ما هي تقنية الشحن السريع USB-PD ؟ كيف تعمل؟ ما هي مميزاتها؟

- ‎في الهواتف الذكية
@محمد سيد
تقنية الشحن السريع USB-PD

تدعم بعض هواتف آيفون وسامسونج وجوجل الآن تقنية جديدة للشحن السريع باسم USB-PD أو USB Power Delivery، وهي التقنية التي توفر شحنا فائق السرعة للهواتف والأجهزة الذكية، وذلك من خلال توفير مستويات طاقة أعلى كثيرا مقارنة مع الشحن العادي.

ويمكن لتقنية الشحن السريع USB-PD شحن الهاتف أو الجهاز بنسبة تصل إلى 70 في المئة أسرع مقارنة مع الشحن التقليدي بقدرة 5 وات، وهو ما يوفر للمستخدم وقتا أقل لشحن هاتفه الذكي حتى 100%، وهو ما يعني أن المستخدم من خلال تقنية الشحن السريع  USB Power Delivery لن يحتاج سوى إلى 10 دقائق للحصول على وقت كافي من الاستخدام.

كيف تعمل تقنية الشحن السريع USB-PD ؟

كيف تعمل تقنية الشحن السريع USB-PD

تعتمد تقنية الشحن فائق السرعة USB Power Delivery على منفذ USB-C لنقل طاقة أكبر إلى الجهاز، حيث أن الدوائر الكهربائية الخاصة بمنفذ USB-C مصممة خصيصا لنقل طاقة كهربائية أكبر دون تعرض الهاتف أو الجهاز للتلف أو ارتفاع درجة حراته، وذلك من أجل ضمان السلامة، ويمكن للشواحن التي تدعم التقنية الجديدة اكتشاف الجهاز المتصل ومستوى الطاقة المناسب له، وذلك لضمان عدم شحن الجهاز بطاقة أكبر يمكن أن تتلفه.

ما هي مميزات تقنية الشحن السريع  USB Power Delivery ؟

  • شحن سريع حتى 100 وات (وهو ما يعني دعم الأجهزة المختلفة بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة، بالإضافة للهواتف الذكية والحواسب اللوحية). 
  • الأمان من خلال اكتشاف القدرة اللازمة التي يحتاجها الجهاز للشحن دون التعرض للتلف. 

كيف تستفيد من تقنية الشحن السريع USB-PD ؟ 

يحتاج المستخدم للاستفادة من تقنية الشحن فائق السرعة USB Power Delivery إلى: 

  • هاتف أو جهاز يدعم التقنية الجديدة. 
  • كابل USB-C. 
  • شاحن يدعم USB PD. 

ما هي أبرز الهواتف التي تدعم تقنية الشحن السريع USB PD ؟

وتوفر شركة سامسونج شاحن سريع يدعم تقنية USB PD مقابل 50 دولار، كما توفر Belkin و أيضا العديد من الشواحن التي تدعم التقنية، ما على المستخدم إلا شراء بقدرة تساوي أو أعلى من التي يدعمها الجهاز أو الهاتف، على سبيل المثال تدعم هواتف ايفون الشحن بقدرة 18 وات، يمكن للمستخدم شراء شاحن  USB PD بقدرة 18 وات أو أعلى، أو باختصار فإن الشاحن بقدرة 45 وات يمكنه شحن معظم الأجهزة المتوفرة الآن التي تدعم تقنية USB PD.

لا يفوتك: 

USB4: الكشف عن مواصفات الإصدار الجديد من معيار يو اس بي

ما هو VESA Standard ؟ كيف تحدد حجم VESA لجهاز التلفزيون؟

ما هي الطريقة الصحيحة لشحن بطارية هاتفك؟