الرئيسية > مقالات > أهم ثلاثة مؤشرات رئيسية للأسهم الأمريكية

أهم ثلاثة مؤشرات رئيسية للأسهم الأمريكية

أهم ثلاثة مؤشرات رئيسية للأسهم الأمريكية

تعطى مؤشرات سوق الأوراق المالية نظرة شاملة على الاتجاهات العامة لأسواق رأس المال، وتمنح شعور للمستثمرين تجاه سهم معين أو مجموعة من الأسهم في صناعة ما.

ما هي مؤشرات الأسهم؟

مؤشر سوق الأسهم هو مقياس احصائى يوضح التغيرات التي تحدث في سوق الأسهم، لإنشاء مؤشر يتم اختيار بعض أنواع الأسهم المماثلة من بين الأوراق المالية المدرجة بالفعل في البورصة ويتم تجميعها معًا.

يمكن أن تكون معايير اختيار الأسهم هي نوع الصناعة أو القيمة السوقية أو حجم الشركة، ويتم احتساب قيمة المؤشر من خلال قيم الأسهم الأساسية، وهذا يعنى أن أي تغيير يحدث في أسعار الأسهم الأساسية يؤثر على القيمة الاجمالية للمؤشر، فإذا ارتفعت أسعار معظم الأوراق المالية الأساسية فسوف يرتفع المؤشر والعكس صحيح.

وبهذه الطريقة، يعكس مؤشر الأسهم معنويات السوق العامة واتجاه تحركات أسعار المنتجات في الأسواق المالية أو السلع الأساسية أو أي أسواق أخرى، ويستخدم لقياس الظروف الحالية والتنبؤ بالاتجاهات المالية أو الاقتصادية.

تتأثر حركة أسعار المؤشرات وتقلبها بعوامل مثل الأحداث السياسية والعوامل الرئيسية التي تؤثر على الشركات في قطاع معين وكذلك البيانات الاقتصادية مثل أرقام التوظيف والتغيرات الكبيرة في أسواق العملات.

مؤشرات الأسهم الأمريكية

تعد مؤشرات الأسهم الأمريكية من المؤشرات الرئيسية المحركة للأسواق العالمية، ومن أبرزها مؤشر داو جونز الصناعى ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر ناسداك المركب، كما أنها تعد مؤشرات اقتصادية يستخدمها المحللون لتقييم صحة وحالة الاقتصاد الأمريكي.

1 .مؤشر الداو جونز الصناعى

يعد مؤشر داو جونز من أهم المؤشرات الأمريكية وأكثرها استخدامًا في قياس حالة السوق، كما أنه يعتبر مرآة الاقتصاد الأمريكى، يتكون من حوالى 30 سهم من أفضل الأسهم المتداولة في بورصة نيويورك للأوراق المالية، وقد تم انشاءه في عام 1896 فهو من أقدم المؤشرات في العالم، على يد المؤسس المشارك لشركة Dow Jones & Company “تشارلز داو” وحاليًا يضم العديد من العلامات التجارية البارزة منها Coca Cola وNike و IBM وIntel.

في البداية كان المؤشر يتكون من 12 سهم فقط واليوم بلغ حوالى 30 سهم من كبرى شركات الولايات المتحدة.

مؤشر الداو هو المؤشر الرئيسى الوحيد الموزون بالسعر، بمعنى أنه إذا تغير سعر السهم بمقدار 1 دولار فسيكون له نفس التأثير على المؤشر بغض النظر عن النسبة المئوية للتغير بالنسبة للسهم، بمعنى آخر فإن تغيير دولار واحد لسهم بقيمة 30 دولار له نفس تأثير تغيير دولار واحد لسهم بقيمة 60 دولار.

2 .مؤشر ستاندرد آند بورز 500  “S&P 500”  

هو المؤشر الأكثر استخدامًا من قبل المتخصصين الماليين كممثل للسوق، ويشمل حوالى 500 من الأسهم الأكثر تداولًا على نطاق واسع ويميل نحو الشركات الكبيرة.

يغطى مؤشر ستاندرد آند بورز 500 حوالى 70% من القيمة الاجمالية للسوق، ولهذا فإنه يمثل السوق الحقيقى أكثر من مؤشر الداو جونز.

على الرغم من أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يميل إلى الشركات الكبرى إلا أنه يوفر مقياسًا أكثر دقة للسوق الأوسع نطاقًا من مؤشر الداو جونز.

3 .مؤشر ناسداك

تشمل بورصة ناسداك للأوراق المالية جميع الأسهم المدرجة في مؤشر ناسداك التي تبلغ مجموعها أكثر من 5000 شركة، وعلى الرغم من اتساع نطاق تغطية المؤشر إلا أن ناسداك تحظى بثقل كبير في أسهم شركات التكنولوجيا.

مؤشر ناسداك هو مؤشر سوقى مقنن لأسهم شركات كبيرة جدًا مثل ميكروسوفت وبعض شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى.

إن تأثير وعدد الشركات الصغيرة المضاربة في بورصة ناسداك يجعل المؤشر أكثر تقلبًا من مؤشر الداو جونز أو مؤشر ستاندرد آند بورز 500، ومع ذلك لم يتم تصميم المؤشر لتمثيل السوق بشكل عام، لكنه يوفر نظرة ثاقبة حول التغيرات في عقلية مستثمرى التكنولوجيا.

المزيد عن: