macOS Catalina ماك او اس كاتالينا: أبرز المميزات وموعد التوفر

- ‎في آبل, مميزة
@محمد سيد
macOS Catalina ماك او اس كاتالينا

أعلنت شركة آبل رسميا عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل ماك باسم macOS Catalina ماك او اس كاتالينا ، وذلك قبل نحو أسبوع خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام WWDC19، ويقدم macOS Catalina العديد من المميزات والتحسينات الجديدة، أبرزها استبدال تطبيق iTunes بثلاثة تطبيقات للموسيقى والبودكاست والتلفزيون، بالإضافة إلى إمكانية استخدام شاشة ايباد كشاشة إضافية، إلى جانب ميزة التحكم الصوتي التي تتيح لذوي الإعاقة التحكم صوتيا في أجهزة ماك.

سر تسمية الإصدار الجديد من نظام ماك كاتالينا

يحمل الإصدار الجديد من نظام التشغيل ماك اسم Catalina ، في إشارة إلى جزيرة Santa Catalina الصخرية في ولاية كاليفونيا الأمريكية،والتي غالبا ما يطلق عليها اسم جزيرة كاتالينا أو كاتالينا فقط، وكانت شركة آبل قد أعادت خلال السنوات الماضية بتسمية إصدارات نظام التشغيل ماك بأسماء المعالم الطبيعية في ولاية كاليفورنيا والولايات المتحدة.

ما هي أبرز مميزات macOS Catalina ؟

تطبيقات آبل ميوزيك وآبل تي في وآبل Podcasts بدلا من iTunes

 مميزات macOS Catalina

يستبدل macOS Catalina تطبيق iTunes العريق بثلاثة تطبيقات جديدة، والتي تقول آبل أنها توفر تجربة أغنى وأفضل، وتشمل آبل ميوزيك الذي يتيح للمستخدم الاختيار من بين أكثر من 50 مليون أغنية، مع استكشاف قوائم موسيقية جديدة ومشاهدة أحدث مقاطع الفيديو الغنائية، بالإضافة إلى تطبيق Apple Tv الجديد، إلى جانب تطبيق Apple Podcasts الذي يوفر أكثر من 700 الف برنامج صوتي أو بودكاست للاستماع.

استخدام شاشة آيباد كشاشة إضافية لأجهزة ماك

استخدام شاشة آيباد كشاشة إضافية لأجهزة ماك

يقدم  ميزة جديدة باسم Sidecar تتيح لمستخدمي أجهزة ماك الاعتماد على شاشة آيباد كشاشة إضافية، بحيث يمكنهم على سبيل المثال عرض معاينة لمقطع فيديو على شاشة آيباد في أثناء تحريره على جهاز ماك، أو حتى عرض نفس التطبيق على الشاشتين، بالإضافة إلى إمكانية استخدام آيباد كلوحة للرسم عند الاقتران بالقلم الرقمي Apple Pencil، بحيث يمكن للمستخدم الرسم على آيباد كلوحة للإدخال في أثناء العمل على جهاز ماك، وتعمل ميزة Sidecar لاسلكيا دون الحاجة لتوصيل أي كابلات بين الجهازين.

التحكم صوتيا في أجهزة ماك

يوفر macOS Catalina لذوي الإعاقة إمكانية التحكم صوتيا في نظام التشغيل، وذلك اعتمادا على تقنيات سيري للتعرف على الكلام المدمجة في نظام التشغيل نفسه، بحيث يمكن للمستخدمين التنقل بين شاشات النظام وداخل التطبيقات من خلال الأوامر الصوتية مباشرة، بما في ذلك التمرير والسحب على الشاشة، وتقول آبل أن الصوت يعالج مباشرة على جهاز ماك نفسه لضمان الخصوصية، وتتوفر نفس الميزة Voice Control في كل من iPadOS وiOS 13.

دعم ميزة “وقت الشاشة”

لتحسين حياة المستخدمين والتوازن بين استخدام الأجهزة الذكية وأنشطة الحياة الأخرى، جلبت آبل ميزة Screen Time إلى أجهزة ماك، وهي الميزة التي وفرتها سابقا لكل من هواتف آيفون وأجهزة آيباد، والتي تتيح للمستخدم التعرف على احصائيات استخداماته والوقت الذي يقضيه في العمل على التطبيقات المختلفة، مع إمكانية تعيين وقت محدد لاستخدام كل تطبيق أو تصفح أي موقع.

دعم ميزة "وقت الشاشة"  في macOS Catalina

ويمكن للمستخدمين مزامنة إعدادات “وقت الشاشة” بين كل من iPhone و iPad و Mac، وتتيح ميزة “مشاركة العائلة” للآباء أدوات جديدة لإدارة استخدام أجهزة أطفالهم بشكل أفضل، بما في ذلك القدرة على اختيار من يستطيع أطفالهم التواصل معهم ومتى.

تطبيقات وألعاب آيباد تتوفر قريبا لأجهزة ماك

تطبيقات وألعاب آيباد تتوفر قريبا لأجهزة ماك

أعلنت آبل خلال مؤتمرها للمطورين WWDC19 عن أدوات جديدة تتيح لمطوري التطبيقات توفير تطبيقات آيباد الخاصة بهم لأجهزة ماك، وقالت تويتر وغيرها من الشركات أنها ستوفر تطبيقها لأجهزة ماك قريبا اعتمادا على أدوات آبل الجديدة للمطورين.

تطبيق جديد أفضل للعثور على أجهزة ماك المفقودة

يتيح تطبيق Find My الجديد الموحد لكل من أجهزة ماك وايباد وايفون العثور على أجهزتهم المفقودة بسهولة، وذلك حتى في حال كان الجهاز غير متصل بالإنترنت أو في حالة السبات، حيث تعتمد آبل على إرسال إشارات بلوتوث يمكن اكتشافها من خلال أجهزة آبل الأخرى القريبة، ومن ثم اكتشاف الموقع الجغرافي الخاص بالجهاز المفقود.

استخدام ابل ووتش لمصادقة إجراءات الأمان

توفر ميزة Approve with Apple Watch لمستخدمي أجهزة ماك مصادقة إجراءات الأمان، بحيث يمكن للمستخدم من خلال النقر المزدوج على الزر الجانبي لساعة ابل الموافقة على عمليات تثبيت التطبيقات، أو عرض كلمات المرور في سفاري أو الإطلاع على ملاحظة مؤمنة.

وتشمل مميزات ماك او اس كاتالينا العديد من التحسينات على تطبيقات النظام المختلفة، بما في ذلك تطبيق الصور ومتصفح سفاري وتطبيق البريد الذي حصل على ميزة حظر الحصول على رسائل من بريد إلكتروني محدد، بالإضافة لتطبيق الملاحظات الذي حصل على تصميم جديد، إلى جانب تطبيق Reminders الذي حصل على واجهة جديدة تسهل تنظيم التذكيرات ومراقبتها.

متى يتوفر ماك او اس كاتالينا macOS Catalina ؟

قالت آبل أن الإصدار الجديد من نظام التشغيل ماك Catalina يتوفر لمستخدمي أجهزة ماك الصادرة في منتصف 2012 والإصدارات الأحدث، وذلك خلال خريف هذا العام (بين شهري سبتمبر وديسمبر) 2019، كما يتوفر في إصدار تجريبي في وقت لاحق من شهر يوليو المقبل 2019.