حظر ماك بوك برو على الطائرات: كل ما تريد معرفته

حظر ماك بوك برو على الطائرات: كل ما تريد معرفته

- ‎فيآبل, مميزة
@محمد سيد
حظر ماك بوك برو على الطائرات

أعلنت العديد من شركات الطيران حول العالم حظر ماك بوك برو على رحلاتها، وهو ما يعني أن المسافرين لن يتمكنون من اصطحاب أجهزة MacBook Pro من شركة آبل في أثناء رحلاتهم، وهي المشكلة التي واجهت سامسونج مع هاتفها جالاكسي نوت 7 التي ألغت إصداره في وقت سابق من عام 2016.

ما هو سبب حظر ماك بوك برو على الطائرات؟ 

يأتي حظر ماك بوك برو على الطائرات بعد أن أعلنت آبل في وقت سابق من شهر يونيو الماضي 2019 عن مشكلة في بطارية ماك بوك برو، وهي المشكلة التي تسبب ارتفاع درجة حرارة البطارية والجهاز، وهو ما قد يؤدي إلى احتراق الجهاز ويشكل خطرا على السلامة، وهو ما يمثل خطرا كبيرا في أثناء الطيران. 

سبب حظر ماك بوك برو على الطائرات

وطالبت آبل المستخدمين بالتحقق من أجهزتهم، ثم إغلاق الجهاز على الفور إذا كان متأثرا بمشكلة البطارية، ثم إرساله إلى مراكز الخدمة التابعة لآبل لاستبدال البطارية، وهو ما دفع هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) إلى اتباع لوائح السلامة الصادرة في عام 2016، والخاصة بحظر الأجهزة قيد الاستدعاء التي تعاني من مشكلة في البطارية من التواجد على متن رحلات الطيران، بسبب خطر الحريق المحتمل. 

كيف تتحقق من تأثر جهاز ماك بوك برو الخاص بك بالحظر على الطائرات؟

وكانت آبل قد قالت أن أجهزة ماك بوك برو الصادرة بين بين عامي 2015 و2017 بشاشة 15 بوصة هي المتأثرة بالمشكلة، ووفرت الشركة موقعا خاصا للتحقق من تأثر الجهاز بالمشكلة من خلال الرقم التسلسلي serial number.

وحتى إذا لم تكن تخطط إلى اصطحاب MacBook Pro الخاص بك في أثناء السفر، عليك التحقق من عدم تأثر جهازك بالمشكلة لتفادي مخاطر الحريق، وبمجرد استبدال البطارية في أحد مراكز الخدمة المعتمدة من آبل، ستكون قادرا على اصطحاب الجهاز معك في أثناء السفر، لكن ربما تعاني من عدم إمكانية ذلك لأن العديد من شركات الطيران تحظر جميع إصدارات ماك بوك كليا، وذلك لصعوبة التحقق من تأثر أو عدم التأثر الجهاز بمشكلة البطارية. 

فإذا كنت بحاجة إلى استخدام MacBook Pro أو تواجده معك في أثناء الطيران، ننصح بالاتصال بشركة الطيران المسافر على طائراتها للتأكد من سياستهم حول حظر ماك بوك برو، لتوفير الوقت في حالة كان قرار الشركة يحظر اصطحاب أجهزة ماك بوك برو على الطائرة. 

وكانت شركة الاتحاد للطيران ومقرها أبو ظبي قد أصدرت بيانا عن حظر ماك بوك برو، والذي قالت فيه أن أجهزة MacBook Pro الخاضعة لاستدعاء آبل بسبب مشكلة البطارية يجب أن تظل مغلقة طوال الرحلة، بالإضافة لعدم السماح بشحنها في أثناء الطيران، وحظرت جميع شركات الطيران الأمريكية الكبرى أيضا أجهزة MacBook Pro المتأثرة بمشكلة البطارية، بالإضافة لشركات Air Italy وThomas Cook Airlines وAir Transat وTUI Group Airlines.