة عن المستخدم للحجز في مطعم أو تأجير سيارة أو شراء تذكرة سينما، من خلال ميزة Google Duplex، والتي قالت جوجل أنها تتوفر قريبا من خلال الويب.
  • توفير المساعد على هواتف أندرويد Go الرخيصة.
  • اقتراح وصفات وأحداث بناء على التفضيلات الشخصية
  • دعم وضع القيادة.
  • امكانية التنقل بين التطبيقات والتفاعل معها مثل إرسال تغريدة صوتيا.

مزايا هامة لذوي الإعاقة

وقال ساندر بيتشاي خلال الكلمة الرئيسية في io19 أن جوجل تهدف لتسهيل الوصول إلى خدماتها لجميع المستخدمين، وهو ما دفع الشركة لتطوير عدد من المميزات الجديدة التي من شأنها تسهيل حياة ذوي الإعاقة أبرزها:

  • ميزة Live Caption التي تتيح تسميات توضيحية عند تشغيل الصوت والفيديو في أندرويد، مع دعم تطبيقات الدردشة والمشاهدة، أي أن المستخدم سيحصل على نص مكتوب على شاشته لأي صوت أو فيديو إذا رغب في ذلك، مع عدم الحاجة إلى الإتصال بالإنترنت.
  • ميزة Live Relay: وهي الميزة التي توفر لذوي الإعاقة من الصم وضعاف السمع إجراء المكالمات الصوتية، وذلك من خلال تحويل صوت المتصل إلى نص مع إمكانية الرد نصيا وتحويل النص إلى صوت يسمعه المتصل، لكن الميزة لازالت في طور البحث والتطوير.
  • تطبيق LooKout: والذي يساعد المكفوفين في التعرف على الأشياء حولهم.

تحكم أفضل في الخصوصية

وكرر ساندر بيتشاي كثيرا خلال المؤتمر اهتمام جوجل بالخصوصية، وهو ما أكده من خلال عدد من المميزات الجديدة التي تتيح للمستخدمين التحكم أفضل في الخصوصية، ومنها:

  • تسهيل الوصول إلى إعدادات الخصوصية من خلال نقرة واحدة من أي تطبيق أو خدمة في جوجل، ما على المستخدم إلا النقر على صورة الملف الشخصي ثم النقر على زر لإعدادات الخصوصية.
  • إمكانية حذف البيانات مثل سجل التصفح والموقع الجغرافي والتنقل تلقائيا كل 3 أو 18 شهر.
  • دعم خرائط جوجل لوضع التخفي، وهو ما يتيح استخدام الخدمة دون خوف من التعقب.

بحث جوجل يعرض نتائج تشمل مجسمات AR

وفي إطار جهودها الدائمة لتحسين مميزات بحث جوجل، أعلنت جوجل عن دعم ظهور المجسمات ثلاثية الأبعاد في نتائج البحث، إذا كان المستخدم يبحث على سبيل المثال عن كرسي مكتب للشراء، يمكنه استعراض الكرسي مجسما ومشاهدته في مكتبه أيضا.