ZenBook Pro Duo: لابتوب جديد من أسوس يحمل شاشتين بدقة 4K

- ‎في مميزة, منوعات
@محمد سيد
ZenBook Pro Duo

أعلنت شركة أسوس عن الحاسوب المحمول ZenBook Pro Duo خلال معرض Computex التجاري في العاصمة التايوانية تايبيه، وهو أحد أكثر الحواسب المحمولة ابتكارا على الإطلاق، حيث يحمل للمرة الأولى شاشتين بدقة 4K، وذلك ضمن مجموعة أخرى من الحواسب المحمولة التي أعلنت عنها أسوس من ضمنها مجموعة تستبدل فيها اللوحة الخاصة بالفأرة إلى شاشة تعمل باللمس.

ويحمل لابتوب أسوس الجديد ZenBook Pro Duo شاشة OLED قياسها 15 بوصة بأبعاد 16:9 بدقة 4K، وذلك في نفس المكان المخصص للشاشة في أي لابتوب، بالإضافة إلى شاشة IPS أخرى “ScreenPad Plus” أسفلها وأعلى لوحة المفاتيح بأبعاد 32:9، وكلا الشاشتين تدعمان اللمس، وعلى عكس Touch Bar في أجهزة ماك بوك من آبل، يحمل جهاز أسوس الجديد لوحة مفاتيح كاملة الحجم، بما في ذلك مفتاح ESC، وتقع لوحة التتبع الخاصة بالفأرة مباشرة إلى يمينها، وهي اللوحة المزودة بلوحة ضوئية للأرقام NumberPad تعمل باللمس.

تصميم اسوس ZenBook Pro Duo

ويحمل أسوس زينبوك برو ديو تصميما كاملا من المعدن بلون جديد أطلقت عليه الشركة اسم  Celestial Blue أو الأزرق السماوي، مع حواف عاكسة للضوء، مع وجود حواف صغيرة حول الشاشة، ويبلغ وزنه حوالي 2.5 كجم، كما يدعم كل من بلوتوث 5.0 وواي فاي 6.

وقالت الشركة التايونية أن التصميم الجديد الخاص بحاسوبها المحمول زينبوك برو ديو مناسب للاستخدمات المختلفة، بما في ذلك لمنتجي المحتوى الخاص بالألعاب في أثناء البث المباشر، بحيث تظهر اللعبة من خلال الشاشة الرئيسية والبث المباشر لها من خلال الشاشة الثانية، بالإضافة للمبرمجين بحيث يمكنهم معاينة ما يقومون به مباشرة، أو حتى في مونتاج الفيديو وتحرير الموسيقى والصور.

وطورت أسوس بعض البرامج الخاصة للاستفادة من الشاشة الثانية ScreenPad Plus بحيث تعمل كلوحة تحكم أو تضيف خيارات عند استخدام برامج مختلفة، لكن المستخدم يمكنه الاعتماد على الشاشتين كشاشة واحدة معا، أو شاشتين منفصلتين، بحيث يعمل على تطبيق أو برنامج على الشاشة الرئيسية ويشاهد فيلما على الشاشة الأخرى.

اسوس زينبوك برو ديو بشاشتين

وزودت أسوس الحاسوب المحمول الجديد ZenBook Pro Duo بمعالج إنتل Core i9 ثماني النواة، مع معالج نيفيديا RTX 2060، كما زودته بأربعة مايكروفونات للمدى البعيد يدعمان تنفيذ الأوامر الصوتية سواء من خلال الكسا أو كورتانا، ويحمل الجهاز منفذ Thunderbolt 3 ومنفذين USB ومنفذ HDMI ومنفذ للسماعات بمقاس 3.5 ملم، ويتوفر الجهاز الجديد بسعة تخزينية SSD حتى 1 تيرابايت وRAM حتى 32 جيجابايت، مع دعم تأمين الجهاز من خلال ميزة التعرف على الوجه من خلال كاميرا IR.

وأعلنت أسوس أيضا عن إصدار أصغر من الحاسوب المحمول الجديد الذي يحمل شاشتين، حيث يحمل شاشة أصغر قياسها 14 بوصة باسم ZenBook Duo، والذي يحمل نفس تصميم الإصدار الأكبر تماما، لكن الشاشتين بدقة FHD بدلا من 4K، كما لا يعمل بمعالج Core i9 ويعمل بمعالج الرسوميات MX250.

لكن أسوس لم تعلن بعد أي تفاصيل عن سعر زينبوك ديو برو أو أخيه الأصغر، لكنها قالت أنهما سيتوفران في وقت لاحق من الربع الثالث من العام الحالي 2019.