Pixel 4 بكسل 4: المواصفات والمميزات المتوقعة والسعر وموعد التوفر

Pixel 4 بكسل 4: المواصفات والمميزات المتوقعة والسعر وموعد التوفر

- ‎فيالهواتف الذكية, مميزة
@محمد سيد
Pixel 4 بكسل 4

نشرت شركة جوجل مؤخرا صورة تشويقية لهاتفها الذكي المقبل Pixel 4 بكسل 4، وذلك بعد ظهور العديد من التسريبات عن مواصفات ومميزات بكسل 4، أبرزها تصميم أفضل، بالإضافة إلى الاعتماد أخيرا على كاميرتين خلفيتين بدلا من كاميرا واحدة مثل بكسل 3، كما نشر أحد المواقع أول صورة حقيقية لهاتف جوجل المقبل  Pixel 4 بكسل 4، وهو ما جعلنا نعرف المزيد عن مواصفات ومميزات الهاتف الجديد.

ما هي أبرز مواصفات ومميزات جوجل بكسل 4 المتوقعة؟ وما هو موعد توفره في الأسواق؟

بكسل 4 سيحمل كاميرتين خلفيتين على هيئة مربع بارز قليلا

توضح الصورة الرسمية التي نشرتها جوجل لهاتفها المقبل Pixel 4 بكسل 4 وجود كاميرتين خلفيتين، وذلك على هيئة مربع بحواف دائرية أعلى يسار الهاتف، وذلك للمرة الأولى في هواتف بكسل، حيث أصرت جوجل خلال الإصدارات السابقة بما في ذلك بكسل 3 في الاعتماد على كاميرا واحدة، وهي الكاميرا التي تفوقت على كل الهواتف الذكية الأخرى تقريبا، بفضل تقنيات الذكاء الصناعي التي تطورها جوجل.

pixel 4 بكسل 4 سيحمل كاميرتين خلفيتين

مع وجود مستشعر ثالث إلى جانب الكاميرتين لم يتضح بعد فائدة استخدامه، بالإضافة إلى وجود فلاش LED ونقطة صغيرة أسفل يمين المربع الذي يتضمن الكاميرتين ربما تكون مايكروفون، وغير معروف بعد ما إذا كانت الكاميرا الثانية في بكسل 4 كاميرا مقربة Telephoto أم كاميرا بزاوية واسعة UltraWide.

بكسل 4 سيحمل مستشعرا للبصمات مدمجا في الشاشة

وفقا للصورة التشويقية التي نشرتها جوجل للهاتف الجديد Pixel 4 بكسل 4، فإن الهاتف لا يحمل مستشعرا لبصمات الأصابع على الجهة الخلفية للهاتف، وهو ما يعني أن الهاتف ربما يأتي مزودا بمستشعر للبصمات مدمجا في الشاشة، أو ربما تستغني جوجل عن بصمة الأصابع لصالح بصمة الوجه مثلما فعلت آبل في ايفون X وايفون Xs.

بكسل 4 سيتوفر في أكتوبر المقبل

أعلنت جوجل عن الأصدار الأول من بكسل في الرابع من شهر أكتوبر، ثم وفرته للبيع في وقت لاحق من نفس الشهر، ثم اتبعت نفس النمط مع كل من بكسل 2 وبكسل 3، ورغم تنبؤ البعض بالكشف مبكرا عن Pixel 4  بكسل 4 بعد نشر صورة تشويقية له، إلا أن خريطة زمنية لإطلاق المنتجات خاصة بشركة فيريزون، وضحت أن هاتف جوجل المقبل سيتوفر أيضا خلال شهر أكتوبر المقبل 2019.

جوجل تخطط لدعم التحكم عن بعد في بكسل 4

حسب العديد من التقارير، فإن جوجل تخطط لدمج رقاقة Soli في هاتفها المقبل Pixel 4بكسل 4، وهي رقاقة أعلنت عنها جوجل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين عام 2015، وذلك ضمن عدد من المشروعات المبتكرة، ووصفت جوجل وقتها الرقاقة بكونها بمثابة رادار داخل الأجهزة الذكية تدعلها قادرة على اكتشاف الحركة بدقة شديدة.

ورغم عدم وضوح استخدام رقاقة Soli في بكسل 4، فإنه يمكن الاعتماد عليها في التحكم عن بعد في الهاتف، مثل تحريك أصابعه في الهواء لرفع أو خفض صوت الهاتف، أو تحريك أصابعه في الهواء وكأنه يضغط على زر وستصل إشارة للجهاز يتم تحويلها لأمر للتحكم في ميزة ما، وهو ما يتيح على سبيل المثال التحكم عن بعد في الهاتف في أثناء قيادة السيارة أو لالتقاط صورة والمزيد من المزايا الأخرى.

بكسل 4 سيعمل بنظام التشغيل أندرويد 10

اعتادت جوجل أن يكون هاتفها الذكي الجديد هو أول هاتف يحصل على الإصدار الجديد من أندوريد، وهو ما يعني أن Pixel 4 بكسل 4 سيعمل بنظام التشغيل أندرويد 10 الذي يحمل الاسم الرمزي Q، والذي كشفت المزيد من مميزاته خلال مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام io19 في وقت سابق من شهر مايو الماضي 2019، ومنها التركيز على الأمان والخصوصية، بالإضافة إلى الردود الذكية ودعم وضع التركيز ونظام جديد للتنقل من خلال الايماءات.

مواصفات جوجل بكسل 4

تشير العديد من التقارير إلى أن Pixel 4 بكسل 4 سيأتي مزودا بمعالج كوالكوم Snapdragon 855 ثماني النواة على غرار أفضل الهواتف الذكية في عام 2019، بالإضافة لذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 6 جيجابايت، كما سيتوفر بذاكرة تخزينية تبدأ من 128 جيجابايت.

بكسل 4 لن يحمل “نوتش” في الشاشة

يقول لويس هيلسنتيجر من قناة  Unbox Therapy أنه يتوقع عدم وجود “نوتش” في جوجل بكسل 4، لكن سيكون هناك إطار كبير أعلى الشاشة يتضمن 5 وحدات للتصوير، وهو ما يشير إلى دعم الهاتف ميزة بصمة الوجه، والتي تحتاج إلى مجموعة من المستشعرات.

بكسل 4 لن يحمل "نوتش" في الشاشة

كما يشير أحد التسريبات الأخرى لاعتماد جوجل على وجود كاميرتين أماميتين داخل الشاشة نفسها على غرار سامسونج جالاكسي 10 بلس، مع الحفاظ على وجود سماعتين ستيريو على الجهة الأمامية.

تحسين دعم تشغيل خطين

SIM في الوقت الذي تدعم فيه هواتف بكسل السابقة إمكانية تشغيل خطين، إلا أنها لا تتيح سوى تشغيل خط نشط واحد فقط، وهو ما تخطط جوجل لتحسينه في Pixel 4 بكسل 4، بحيث يدعم الهاتف تشغيل بطاقتين SIM نشطتين في نفس الوقت.