Automattic مالكة ووردبرس تستحوذ على تمبلر

Automattic مالكة ووردبرس تستحوذ على تمبلر

- ‎فيشركات
@محمد سيد
Automattic مالكة ووردبرس تستحوذ على تمبلر

وافقت شركة فريزون Verizon الأمريكية للإتصالات على بيع موقع تمبلر للتدوين إلى شركة أوتوماتيك Automattic الأمريكية مطورة منصة التدوين الشهيرة ووردبرس، وذلك وفقا لتقرير من وول ستريت جورنال، ولم تكشف كلا الشركتين عن التفاصيل المالية للصفقة. 

وكانت شركة ياهو قد استحوذت على منصة التدوين الاجتماعي تمبلر في وقت سابق من عام 2012 مقابل أكثر من 1 مليار دولار أمريكي، ومع استحواذ Verizon على ياهو انتقلت ملكية تمبلر لها رسميا، بالإضافة إلى فليكر الذي تخلصت منه سابقا والعديد من الخدمات الأخرى.

وحقق موقع تمبلر شعبية كبيرة قبل عدة سنوات حتى وصل إلى 170 مليون مستخدم نشط شهريا في عام 2012، وذلك بفضل سهولة إنشاء مدونة أو أكثر والتدوين بمختلف أنواع المحتوى، بما في ذلك الصور المتحركة Gifs التي اشتهر بها الموقع، لكن المنافسة مع وردبرس وفيس بوك وغيرها من الخدمات أدى إلى تراجع الخدمة، بالإضافة إلى قرار الشركة بحذف محتوى البالغين بعد إيقاف آبل تطبيق تمبلر، وهو ما أثر سلبا على نمو الموقع وعدد الزيارات. 

Automattic مالكة ووردبرس تستحوذ على تمبلر

وقالت اوتوماتيك Automattic أنها ستشتري تمبلر لكنها لم تعلن تكلفة الصفقة، وأضافت أنها ستضم 200 موظفا من موظفي تمبلر إلى فريق العمل الخاص بها، مع الاستحواذ على ملايين المدونات المستضافة، حيث يتيح الموقع للمستخدمين إلى جانب المشاركات والتدوين النصي إمكانية نشر الصور والموسيقى ومقاطع الفيديو، ووفقا لصحيفة وول ستريت جورنال، فإن Verizon ناقشت صفقة بيع تمبلر مع العديد من الأطراف، لكن سعر البيع لم يكن العنصر الرئيسي بالنسبة للشركة.

وتحاول فيريزون Verizon إعادة تنظيم مجموعتها الإعلامية التي تعاني لتحقيق أهدافها المالية في السنوات الأخيرة، والتي تضم كل من موقع ياهو وموقع Aol التي تشمل كل من هاف بوست وتك كرنش وموقع Build.

وقال مات مولينويج الرئيس التنفيذي للشركة أن عملية الاستحواذ على Tumblr هي الصفقة الأكبر في تاريخ شركة Automattic من حيث السعر وفريق العمل، وأضاف  أن شركته تعتزم الحفاظ على السياسة الحالية التي تحظر محتوى البالغين،. وأنه منذ فترة طويلة من مستخدمي تمبلر Tumblr ويرى الموقع مكملا لـ WordPress.com

تأسس موقع تمبلر Tumblr في فبراير عام 2007 ومقره مدينة نيويورك الأمريكية، ويبلغ عدد المدونات على تمبلر الآن أكثر من 475.1 مليون مدونة ينشر المستخدمون عليها ما يزيد عن 20 مليون مشاركة يوميا، كما تتوفر بأكثر من 18 لغة مختلفة.