9 نصائح لاحتراف البحث في جوجل للحصول على أدق النتائج

9 نصائح لاحتراف البحث في جوجل للحصول على أدق النتائج

- ‎فيمميزة, منوعات
@محمد سيد
9 نصائح لاحتراف البحث في جوجل للحصول على أدق النتائج

رغم العديد من المميزات التي يوفرها محرك بحث جوجل لتنظيم المعلومات في نتائج البحث، إلا أن البحث في جوجل يتطلب بعض المهارات للوصول إلى أدق النتائج الممكنة، بحيث يمكن للمستخدم عند البحث في جوجل استبعاد النتائج غير المرغوب بها، أو الحصول على نتائج متعلقة بفترة زمنية ما، ومن خلال استخدام بعض الرموز ضمن كلمات البحث يمكن الوصول إلى نتائج أفضل. 

وهذه أفضل النصائح للحصول على نتائج أدق عند البحث في جوجل : 

1- استخدام علامات التنصيص “” للوصول إلى نتائج عن كلمة أو جملة البحث تحديدا

للحصول على نتائج عن كلمة أو جملة محددة عند البحث في جوجل، ما عليك إلا وضع هذه الكلمة أو الجملة بين علامتي تنصيص، مثل “جالاكسي نوت 9 صدى التقنية”، لتظهر نتائج البحث التي تتضمن كل هذه الكلمات فقط. 

2- استخدام شرطة – لاستبعاد النتائج الخاصة بمصطلح أو كلمة ما

ولاستبعاد أي كلمة أو مصطلح من نتائج البحث في جوجل، ما على المستخدم إلا إضافة علامة شرطة – إلى جانب هذه الكلمة أو المصطلح، على سبيل المثال يمكن البحث عن [محمد صلاح -ليفربول -الزمالك] ، وذلك لاستبعاد نتائج البحث في جوجل المتعلقة بناديه الإنجليزي ليفربول واستبعاد نتائج البحث الخاصة بمدرب الزمالك السابق الذي يحمل نفس الاسم. 

3- استخدام علامة المد ~ للحصول على نتائج بحث لمرادفات كلمة ما

إذا أضفت علامة المد  “~” قبل أي كلمة في كلمات البحث، ستظهر أيضا مرادفات هذه الكلمة في نتائج البحث، على سبيل المثال يمكن البحث باستخدام [برمجة  ~دروس] للحصول على دروس ومقاطع فيديو تعليمية وتدريبات عن البرمجة. 

4- البحث عن نتائج عن كلمة ما أو جملة ما في موقع محدد

في حال الرغبة في الحصول على نتائج من موقع محدد عند البحث في جوجل، ما عليك إلا استخدام هذه الصيغة في البحث  [site:anywebsite.com]، بحيث يمكن البحث على سبيل المثال عن كل النتائج الخاصة بهاتف  galaxy s10 المنشورة على موقع صدى التقنية، وذلك من خلال [site:tech-echo.com galaxy s10].

5- استخدام علامة الشرطة الرأسية “|” للحصول على نتائج عن أكثر من كلمة بحث

إذا استخدمت علامة الشرطة الرأسية “|” بين كلمات البحث في جوجل، فإن جوجل ستوفر نتائج للبحث لجميع الكلمات، أي يمكن استخدام العلامة بدلا من “أو”، بحيث يمكن البحث باستخدام [سعر كيا سيراتو | سبورتاج | بيكانتو] للحصول على نتائج عن أسعار جميع هذه السيارات. 

6- العثور على مواقع بديلة

ويمكن للمستخدم من خلال البحث في جوجل العثور على مواقع بديلة، وذلك من خلال البحث باستخدام [related:amazon.com] على سبيل المثال، مع استبدال النطاق الخاص بموقع أمازون بأي موقع آخر للعثور على مواقع بديلة أو مشابهة له. 

7- البحث عن نوع أو نسق معين من الملفات

وعند الحاجة إلى البحث عن نوع أو نسق معين من الملفات عند البحث في جوجل، على سبيل المثال البحث عن كتب بنسق PDF، ما على المستخدم إلا البحث باستخدام [كلمة البحث filetype:pdf]،مع إمكانية استبدال PDF بأي نوع آخر من الملفات، مثل DOC. 

8- البحث الصوتي في جوجل

نصائح البحث في جوجل

من خلال النقر على زر المايكروفون على جانب مربع البحث سواء من خلال الكمبيوتر أو الهاتف، يمكن للمستخدم البحث عن ما يريد باستخدام صوته، مع دعم اللغة العربية. 

9- التعرف بسهولة على مؤسس أي شركة

للتعرف على مؤسس أي شركة، ما عليك سوى البحث في جوجل باستخدام كلمة “مؤسس” بجوارها اسم الشركة، على سبيل المثال [مؤسس مايكروسوفت]، مع إمكانية استبدال اسم الشركة باسم أي شركة أخرى، ليظهر أسماء المؤسسين أعلى نتائج البحث.

لا يفوتك أيضا: 

مميزات بحث جوجل الخفية: 10 مميزات مفيدة ورائعة لا تعرفها